من أهم أنواع الروبوتات التعليمية ومميزاتها، تعتبر الروبوتات التعليمية، أو التربوية أجهزة مصممة خصيصاً للعمليات التعليمية و الطلاب، و كذلك للبرمجة بطريقة متفاعلة، و ذلك يستطيع الطالب من خلالها التفاعل مع التقدم و التكنولوجيا الحديثة، و في مقالنا هذا سوف نتعرف على من أهم أنواع الروبوتات التعليمية ومميزاتها، و بعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

من أهم أنواع الروبوتات التعليمية ومميزاتها

تعتبر الروبوتات التعليمية و التربوية من أهم وسائل التكنولوجيا الحديثة التي ساهمت في تطور مجال العلم و التعليم، كما أنها بشكل متفاعل بين الطلاب، كما أنها تقوم بتعليم الأطفال الصغار، و كذلك توفر البيئة التعليمية الخاصة للطلاب، و ذلك لتعلم كل ما يحتاجون إليه من برمجة و مهارات قادرة على أداء المهام بكل سهولة، كما أن هذه أكثر تقدما و أكثر تكلفة من ذي قبل، و ذلك للتعليم الثانوي و التعليم العالي، كما أنه الروبوتات أصبحت أكثر تعقيدا، و ذلك حتى تتكيف مع أعمار الطلاب، أما أهم أنواع الروبوتات التعليمية هي:

  • روبوت mBot.
  • روبوت Ozobot Bit.
  • روبوت Dash & Dot.
  • روبوت Cubelets.
  • ربوت Root.

إقرأ أيضاً: تم إطلاق روبوت خاص في البحر بالقرب من بركان في جزيرة كناري.

كيفية مساعدة الروبوتات للطلاب

قامت الربورتات التعليمية ب مساعدة الأطفال، و ذلك عن طريق تطوير المهارات المعرفية في التفكير الرياضي، وذلك في سن مبكر مثل التفكير الحسابي، كما أنها تقوم بتطوير العملية العقلية التي يستخدمها الانسان في حل المشكلات، و طريقة مساعدة الروبوتات للطلاب هي:

  1. تعزيز المهارات المعرفية والعقلية عند الاطفال والكبار.
  2. طريقة التعلم من الاخطاء، فيكتشفوا الطلاب أن الاخطاء ليست نهاية، و لكنها تكون مصدر انتاج استنتاج جديد او درس للمستقبل.
  3. طريقة العمل الجماعي، وهي عبارة عن نهج التحدي، و الذي يشجع الطلاب على التعاون فيما بينهم.
  4. طريقة التكيف، وذلك بسبب الزيادة في الأتمتة والاجهزة الذكية كما أن استخدام الروبرتات يساعد الاطفال على التكيف مع هذا العالم بكل سهولة.
  5. طريقة الابداع، و ذلك من خلال البحث عن الحلول، و كذلك حرية تعيين وظائف جديدة.
  6. تقدير الذات، و ذلك يحقق النجاح في مجالات جديدة، كما أنه يحسن وعي الطلاب بأنفسهم.
  7. الروح الاستباقية، حيث أنه يحفز الطلاب على المهام الجديدة.
  8. التقييم الذاتي، حيث يتعلم الطلاب تقييم أدائهم.
  9. التطبيقات العملية، و ذلك في المعرفة الرياضية و البدنية، و التحفيز على مواصلة الدراسة.

معلومات عن ربورت روبوت Dash & Dot

إن ربورت Dash & Dot هما عبارة عن زوجين من الروبوت Dash و هو الأكبر ، و له عجلات و رأس متحرك، أما Dot هو الروبوت الأصغر، كما أن كلاهما لديه العديد من أجهزة الاستشعار، حيث أنها مصممة مع ميزة التفاعل مع ما اختيار المعلم الوضع في بيئتهم، كما تسمح لها الأنواع المختلفة من أجهزة الاستشعار ب استكشاف أشياء معينة، يمكنهم معرفة متى يتم نقلهم وكذلك الاستجابة ل الأصوات ، يو كذلك تحكم الطلاب في العديد من مستويات التعلم، و ذلك في Dash & Dot، و ذلك لأداء أنشطة بسيطة، و منها الغناء أو الرقص.

معلومات عن ربورت روبوت Ozobot Bit

إن ربورت Ozobot Bit هو عبارة عن روبوت آخر، كما أنه يسمح للطلاب ب اللعب، و ذلك خلال تعلم مهارات الترميز و مهارات المنطق، كما و يمكن برمجة Ozobot ل خاصية التحرك في جميع طرق الفصل، كما أنه يكون للقيام ب أنشطة أكثر تعقيدًا، و منها ممارسة الألعاب أو مهارة الرقص، كما و يمكن تعليم الروبوت قد يصل إلى 500 حركة مختلفة و متنوعة، و ذلك لإعادة إنشاء مجموعة من الرقصات، أو مهام مخصصة في الموسيقى.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن من أهم أنواع الروبوتات التعليمية ومميزاتها، كما أننا تحدثنا أيضاً عن كيفية مساعدة الروبوتات للطلاب، و تحدثنا أيضاً عن معلومات عن ربورت روبوت Dash & Dot، و ذكرنا كذلك معلومات عن ربورت روبوت Ozobot Bit، و إلى هنا نكون قد أنهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.