الفرق بين الموارد المتجددة والغير متجددة، كل نشاط من حولنا وجودنا كبشر، بالإضافة إلى وجود كائنات حية أخرى، ناتجة عن الطاقة، وكمثال بسيط على أهميتها، العمل الذي تقوم به الخلايا في جسم الإنسان، والذي يعطي الكائنات الحية وجودها، وكذلك الأمر بالنسبة للمفهوم الأوسع للطاقة من حولنا مثل التنقل، لإنشاء الحركة، يتطلب مصدرًا، مثل الوقود المستخدم لتشغيل السيارات، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على الفرق بين الموارد المتجددة والغير متجددة.

من الموارد الطبيعية الغير متجددة

تعد المعادن الثمينة مثل الذهب والفضة والخامات المعدنية و الفلزات مثل الحديد والوقود الأحفوري، أمثلة على الموارد الطبيعية غير المتجددة، الذي يعد أهم مصادر الطاقة على الإطلاق، هناك ثلاث فئات أساسية من مصادر الطاقة، بالإضافة إلى ذلك، تم تشكيلها خلال العصر الكربوني، أي قبل أكثر من 200 مليون سنة، وهي:

  • بالشكل الصلب: كالفحم الحجري.
  • بالشكل السائل (زيتي القوام): كالنفط الخام.
  • أما الشكل الغازي: فهو كالغاز الطبيعي.

الطاقة ومواردها

أبسط مثال على الطاقة ، والذي يتم استخدامه منذ بداية الوجود، هو الطاقة التي يستخدمها الإنسان للمشي والركض والجري وما إلى ذلك، يصف العلماء الطاقة بأنها القدرة على القيام بالعمل، ومع مرور الوقت، توسع فهم الإنسان للطاقة إلى ما وراء هذه الأمور، على سبيل المثال، عندما تم اكتشاف النار، والطاقة الحركية للأجسام مع بداية استخدام القوارب التي عبرت البحار والمحيطات، يجب أن يكون هناك مصدر للطاقة متاحًا للشخص حتى يتمكن من إنتاج الطاقة، على سبيل المثال عرف الإنسان طاقة الرياح والتجذيف لتحريك القوارب التي صنعها، قبل أن يعرق طاقة الوقود التي تحرك الآلات الضخمة في وقتنا الحالي، مثل الطائرات والقطارات وآلات المعامل وغيرها، وتسمى الرياح والنفط وغيرها من المصادر باسم موارد الطاقة التي يحتاجها الإنسان.

الفرق بين الموارد المتجددة والغير متجددة

توجد عدة فروقات بين الموارد الطبيعية المتجددة وغير المتجددة وملخصة بالجدول الآتي:

  • الخاصية: نضوب، الموارد الطبيعية المتجددة: لا تستنزف بمرور الوقت،  الموارد الطبيعية غير المتجددة: تستنزف بمرور الوقت.
  • الخاصية: التأثير البيئي، الموارد الطبيعية المتجددة: انبعاثات كربونية منخفضة،  الموارد الطبيعية غير المتجددة: انبعاثات كربونية أعلى نسبيًا.
  • الخاصية: التكلفة، الموارد الطبيعية المتجددة: تكلفة أولية عالية نسبيًا،  الموارد الطبيعية غير المتجددة: تكلفة أولية قبلية نسبيًا.
  • الخاصية: المصدر، الموارد الطبيعية المتجددة: ضوء الشمس، الرياح، الماء، الطاقة الحرارية الأرضية، وطاقة الكتلة الحيوية،  الموارد الطبيعية غير المتجددة: الوقود الأحفوري، والطاقة النووية.

موارد الطبيعة المتجددة

تشمل الموارد الطبيعية التي يمكن توليدها وتجديد نفسها بشكل طبيعي واستبدالها، وكذلك الموارد التي لا تتغير مصادرها ولا تنفذ، ما يلي:
  • أشعة الشمس: وهي من الموارد الطبيعية المتجددة التي منها تستخرج الطاقة الشمسية.
  • سرعة الرياح: التي تستخدم في توليد توربينات الرياح والتي تغذي نفسها بنفسها نتيجة الحركة.
  • المياه: وتستخدم في توليد الطاقة الكهربائية.
  • الأخشاب: يمكن تعويض ما يستخدم منها بزيادة المساحات المزروعة.

أنواع الطاقة الغير متجددة

يشار إلى الطاقة التي لا يمكن تجديدها بشكل دائم والتي قد تتلاشى بمرور الوقت، أو غير الدائمة، على أنها طاقة غير متجددة، لا يمكن استخدامها بشكل مستدام بسبب كميتها المحدودة، يمكن تقسيم الموارد غير المتجددة إلى أربع فئات، وهي كالتالي:

  • النفط: الوقود الأحفوري هو السائل الأسود الذي يستخدم في إنتاج أنواع الوقود مثل البنزين والديزل وما إلى ذلك أو لتشغيل صناعات مثل إنتاج البلاستيك.
  • الغاز الطبيعي:وهو أيضًا وقود أحفوري يقع عادةً بالقرب من موارد النفط تحت الأرض، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي عليه آبار النفط الخام، كثيرا ما يستخدم الغاز الطبيعي في المنازل لتسخينها والطهي.
  • الفحم: إنه وقود أحفوري ذو مادة صلبة وغير سائل، يمكن اكتشافه في المستنقعات التي المتحجرة التي دفنت تحت طبقات من الرواسب، و يستخدم عادةً لتدفئة المنازل وتوليد محطات الطاقة.
  • الطاقة النووية:إنه مصنوع من عناصر مشعة، وخاصة عنصر اليورانيوم المشع، ومن المهم ملاحظة أن تخصيب اليورانيوم يساعد في صنع قنابل نووية، مما يجعله أسوأ مصدر للطاقة قيد الاستخدام حاليًا.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا الفرق بين الموارد المتجددة والغير متجددة، كما و نكون وضحنا لكم من الموارد الطبيعية الغير متجددة، والطاقة ومواردها، وموارد الطبيعة المتجددة، وأنواع الطاقة الغير متجددة.