من هو مكتشف جدول الضرب سؤال تمتد الإجابة عنه حيث يَرجع تاريخ معرفة جدول الضرب للحضارة الفرعونية قبل 4000 آلاف سنة، ولكن من جهة أخرى وجد للحضارة اليابانية القديمة إسهامًا في معرفة جدول الضرب، وآخرون يرجعون اكتشاف جدول الضرب بشكل مناسب للشكل الذي نعرفه عليه الآن للحضارة الرومانية على يد الباحث الشهير الرياضيات فيثاغورث الذي كان موسوعة في مجموع من العلوم والفلسفة كل المعلومات سوف تجدونها في موقع الجنينة.

الرياضيات

الرياضيات هي العلم الكبير الذي يتعامل مع المظهر والكمية والترتيب وهي حولنا في كل ما نقوم به، وهي لبنة بناء كل شيء في حياتنا العادية، بما في ذلك الوسائل المحمولة والهندسة المدنية والفن والمال وحتى الرياضة.

كان السؤال الراهن دومًا للعقول من هو مكتشف جدول الضرب، وكيف كان هذا المعرفة الرياضي في طليعة كل مجتمع متطور، فلقد نشأت متطلبات الرياضيات إليه على أساس معرفة المجتمع، وكلما كان المجتمع أكثر صعوبة، كلما كانت الاحتياجات المسائل أكثر تعقيدًا كذلك.

جدول الضرب

جدول الضرب عبارة عن مجموعة تظهر نتيجة تنفيذ عامل على عناصر مجموعة محددة، حيث يمكن كتابة نتائج أي عملية رياضية خاصة في جدول الضرب تعتبر عملية الضرب إحدى المسائل الأربعة التي تتم في الرياضيات والتي تحتوي على القسمة والطرح والجمع، وتكون بسبب الضرب هي جمع تكرار عدد معين.

تاريخ جدول الضرب

كانت حضارة البابليين الأوائل هي الثقافة الأساسية التي تكلمت عن جدول الضرب، وكان ذلك قبل أكثر من 4000 سنة، حيث سجل البابليون معلوماتهم على ألواح الطين، والتي بقي بعضها حتى اليوم مع تطور حضارتهم كانوا بحاجة إلى القيام بمجموعة كبيرة من الرياضيات الصعبة لمساعدتهم على البناء والتجارة، ففكروا من أجل عجلة العمليات الرياضية، أن يحمل التجار ألواح الطين بحساباتهم، وكان أولئك الذين يستطيعون تذكر هذه الجداول عن ظهر قلب هم المستطلعون على التداول بنجاح ابرز من أولئك الذين لزموا إلى حمل هذه الألواح كشفت معلومات البامبو التي يرجع تاريخها إلى حوالي 305 قبل مولد عيسى ابن مريم أي قبل 2200 عام عن جدول لضرب المجاميع حتى 99.5 من قبل الحضارة الصينية القديمة.

من هو مكتشف جدول الضرب؟

مكتشف جدول الضرب في شكل بسيط من المظهر الموجود في الوقت الراهن إلى عالم الرياضيات اليوناني فيثاغورث سنة 500 قبل الميلاد دوّن معرفة جدول الضرب الذي انشاه فيثاغورث أحد طلابه نيكاتوموس وذلك في مقدمة لأحد مؤلفاته التي تتكلم عن علم الرياضيات تم حفظ مظهر الجدول اليوناني الذي استعمل قديمًا على قطعة من الشمع من القرن الثاني الميلادي في المتحف البريطاني.

افضل علماء الرياضيات

هناك مجموعة كبيرة من الباحثين الذين يدين لهم في مادة الرياضيات بوجوده، وسوف نذكر لكم بعضًا منهم من الأقدم :

  • فيثاغورس 570-495 قبل الميلاد
  • هيباتيا 360-415 م
  • جيرولامو كاردانو 1501-1576
  • ليونارد أويلر 1707-1783
  • كارل فريدريش جاوس 1777-1855

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان من هو مكتشف جدول الضرب ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.