تقع دولة إسبانيا في جنوب غرب أوروبا، وهي من ضمن أعضاء دول الاتحاد الأوروبي، ويعد الاقتصاد الإسباني من ضمن أقوى الاقتصادات في العالم، وسنعرض لكم في مقالنا اليوم عملة إسبانيا الحالية، والعملة السابقة التي كانت تتعامل بها اسبانيا كما سنتحدث معكم عن الاقتصاد في إسبانيا وقطاعاته المختلفة.

عملة إسبانيا الحالية

عملة إسبانيا الحالية هي اليورو؛ حيثُ اعتمدت إسبانيا عملة اليورو عملة رسمية لها منذ تاريخ 1-1-1999م، وهو تاريخ إصدارها وأتى ذلك من بعد انضمامها لدول الاتحاد الأوروبي عام 1986م، حيث قامت دول أوروبا باستحداث عملة مشتركة بين دول أوروبا أو دول منطقة اليورو؛ وذلك لتسهيل المعاملات التجارية والسياسية بينها.

بدأ استخدام العملات الورقية والمعدنية لليورو رسميًا في إسبانيا في تاريخ 1-1-2002م، وذلك بعد فترة انتقالية من العملة القديمة المتداولة إلى العملة الجديدة اليورو خلال مدة ثلاث سنوات، حيث تم استخدام اليورو الجديد والبيسيتا القديمة معاً حتى توقف العمل بالعملة القديمة تمامًا بعد نهاية السنوات الثلاث بتاريخ 28-2-2002م.

عملة اليورو

  • طورت دول الاتحاد الأوروبي عملة اليورو لتسهيل التعاملات التجارية بينها، ولتوحيد السياسات المتبعة في هذه الدول.
  • تعد عملة اليورو من أكثر العملات إستعمالاً في العالم، وهي العملة الرسمية لدول الاتحاد الأوروبي.
  • الدول التي تستخدم عملة اليورو هي دول الاتحاد الأوروبي وهي: النمسا وبلجيكا وقبرص وفينلاندا وفرنسا وألمانيا واليونان وإيرلاندا وإيطاليا ولوكسيمبورج ومالطا وهولاندا والبرتغال وسلوفينيا وسلوفاكيا وإسبانيا واستونيا.
  • تم إصدار عملة اليورو واعتمدها كعملة رسمية لدول الاتحاد الأوروبي عام 1999م.
  • تقسم عملة اليورو إلى فئة أصغر وهي السنت، ويتواجد اليورو بعدة فئات وهي €5، €10، €20، €50، €100، €200، €500.

 عملة إسبانيا القديمة

إستخدمت إسبانيا عملة البيزيتا وعملة البيزو قبل عملة اليورو، حيث كانت إسبانيا تستخدم عملة البيزو في القرن الخامس عشر للميلاد ومن بعدها تم استحداث عملة البيزيتا والتي تم اعتمادها كعملة رسمية بعد انضمام إسبانيا إلى اتحاد النقد اللاتيني عام 1868م، وعملة البيزيتا كانت موضع نزاع خلال فترة الحرب الأهلية الإسبانية؛ وذلك بسبب أن القومين لم يعترفوا بالعملة التي كان يصدرها الجمهوريون بقيادة الجنرال فرانكو حيث كان الجمهوريون يقومون بطباعة العملة، ويصدورونها، وعندما أصبح الجنرال فرانكو حاكم إسبانيا أمر بتعيين عملة البيزيتا العملة الرسمية للبلاد، وقام بوضع صورته على العملتين الورقية والمعدنية طوال مدة حكمه من عام 1939م وحتى 1975م، ولكن بعد وفاة فرانكو ووصول الملك خوان كارلوس إلى السلطة، قام خوان باستبدل صور فرانكو على العملة بصور الشخصيات التاريخية المهمة في إسبانيا مثل: كريستوفر كولومبوس هيرنان كورتيس، كما قام بإضافة صورته.

بالإضافة إلى عملة البيزو والبيزيتا كانت إسبانيا قديماً تستخدم عملة الإسكودو الإسباني؛ وكان يوجد نوعين منها: الإسكودو الذهبي والإسكودو الفضي وذلك قبل استحداث واستخدام عملتي البيزو والبيزيتا.

اقتصاد إسبانيا

عند قيام دول الاتحاد الأوروبي باعتماد عملة اليورو عملة رسمية مشتركة لهم، قامت تخصيص صندوق سمته بـ “التنسيق”؛ والذي كان الهدف منه هو دعم أفقر دول الاتحاد الأوروبي من أجل تقليل الفروقات الاقتصادية إلى الحد الأدنى.

كانت إسبانيا من ضمن المستفيدين من هذا الصندوق، وهو الذي ساهم على تطوير الطرق السريعة والسكك الحديدية فائقة السرعة والمطارات، كان لإنشاء هذه المرافق أثر كبير في نمو الاقتصاد في إسبانيا، وتحتل إسبانيا اليوم المرتبة 15 من بين أعلى الاقتصادات على مستوى العالم، ومن بين أكبر 5 الاقتصادات في أوروبا.

كما تشتهر إسبانيا بالعديد من الصناعات المهمة على مستوى العالم منها: صناعة السيارات وصناعة السيراميك وبناء السفن والأغذية والمشروبات والملابس والأحذية والمواد الكيميائية، بالإضافة إلى إنتاجها الكثير من المنتجات الزراعية والحيوانية مثل: الخضروات والدواجن والحمضيات والبنجر والحبوب، وغيرها من المنتجات الزراعية.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم والذي تكلمنا فيه عن عملة إسبانيا الحالية و عملة إسبانيا القديمة، كما تحدثنا عن إقتصاد إسبانيا، وعن عملة اليورو.