اول من شاهد الخليه هو العالم، بعد اكتشاف الخلية ثورة ضخمة في عالم الاحياء الدقيقة، والسبب وراء ذلك هو أن العلماء يستطيعوا رؤية المواد الصغيرة للغاية عن طريق المجهر، وبالإضافة الى ذلك أصبح بإمكانهم رؤية الأشياء التي تسبب الامراض المختلفة، مثل البكتريا وكذلك الفيروسات من أجل انتاج العلاج المناسب لها، ومن خلال مقالنا سنعرف اول من شاهد الخليه هو العالم عبر موقعنا الجنينة، وهكذا سنعرف كيفية تم اكتشاف الخلية وما أثر ذلك علي علم الاحياء الدقيقة.

ما هي أنواع الخلايا

الخلية تكون الوحدة الرئيسية لكل الكائنات الحية المختلفة، وبالإضافة الى ذلك نجد أنواع الخلايا تقسم الى النوعين التاليين:

  1. الخلايا حقيقية النوى تكون خلايا معقدة محاطة بأغشية عضياتها ويتم تخزين المادة الوراثية، في النواة وعلاوة على ذلك تكون الخلايا التي تشكل مخلوقات حية، تحت نطاق مملكة حقيقيات النوى مثل النباتات والفطريات.
  2. الخلايا بدائية النوى ذات التكوين البسيط فهي لا تتضمن عضيات تكون محاطة بالأغشية، ولا يوجد فيها نواة وتتشكل النواة أو نوكليويد التي تتشكل فيها المادة الوراثية بالسيتوبلازم، وهكذا لا تستطيع أداء المهام المطلوبة منها بل تقوم الخلايا حقيقية النواة مثل العتائق والبكتيريا.

اقرأ أيضا:الفرق بين الخلية النباتية و الحيوانية

من هو اول من شاهد الخليه هو العالم

هو العالم أنتوني فان ليفينهوك الذي شاهد الخلية لأول مرة عن طريق المجهر، وهكذا رأى هذا النوع من الكائنات الحية وكذلك التغيرات التي تحصل لها، ونجد أن الخلية تكون اللبنة الرئيسية لكل الكائنات الحية المختلفة فجسم الانسان يتكون من تريليونات الخلايا، التي تكون البنية الأساسية في جسم الانسان التي تقوم بأخذ العناصر الغذائية، ثم تحويلها الطاقة من أجل أداء المهام المختلفة.

وفي نفس السياق نجد الخلية تتضمن المادة الوراثية للجسم ومع أن الخلية تتشابه جميعها في التركيب العامة، لكنها تختلف في صفاتها من مخلوق لثاني، وعلاوة علي ذلك يكون علم الخلايا من أهم العلوم البيولوجية منذ اكتشاف الخلية، في القرن السابع عشر الى الوقت الحالي.

من هو العالم أنطوني فان ليفينهوك

العالم أنتوني فان ليوينهوك يعد من أهم العلماء على مر التاريخ بسبب اكتشافه الخلية، فقد ولد في الرابع والعشرين من شهر أكتوبر لعام 1632 ميلادي في منطقة دلفت في هولندا، ولقد توفي والده وهو صغير وبعد ذلك تزوجت والدته من الرسام جاكوب يانس مولين، الذي توفي في عام 1648 ميلادي ولقد انتقل العالم ليفينهوك الى مدينة أمستردام.

من أجل أن يصبح متدرب ثم عاد بالعشرين من عمره الى دلفت، ولقد تزوج في عام 1654 ميلادي وأثمر زواجه عن خمسة أطفال، ولقد تزوج للمرة الثانية في عام 1671 لكنها توفيت في عام 1694 ميلادي، وبالإضافة الى ذلك عملية اكتشاف الخلية مرت علي عدة مراحل التي تكون علي النحو التالي:

  • تم اكتشافها عن طريقة الصدفة عبر المجهر من قبل العالم هوك.
  • تطورت نظرية الخلية عندما قام العالم أنتوني فان ليوينهوك، باكتشاف عدد من الكائنات الحية الدقيقة غير المرئية كالأوليات والبكتريا.
  • في القرن التاسع عشر ركز العلماء على الأنسجة النباتية والحيوانية بشكل أكثر وضوحا، الأمر الذي أوصلهم الى نظرية الخلية.
  • تم اكتشاف الخلايا الجذعية وتحديد الخلايا غير المتمايزة، ولكنها لم تتطور بعد من أجل أن تكون خلايا أكثر تخصص.

ما دور العلماء في اكتشاف الخلية

قام الكثير من العلماء في المساهمة بعملية اكتشاف الخلية على مر التاريخ، وتتمثل هذه المساهمات في النقاط التالية:

  • قام العالم (Jansen) في عام 1595 ميلادي باختراع أول مجهر مركب.
  • استطاع الطبيب الايطالي مارتشيلو ملبيغي في عام 1660 ميلادي أن يلاحظ وجود خلايا الدم الحمراء بذيل السمكة، وتكون مكان عبور الشعيرات الدموية وهكذا قاموا باكتشاف الصلة بين أوردة وشرايين الأسماك.
  • كان العالم روبرت هوك أول عالم يشاهد الخلايا في الفلين كامبيوم، الذي حصل في عام 1655 ميلادي.
  • عندما لاحظ فرانشيسكو ريدي تعفن اللحم الذي تحول إلى ذباب حينه تم اكتشاف أن الذباب، يقوم بإنتاج ذباب ثاني بنفسه لكن اللحوم المتعفنة لا تقدر على ذلك، وهكذا بدأ الاهتمام بفكرة طريقة تكاثر الخلايا في عام 1668 ميلادي.
  • العالم البروتوزوا بكون أبو علم الأحياء الدقيقة، خصوصا بعد تسعة سنوات من مشاهدته للبكتيريا.

وفي نهاية المطاف نكون وصلنا الى ختام مقالنا عن اول من شاهد الخليه هو العالم، التي تعتبر ثورة كبيرة في مجال علم الاحياء الدقيقة حتى وقتنا الحالي.