تأثير رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة اليوم، الخميس سيتجه الأنظار إلى البنك المركزي الأوروبي الذي سيكون في موعد مع أول زيادة في أسعار الفائدة منذ أكثر من عقد من أجل كبح التضخم غير المسبوق ومواكبة الاتجاه العالمي نحو تشديد السياسات النقدية وهنا في موقع الجنينة سنقوم بتوضيح تأثير رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة اليوم نتمنى لكم قراءة جيدة.

تأثير رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة اليوم

في مواجهة تضخم قياسي أعلن البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس أنه ينهي دعمه النقدي للاقتصاد بعد سنوات من شراء السندات، وأكد عزمه على رفع أسعار الفائدة الرئيسية في يوليو للمرة الأولى منذ عقد.

يعتزم البنك المركزي “رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس” في اجتماعه المقبل في 21 يوليو قبل “رفع آخر في سبتمبر”.

ما قالته كريستين لأغارد رئيسة البنك المركزي

حيث أنه يعتزم البنك المركزي  في اعلان انهاء دعمه النقدي للاقتصاد بعد سنوات من شراء السندات ويقرر رفع معدلات الفائدة ومن أهم ما قالته رئيسة البنك المركزي:

  • “التضخم مرتفع بشكل غير مرغوب فيه ومن المتوقع أن يظل فوق هدفنا لبعض الوقت”.
  • إن البنك سيقر “سلسلة” من زيادات أسعار الفائدة “خلال الأشهر القليلة المقبلة اعتماداً على توقعات التضخم على المدى المتوسط” ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة آخر مرة في مايو 2011.
  • كريستين لاغارد حذرت من أن تأثير هذا الإجراء لن يكون فوريا وسيظهر “على المدى الطويل” متهمة مؤسستها بالتباطؤ في مواجهة ارتفاع الأسعار.

البنك المركزي الأوروبي ينهي شراء السندات ويقرر رفع معدلات الفائدة

أعلن البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس أنه سيجري أول زيادة في سعر الفائدة منذ 11 عاما في يوليو تليها زيادة أخرى في سبتمبر لينضم إلى سرب البنوك التي اتخذت مثل هذه الخطوة في التحول من دعم الاقتصاد خلال الجائحة لدعم الاقتصاد أثناء الوباء:

  • منذ (ديسمبر) فوجئ البنك بالتضخم الذي تسارع أكثر مع الحرب في أوكرانيا حيث بلغ متوسطه 8.1 في المائة على مدار عام في مايو بينما سجلت 14 دولة من دول منطقة اليورو التسعة عشر درجات أعلى.
  • معدل التضخم الحالي غير مسبوق منذ إدخال العملة الموحدة وهو أعلى بأربعة أضعاف من هدف البنك المركزي الأوروبي البالغ 2٪.
  • وفي سياق متصل أشارت المؤسسة إلى بدء ارتفاع الأجور على خلفية “الطلب القوي على القوى العاملة” لكنها لا ترى أي مخاطر من ذلك تؤدي إلى “حلقة مفرغة” من شأنها زيادة الأسعار.
  • وأشار البنك إلى احتمال رفع أسعار الفائدة بأكثر من 25 نقطة في سبتمبر “إذا ظلت توقعات التضخم على المدى المتوسط ​​دون تغيير أو تدهور”.
  • تهدف البنوك المركزية إلى رفع أسعار الفائدة الرئيسية للسيطرة على التضخم وضغط الطلب.
  • يريد البنك المركزي الأوروبي اتباع جدول تشديد نقدي تدريجي للغاية.
  • وبناءً عليه أكدت المؤسسة أنها ستنتهي أولاً “في 1 يوليو” من شراء الأصول وهو شرط أساسي قبل البدء في رفع أسعار الفائدة مكن هذا البرنامج البنك المركزي الأوروبي من شراء السندات في السوق بهدف خفض تكاليف التمويل وإنعاش الاقتصاد.
  • واشترى البنك نحو خمسة آلاف مليار يورو من السندات منذ عام 2015 لكن آلية الدعم هذه تجاوزتها الأحداث في مواجهة التضخم المتسارع.

الى هنا قد وصلنا الى نهاية مقالنا في موقع الجنينة الذي تحدثنا فيه عن تأثير رفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة اليوم نتمنى ان يكون قد نال اعجابكم