اسم الفاعل من الفعل نام, و الان هذا  عنوان مقالنا اليوم على منصة موقع الجنينة و نرحب بكم و سوف نقدم لكم افضل الإجابات لحل السؤال المطروح اسم الفاعل من الفعل نام  بطريقه بسيطة و رائعة مع الشرح المناسب لهذه السؤال  و من ثم سوف نتطرف الى تعريف اسم الفاعل مع شرح عنه تابعوا معنا الان .

اسم الفاعل من الفعل نام

الفعل نام هو فعل ثلاثي معتل أجوف ووسطه حرف الألف، إذن فإن صياغته لاسم الفاعل تكون بقلب الألف إلى همزة، كما يلي:

  • نام – نائِم.

و بعد أن قمنا لكم الإجابة النموذجية للسؤال المطروح علينا سوف نقوم  بشرح لكم اسم الفاعل تعريفه و كيفية صياغته و سوف نتحدث باستفاضة عن اسم الفاعل

ما هو اسم الفاعل

يُطلق على اسم الفاعل صفة مأخوذة من الفعل الأصلي للمفعول به، و يعبر عن معنى الشيء الذي يصفه في شكل المظهر بدلاً من شكل الإثبات، فعند قولنا: “الطالب مجتهد” لتبيّن لنا أنّ اسم الفاعل في الجملة “مجتهد” هو في الحقيقة صفة دالة على معنى الاجتهاد الواقع من الطالب، و هذا المعنى قائم على وجه الحدوث لا على وجه الثبوت؛ أي أنّ المعنى متجدد بتجدد الأزمنة غير ثابت.

كيفية صياغة اسم الفاعل

اسم الفاعل مشتق، و يختلف تعبيره باختلاف الفعل الذي يتم التعبير عنه ، و فيما يلي التوضيح:

صياغة اسم الفاعل من الفعل الثلاثي

يصاغ اسم الفاعل من الفعل الثلاثي المجرد كالتالي:

  • يُصاغ من المجرد الثلاثي مفتوح العين على وزن فاعل مثل: كَتَبَ كاتب، دَرَس دارس.
  • يُصاغ من المجرد الثلاثي مكسور العين على وزن فاعل مثل: شرِب شارب، سَمِع سامع، كذلك يُصاغ من مضموم العين على وزن فاعل فنقول: فَرُه فاره.
  • يُصاغ من المجرد الثلاثي معتل العين على وزن فاعل بعد قلب حرف المد همزة مثل: قال قائل، باع بائع، فإن كان معتل الوسط مهموز الآخر فإنه يُصاغ على وزن فاعٍ بعد حذف اللام مثل: جاء جاءٍ أو جائي وكلا القولين صحيح.
  • يُصاغ من المجرد الثلاثي معتل اللام على وزن فاعٍل بعد حذف اللام مثل: غزا غازٍ، مضى ماضٍ.
  • يُصاغ من المضعف الثلاثي على وزن فاعل بزيادة ألف بعد الحرف الأول مثل: عدّ عاد، مدّ ماد.

صياغة اسم الفاعل من الفعل غير الثلاثي

تتشكل اسم الفاعل التي لا تحتوي على أفعال ثلاثية على وزن الفعل المضارع، لتحل محل ميم النصب للحرف الحالي، و كسر قبل الآخر؛ مثل: استمع يسمتع مستمع، و اجتهد يجتهد مجتهد، و تفوق يتفوق متفوق.

إعمال اسم الفاعل

يعمل اسم الفاعل عمل فعله بشرطين:

  • أن يكون مقرونًا بـ”أل” فيعمل عمل فعله بشكل مطلق سواء كان الماضي أو الحاضر أو ​​المستقبل، و كذلك سلبيًا أو استفهامًا، فإن السبب هو أن الضمير النسبي و الاسم النسبي بعده هما موضوع الفعل، فعند قولنا: “رأيت الكاتب درسًا بالأمس” جاء اسم الفاعل مقرونًا بأل الموصولة و قد حل اسم الفاعل “الكاتب” محل الفعل “كتب” و التقدير “رأيت الذي كتب درسًا”.
  • أن يكون اسم الفاعل مجردًا من “أل” فيعمل بشرطين:

أن يدل على الحال أو الاستقبال

فعند قولنا: “ما حاضر المحاضرة إلا من يهتم” لتبين لنا أن اسم الفاعل “حاضر” قد حل محل الفعل و نصب مفعول به “المحاضرة” دون أن يقترن بـ “أل” و السبب في ذلك أن اسم الفاعل دل على الحال كذلك و قد سُبق بنفي.

أن يعتمد على نفي أو استفهام أو مخبر عنه أو موصوف

فعند قولنا: “إن المعلم فاهم دوره” لتبيّن لنا أن اسم الفاعل “فاهم” حل محل الفعل و نصب مفعول به “دوره” و السبب في ذلك أن اسم الفاعل معتمد على مخبر عنه و هو اسم إن “المعلم”، إذ أن اسم الفاعل قبل دخول “إن” على الجملة كان خبرًا للمبتدأ.

و الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم الذي كان بعنوان اسم الفاعل من الفعل نام عبر منصو موقع الجنينة الاخباري الذي تم تزويدكم بالاجابة الصحيحة مع الشرح الكامل لأسم الفاعل و شكرا لكم على حسن قراءتكم.