طلب منتجو بيض الدجاج من وزارة الصناعة والتجارة في الاتحاد الروسي المساعدة في حل مشكلة “الانخفاض الحاد” في أسعار شراء منتجاتهم

 

بالإضافة إلى ذلك ، خلال العام الماضي ، واجه المصنعون أيضًا زيادة كبيرة في التكاليف ، مما أدى إلى انخفاض أسعار الشراء عن تكلفة الإنتاج ، قل محاوري الصحيفة

Photobank Moscow-Live / Budishevsky Nikolay

تشير الوزارة إلى أنه بفضل حزمة من الإجراءات لدعم صناعة الدواجن ، انخفضت أسعار منتجي بيض الدجاج بشكل ملحوظ خلال الأسابيع القليلة الماضية بعد نمو قوي في بداية هذا العام
Photobank Moscow-Live / Budishevsky نيكولاي

طلب منتجو بيض الدجاج من وزارة الصناعة والتجارة في الاتحاد الروسي المساعدة في حل مشكلة “التدهور الخطير” في أسعار شراء منتجاتهم ، يكتب فيدوموستي نقلاً عن مصدرين شاركا في الاجتماع في الوزارة في 26 مايو. خلاف ذلك ، كما يقولون ، قد يكون هناك نقص في البيض في السوق.

كما لاحظ المنتجون ، كانت المشكلة بالنسبة لهم هي الانخفاض الموسمي في الطلب على المنتجات بعد عيد الفصح. بالإضافة إلى ذلك ، بالغ تجار التجزئة هذا العام في تقدير الطلب ، ونتيجة لذلك ، ظلت معظم المنتجات غير مطالب بها.

بالإضافة إلى ذلك ، خلال العام الماضي ، واجه المصنعون أيضًا زيادة كبيرة في التكاليف ، ونتيجة لذلك كانت أسعار الشراء أقل من تكاليف الإنتاج ، كما يقول محاورو الصحيفة.

يؤكد ممثل وزارة الزراعة أنه بحلول 26 مايو ، انخفض سعر بيض الفئة الأولى في الجملة بنسبة 19.5٪ مقارنة بنفس التاريخ في أبريل ، والفئة الثانية – بنسبة 10.9٪. توضح غالينا بوبيليفا ، المدير العام لشركة Rospitsesoyuz ، أن تجار التجزئة ، بناءً على نتائج المناقصات ، يشترون مثل هذه السلع بسعر 36-45 روبل لكل عشرة ، باستثناء ضريبة القيمة المضافة ، في حين أن متوسط ​​تكلفتها الأولية الآن يبلغ 49-52 روبل.

لن يتمكن منتجو البيض من العمل بخسارة لفترة طويلة ، كما تقول غالينا بوبيليفا. في رأيها ، من المحتمل أن تفكر بعض الشركات في مثل هذه الظروف في تقليل عدد الطبقات ، مما قد يؤدي في النهاية إلى نقص المنتجات.

تقوم وزارة الزراعة بتقييم وضع البيض على أنه “مستقر ومريح لزيادة حجم الإنتاج ولا نتوقع نقصًا في البيض في السوق المحلي.” في بداية هذا العام.

“كان أحد أسباب هذه الديناميكيات تباطؤ أو توقف نمو أسعار الحبوب (قمح العلف والشعير والذرة) ، وكذلك مسحوق عباد الشمس ، وهي أهم مكونات العلف. في فترة الربيع والصيف ، تنخفض أسعار المنتجين للبيض تحت تأثير العامل الموسمي – تنخفض تكاليف الحرارة والكهرباء ومكونات التكلفة الأخرى ، “- يقتبس تعليق وكالة RIA Novosti.

في المقابل ، فإن الإجراءات الجديدة لدعم الصناعة ، التي وضعتها وزارة الزراعة ، ستساعد ، في رأيه ، في الحفاظ على الوضع المستقر على المدى الطويل. وتذكر الوزارة أنه بالنسبة لشركات الدواجن إلى 1.5 مليار روبل من مليار روبل ، تم زيادة الحد الأقصى لحجم القرض قصير الأجل الميسر لكل مقترض.

للشركات المتضررة من أنفلونزا الطيور شديدة العدوى. ولضمان قاعدة العلف ، تم تقديم قروض تفضيلية قصيرة الأجل لمربي الماشية لشراء الحبوب والوجبات والكعك والأحماض الأمينية ، وستدعم هذه الإجراءات ربحية المنتجين وتحافظ على استقرارهم المالي “.

ومع ذلك ، يعتقد المدير العام لشركة “Infoline-Analytics” ميخائيل بورميستروف أن دعوات السلطات لاحتواء الأسعار وتنظيمها تزعزع استقرار الوضع ونتيجة لذلك يتصرف جميع المشاركين في السوق بشكل غير عقلاني.

حسب رأيه ، من ناحية ، تزيد السلاسل من المشتريات من أجل تجنب الرفوف الفارغة خلال فترات زيادة الطلب من السكان ، ومن ناحية أخرى ، يصعب على الشركات المصنعة يوافق على لرفع الأسعار مع تجار التجزئة ، على الرغم من أن سعر تكلفتهم قد ارتفع بشكل كبير. لكنهم أيضًا لا يستطيعون تزويد أنفسهم بالخسارة ، لذلك سيبحثون عن عذر لتقليل الإمدادات بموجب عقود غير مواتية لأنفسهم.

بدأت التجارب الخطيرة لتنظيم أسعار المواد الغذائية في النهاية العام الماضي بمبادرة من الكرملين. تم توقيع اتفاقية تجميد أسعار السكر بين الحكومة والمنتجين والسلاسل لأول مرة في ديسمبر 2020 – بعد أن غضب فلاديمير بوتين من ارتفاع أسعار المنتجات المهمة اجتماعيًا وأصدر تعليماته إلى ميخائيل ميشوستين للتعامل مع هذا الأمر. )

بحلول الربيع ، كان الوضع قد ازداد سوءًا. أفاد بعض تجار التجزئة من المصنع أنه منذ نهاية مارس ، توقفت شحنات السكر بشكل شبه كامل. في بداية أبريل ، كان لدى تجار التجزئة احتياطيات من السكر لمدة أسبوعين. طوال الفترة التنظيمية بأكملها. من بين هؤلاء ، 3 مليارات تم التخطيط لها بواسطة الكمبيوتر لتوعية الدولة. في الوقت نفسه ، إذا حصل الروس الفقراء على نقود مقابل السكر ، فإنهم سيحتاجون إلى أقل من ذلك بكثير – 1.8 مليار روبل. قال أندريه سيزوف ، مدير مركز سوفيكون التحليلي ، إن الرفوف في المتاجر – هذه مسألة السنوات القادمة. لكن الآن روسيا ، التي كانت تبني اقتصاد السوق منذ 30 عامًا ، قررت فجأة تبني التنظيم الزراعي – وهذا يكسر هيكل الأسواق ويحرمها من جاذبية الاستثمار.

أكد أندريه سيزوف أنه نتيجة للإجراءات الحكومية غير السوقية ، سيتم تقليل جميع أنواع الزراعة ، وليس فقط إنتاج السكر. هذا أمر مسيء بشكل خاص ، بالنظر إلى أنه نما بوتيرة أسرع في السنوات الأخيرة: “نمو الزراعة في عام 2020 هو 1.5٪ ، وصناعة الأغذية 3.5٪”. يتذكر: “وهذا مع اقتصاد متدهور”.