أي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر ، حيث يبحث الكثير من الطلاب و الطالبات حول العديد من الأسئلة التعليمية ، و ذلك مع بداية العام الدراسي في معظم الدول العربية ، حيث تختلف أشكال الخلايا النباتية عن بعضها البعض، فبعض الخلايا تأخذ الشكل المنبسط، وبعضها يكون شكل الخلية فيها مكعبة، ويؤثر هذا الاختلاف في سرعة نمو الخلية ، كما أن النمو عبارة عن موجة من التغييرات البنائيّة والتطوّرات التي تحصل على الخليّة، بحيث تمر الخليّة بعدد من المراحل وصولاً إلى مرحلة النضوج، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم أي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر.

أي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر

و الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي الخلايا المنبسطة، وذلك بسبب أن مساحة السطح في الخلايا المنبسطة كبير جداً مقارنة بحجمها ، حيث تتكون الخلايا النباتية من نوعين من الخلايا، وهي الخلايا المنبسطة والتي تكون مساحة سطحها أكبر من حجمها، والخلايا المكعبة وفي هذه الخلايا تكون مساحة سطحها صغيرة.

ما هي أنواع الخلايا

و الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من أنواع للخلايا ، و هذه الأنواع هي على النحو التالي :

  • خلايا بدائية النواة: و تعتبر تلك الخلايا التي تكون محمية بغلاف نووي يحيط بها ، و غالباً ما تتواجد هذه الخليّة في الكائنات الحيّة بسيطة التركيب.
  • خلايا حقيقة النواة: كما أن تلك الخلايا التي يحيط بها الغلاف النووي لحمايتها من أي عوامل خارجية قد تؤثّر بها، وتتواجد هذه الخلايا في كلٍّ من:
    • الحيوانات.
    • الفطريات.
    • والنباتات.

تعريف الخلية

و الكثير من الأشخاص يتساءلون حول تعريف الخلية ، حيث تعرف أنها أصغر وحدة حية و أنها الوحدة الأساسية المحاطة بغاء التي تحتوي على الجزئيات الأساسية للحياة ، كما و تتكون من كافة الكائنات الحية التي تكون خلية واحدة كائنا حيا كاملا مثل البكتيريا والخميرة وأما الخلايا الأخرى تمتلك وظائف متخصصة عند نضجها وتتعاون مع خلايا أخري متخصصة لتصبح البنات الأساسية للعديد من الكائنات متعددة الخلايا مثل الحيوانات والبر ، و أيضاً تعتبر الخلية صغيرة جدا ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة حيث يتراوح حجم الخلايا بين (1-100) مايكرومتر، ويقدر العلماء بأن جسم الإنسان يتكون من (75-100) تريليون خلية.

مكونات الخلية

و فيما يلي سنعرض لكم مكونات الخلية و لها العديد من الفوائد في نظام الخلية ،  هذه المكونات هي على النحو التالي :

  • السيتوبلازم :حيث يوجد السيتوبلازم يوجد داخل الخلية، وهو يتكون من سوائل تشبه الهلام .
    الهيكل الخلوي: كما و يعرف بأنه الهيكل الخلوي يمكن تعريفها بأنها عبارة عن شبكة من الألياف الطويلة التي تشكّل الإطار الهيكلي للخلية، و أيضاً له العديد من الوظائف المهمّة، بما في ذلك تحديد شكل الخلية، والمشاركة في انقسام الخلايا، والسماح بتحرك الخلايا
  • الشبكة الإندوبلازمية : حيث تعتبر الشبكة الإندوبلازمي عضية تساعد على معالجة الجزيئات التي أنشأتها الخلية، ونقلها إلى وجهتها المحددة، سواءً كانت داخل الخلية أو خارجها..
  • جهاز جولجي: هو يجمع جهاز جولجي الجزيئات التي تمت معالجتها من قبل الشّبكة الإندوبلازميّة، لنقلها خارج الخلية.
  • لليسوسوم و البيروكسيسوم : كما و تعتبر عضويات الليسوسوم و البيروكسيسوم مركز إعادة التدوير في الخلية؛ حيث تهضم البكتيريا الغريبة التي دخلت إلى الخلية، كما تتخلص من المواد السامة الموجودة في الخلايا.
  • ميتوكندريا : و أيضاً تعتبر هذه الميتوكندريا هي عضيّة معقّدة، تحول الطّاقة من الطعام إلى شكل يمكن استخدامه من قبل الخلية، ولديها مواد وراثية خاصة بها.
  • النواة: و النواة بمثابة مركز التوجيهات في الخلية؛ حيث ترسل الأوامر إلى الخلية لتنمو، وتنضج، وتنقسم، وتموت، وتحتوي على الحمض النووي DNA، والمادة الوراثيّة .
  • الغشاء البلازمي : حيث يشكّل الغشاء البلازمي هي البطانة الخارجية للخلية، وهو يفصل الخلية عن بيئتها، ويسمح للمواد بالدخول إليها والخروج منها.
  • الريبوسومات : كما و تعتبر الريبوسومات هي العضيات التي تعالج التعليمات الوراثية للخلية لتكوين البروتينات، ويمكن لهذه العضيات أن تطفو بحرية في السيتوبلازم.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم أي الخلايا يمكن ان ينمو حجمها اكبر ، كما و ذكرنا لكم الكثير من التفاصيل و المعلومات حول الموضوع.