يعمل مختصين الرياضيات إلى ربط أنماط مادة من اجل صياغة فرضيات جديدة، من خلال استعمال إثباتات رياضية رغبة في الوصول للواقع ومحو الفرضيات الغير صحيح الموجودة في الماضي، كما طور مادة الرياضيات من الحساب والقياس وذلك من خلال استعمال التجريد والمنطق تعتبر الرياضيات احد الامور التي اعتمد عليها الشخص قديما، حيث وجدت في الأوراق التاريخية القديمة، وتعد احد الأمور المهمة في كثير من التخصصات، بينما تكمن أهميتها في استطاعتها على وضع نماذج رياضية تضم على صياغة سلوك، من ابرز تلك التخصصات العلوم الطبيعية والتمويل والعلم فضلا عن الهندسة والعلوم التنمية موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان بحث عن الدوال الاسية واللوغاريتمية والفرق بين كل منهما.

بحث عن الدوال الاسية واللوغاريتمية

هو احد العلوم التي يتم تعليمه على انه احد العلوم الحرة مثل الجمع والضرب والقسمة، نوضح فيما يلي مجموعة كبيرة من مهمات الدوال الأسية واللوغاريتمية:

  • هي احد المخلوقات الرياضية التي تمثل علاقة اتصال بين كل عنصر من مواد المجموعة المنتشرة بعنصر واحد على الأفل من مواد المستقر.
  • تعمل الاعداد الأسية على وضع القيمة العددية للرقم دون استمراريته لأكثر من مرة، حيث يتم ضرب المجموع في الأس الظاهر فوقه من أجل تعيين القيمة العددية لهذا المجموع.
  • كما تعمل على وجد القيمة  التي تبين قيمة المجموع الناتج من معادلة ما.
  • تقوم اللوغاريتمات بتحويل الزائد والضرب إلى طرح وجمع، كذا تعمل على اختلاف القيمة الناتجة لعدد ما في وضع تواجد لوغاريتم.

تعريف اللوغاريتمات

هي احد الدوال العكسية للأعداد الأسية، حيث يعرف اللوغاريتم الخاص بمجموع ما بالنسبة لأساس ما على انه الأس الزائد على الأساس، نبين فيما يلي بعض من المعاني الأخرى لوغاريتم المادة:

  • يتم تعريف اللوغاريتم العشري على انه لوغاريتم مجموع ما  للأساس 10، حيث يتم استعماله في مجموعة كبيرة من الحسابات الهندسية والعلمية.
  • يعرف اللوغاريتم الثنائي لعدد ما بأنه لوغاريتم للأول 2، فيما يتم استعماله في بصورة كبيرة في علم الدارات المنطقية وعلم الكمبيوتر.

خصائص اللوغاريتمات الرياضية

لا تختلف الميزات اللوغاريتمية عن الميزات الأسية، إذ أن ما يتم عمله بالنسبة للأس يتبع تنفيذه بالنسبة للوغاريتم أيضا، نوضح بعض ميزات اللوغاريتمات فيما يلي:

  • الضرب: وذلك من خلال العمل عن اللوغاريتم الخاص بكل رقم في الجدول، ثم الزائد بين هذين اللوغاريتمين من اجل العمل على لوغاريتم مجموع نقص اللوغاريتمين، بينما يتم البحث عن المجموع الذي يكون لوغاريتمه هو لوغاريتم لحاصل ضرب المجموع.
  • القسمة: يتم العمل عن اللوغاريتم المتعلق لكل رقم من المجموعين ألذان يتم قسمتهم، ثم طرح لوغاريتم المقام من لوغاريتم السهل، فيما يتم معاودة استعمال الجدول للعمل إلى المجموع الذي يكون لوغاريتمه هو نفس لوغاريتم حاصل نقص نفس العملية.
  • الجذر: نعمل بالبحث عن لوغاريتم الرقم في الجدول، ثم يتم ضرب الرقم على أُس الجذر، بالإضافة إلى العودة للجدول مرة أخرى من اجل علم المجموع الذي يكون لوغاريتمه مساويا لحاصل عملية القسمة الماضية.
  • رفع الرقم لقوة محددة: نبحث في الجدول عن لوغاريتم الرقم المعمولة رفعه لقوة محددة ونقوم بضربه في أُس القوة، من ثم يتم الرجوع للجدول للقسم عن الرقم الذي يكون لوغاريتمه هو نفس لوغاريتم مجموع ضرب العملية الماضية.

أنواع اللوغاريتمات

يتم استعمال وسائل متعددة في حساب اللوغاريتمات، إذ نجد أن من المستطاع حسابها عن طريق الهندسة الحسابية بالطرق التقريبية أو بطريقة منزلة مكانة، ويرجع الظهور لمجموعة كبيرة من وسائل الحل إلى تعدد اقسام اللوغاريتمات التي سوف نبينها فيما يلي:

  • لوغاريتمات عادية: يتم استعمال جميع المجاميع في تلك اللوغاريتمات فيما عدا الاثنين والعشرة والأعداد المجموع، فضلا عن العدد النيبيري.
  • لوغاريتمات ثنائية: يستعمل فيها عدد الاثنين، ولا يضاف إليها أي مجموع أخر.
  • لوغاريتمات عشرية: يتم الابتعاد عن كل الأعداد فيها، باستثناء العدد 10.
  • لوغاريتمات مركبة: تصدق على استعمال الأعداد المركبة.
  • لوغاريتمات عادية: إذ يستعمل فيها العدد النيبيري فقط، فيما يعرف بالعدد 2.27.

تعريف الأسس

هو احد المفاهيم المستخدمة في حقول الرياضيات مثل قواعد المجموعات البديهية والرياضيات الرياضي بالإضافة إلى استعماله في نظرية النمط ونظرية العودية، كذلك قاعدة النموذج.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان بحث عن الدوال الاسية واللوغاريتمية والفرق بين كل منهما ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.