المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة، تعد التربة ثروة طبيعية هامة تغطي العديد من سطح الأرض، تقوم الحياة في الأرض بالاعتماد على التربة يتم تصنيفها كمصدراً مباشراً، أو غير مباشر للطعام، وفي السطور القادمة من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم ما هي التربة، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم  المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة .، كما اننا سوف نقوم بالتطرق الى ذكر العوامل البيئية التي تشكل التربة.

ما هي التربة

من الممكن تعريفها على انها هي طبقةٌ طبيعيّةٌ تتشكل من مواد صلبة يوجد بها مواد عضوية و معادن ، كما ان التربة تحتوي على غازات و سوائل توجد على سطح الأرض، و لديها قدرة على مساعدة النباتات ذات الجذور، بالإضافة الى ان الحدّ العلوي للتربة يفصل بينها وبين المياه الضحلة أو الهواء، أو النباتات الحيّة، أو المواد النباتيّة الميتة التي لم تبدأ بالتحلّل.

المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة .

التربة تبدا بالتكوّن عندما تكسر الثلج و الأمطار والعوامل البيئية الأخرى، الصخور والمواد المشابهة، وبهذا يكون للمناخ والزمن أثر كبير في التأثير على التربة. فالعبارة هذه هي: عبارة صحيحة.

العوامل البيئية التي تشكل التربة

تشكيل التربة يختلف وفق تأثير العوامل البيئية المتنوعة ، و في ما يلي سوف نقوم بذكر لكم ما هي هذه العوامل:

  • المناخ: المناخ يؤثر في النشاطات الكيميائية والحيوية في التربة بما في ذلك أنواع ومعدلات التجوية. فالتفتت الطبيعي على سبيل المثال هو النمط السائد من التجوية في المناخ الجاف البارد. تشجع درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة على التحلل والتفتت الكيميائي.
  • طبيعة المادة الأم: المادة الأم  تساعد في تحديد نوع الجسيمات المعدنية في التربة. وتكسر عملية تسمى التجوية المواد الأم إلى جسيمات معدنية.
  • معالم سطح الأرض: المعالم تلك أيضاً تتحاكم في كمية التربة المتكونة في منطقة ما. فمثلاً تعري المياه الجارية على الأرض التربة وتعرض صخوراً جديدة للتجوية.
  • النباتات والحيوانات: عضويات التربة والمواد العضوية تساعد التربة على التطور وتحميها أيضاً من التعرية. كما يضيف موت وتحلل النباتات والحيوانات مواد عضوية للتربة. وتساعد هذه المواد العضوية التربة على دعم عضويات جديدة.
  •  الزمن:  التربة تكون المعرضة لعمليات التربة بكثافة ولمدة طويلة، عميقة وجيدة التطور، بينما تكون التربة سريعة التآكل أو التي حُرمت من مثل هذه العمليات فترة طويلة من الزمن أقل تطوراً.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم ما هي التربة، بالإضافة الى اننا اقد قمنا بذكر لكم  المناخ، والزمن من العوامل المؤثرة في تكون التربة .، كما اننا لقد قمنا بالتطرق الى ذكر العوامل البيئية التي تشكل التربة.