الخلايا البرنشيمية parenchyma cells خلايا رقيقة الجدران. حيث توجد عدة أنواع من الخلايا بما في ذلك تلك الخاصة بالنباتات والحيوانات التي تأوي أجسام الكائنات الحية، وفي السطور التالية سنتعرف عبر موقعنا الجنينة على الخلايا البرنشيمية parenchyma cells خلايا رقيقة الجدران.

الخلايا البرنشيمية parenchyma cells خلايا رقيقة الجدران.

الإجابة صحيحة لأن خلايا البرنشيمية هي نوع معين من الخلايا النباتية الموجودة في النباتات، هذه الخلايا هي خلايا غير متخصصة تنتج وتخزن العناصر العضوية داخل النباتات تتميز بجدران رقيقة، يمكن العثور عليه أيضًا في مجموعة متنوعة من الأنسجة النباتية، بما في ذلك الأنسجة الوعائية والأنسجة الأرضية والجلد وغيرها الكثير، اللبنات الأساسية لجميع الكائنات الحية هي الخلايا، التي تتجمع معًا لتكوين الأنسجة عندما تكون قابلة للمقارنة مع بعضها البعض، تتحد الأعضاء والأنسجة لتكوين أعضاء جديدة.

ما هي أنواع الخلايا النباتية

يحتوي النبات على أنواع مختلفة من الخلايا لكل منها مجموعة فريدة من الخصائص، فيما يلي أهم أنواع الخلايا هذه:

  • الخلايا البرنشيمية: إنها خلايا ذات جدران رقيقة تنتج وتخزن المواد العضوية في النباتات.
  • الخلايا الكولنشمية: تستخدم هذه الخلايا التي لها جدران قوية وشكل مستطيل لدعم النباتات.
  • خلايا اسكلرنشيمية: هذه الأنسجة محمية بواسطة هذه الخلايا وهي خلايا ميتة غير قادرة على التجدد أو التوسع.

مكونات الخلايا النباتية

تحتوي الخلايا النباتية على فجوة مركزية كبيرة وجدار خلوي وبلاستيدات مثل البلاستيدات الخضراء، الذي يتضمن:

  • الفجوة المركزية الكبيرة: وهو محاط بغشاء منفصل ويحتوي على الماء ويحتوي على مواد ذائبة، وتتمثل وظيفتها الرئيسية في الحفاظ على الضغط على الجزء الداخلي من جدار الخلية، مما يعطي الخلية شكلها ويساعد في الحفاظ على النبات.
  • جدار الخلية: الغرض الأساسي منه هو تشكيل ودعم وحماية جدار الخلية، كما أنه يمنع الخلية من امتصاص الكثير من الماء والانفجار، كما أنه يحافظ على الجزيئات الضارة الكبيرة خارج الخلية تم العثور على هذا الهيكل خارج غشاء الخلية ويتكون بشكل أساسي من السليلوز، قد يحتوي أيضًا على مادة اللجنين مما يمنحه مزيدًا من الصلابة.
  • البلاستيدات: وهي عضيات مرتبطة بغشاء تحتوي على الحمض النووي، على سبيل المثال تحتوي البلاستيدات الخضراء التي تُستخدم أساسًا في عملية التمثيل الضوئي على الصباغ الأخضر الكلوروفيل، بالإضافة إلى ذلك يحتوي النبات على بلاستيدات صبغية تخزن باستمرار صبغات إضافية، والتي بدورها تعطي بتلات الزهور ألوانها الزاهية.

في الختام نكون قد تعرفنا في السطور السابقة عبر موقعنا الجنينة على الخلايا البرنشيمية parenchyma cells خلايا رقيقة الجدران. هي نوع معين من الخلايا النباتية الموجودة في النباتات، هذه الخلايا هي خلايا غير متخصصة تنتج وتخزن العناصر العضوية داخل النباتات تتميز بجدران رقيقة، يمكن العثور عليه أيضًا في مجموعة متنوعة من الأنسجة النباتية، بما في ذلك الأنسجة الوعائية والأنسجة الأرضية والجلد وغيرها الكثير.