قارن بين الموارد المتجددة والغير متجددة، المصدر المتجدد ، هو مورد عادي سوف يتجدد ليحل محل الجزء الكبير منه خلال الاستعمال والاستهلاك البشري له، إما عن طريق التكاثر الطبيعي أو المسائل المتكررة الأخرى في مدة وقتية معينة، ومن الجدير بالذكر هنا بأن الموارد الكثيرة هي جزء من البيئة العادية للأرض، حيث تعتبر من اكثر محتويات غلافها الطبيعي، وقد يحتوي تعريف الموارد المتجددة في بعض الأوقات الإنتاج الزراعي، والتي تعبر عن المصنوعات الزراعية وكذلك قد تحتوي موارد المياه على سطح الكرة الأرضية، وفي هذا الموضوع سوف نوفر سرد معلومات حول قارن بين الموارد المتجددة والغير المصنعة كل هذا في موقع الجنينة.

مفهوم الموارد الطبيعية المتجددة

الموارد المتجددة هي الموارد العادية التي يمكن استعمالها بشكل متكرر ولا تنفذ أبدًا إذ أنه يتم تغييرها بشكل طبيعي تحتوي أمثلة الموارد المتجددة الطاقة الشمسية وقوة الرياح والطاقة المائية والطاقة الحرارية السطح وقوة الكتلة الحيوية.

مفهوم الموارد الطبيعية غير المتجددة

الموارد غير المتجددة هي مادة عادية لا يتم تصنيعها بالسرعة التي يتم استغلالها بها، وهي موارد معينة موجودة تحت سطح الأرض، وقد يستغرق تصنيعها ملايين السنين. تتكون هذه المصادر من مواد عضوية من بقايا عشبية وحيوانية كانت موجودة منذ مجموعة كبيرة السنين.

أنواع الموارد الطبيعية المتجددة

للموارد العادية المتجددة خمسة اقسام رئيسية وهي كالتالي:

الشمس

ضوء الشمس هو أحد مصادر الطاقة المتجددة الأكثر زيادة، حيث أن مجموعة الطاقة الشمسية التي تصل إلى سطح الأرض في وقت واحدة هي أكثر من زيادة متطلبات القوة على كوكب الأرض لفترة عام كامل.

الرياح

الرياح هي ابرز مصادر الموارد الطبيعية القوية، وتشكل مصدرًا طاهرة للطاقة حيث أصبح من المستطاع استعمال طاقة الرياح لصناعة الكهرباء منها، ورغم استعمالها بشكل واسع النطاق إلا أنها طاقة متجددة لا تنفذ.

الماء

الطاقة السائلة واحدة من أكثر مصادر الطاقة الموجودة والمتطورة تجاريًا، حيث يسهل استعمالها تجاريًا لإنشاء الكهرباء وغيرها من الاستعمالات.

الطاقة الحرارية الجوفية

وهي الحرارة العادية تحت سطح الأرض، حيث يمكن استعمالها لتدفئة البيوت مباشرة أو لتوليد الكهرباء.

طاقة الكتلة الحيوية

وهي تبديل البترول الصلب المصنوع من المواد الأعشاب إلى كهرباء، من خلال تحويل النفايات الزراعية والعمل والمنزلية إلى وقود صلب طرق وغاز، وتولد القوة الحيوية الطاقة بتكلفة نقدية وبيئية منخفض بكثير.

أنواع الموارد الطبيعية غير المتجددة

للموارد العادية غير المتجددة قسمان أساسيان وهما البترول الأحفوري والقوة النووية وفيما يلي شرحهما:

الوقود الأحفوري

يتكون الطاقة الأحفوري بسبب للتسخين والضغط الدائم للمواد العضوية الموجودة تحت سطح الأرض، إذ تحتوي العناصر العضوية بشكل رئيسي على بقايا اعشاب وحيوانية تحللت، وزيادة، وضغطت على مدى ملايين الأعوام لتكوين رواسب أحفوريه. وفيما يلي ابرز الأمثلة على البترول الأحفوري ما يلي:

  • النفط الخام: البترول الخام أو البترول هو المورد الوحيد غير المنتشر الذي يتم ظهورها في صورة لينة، ويوجد بين أنواع قشرة الأرض، أو بين الأحجار.
  • الغاز العادي: هو مورد غازي غير منتشر يوجد تحت القشرة العادية ولكن بالقرب من رواسب البترول الخام في باطن الأرض يتكون بشكل اولي من الميثان، وقد يضم أيضًا على مظاهر أخرى من الغاز العادي مثل البروبان والإيسان والبيوتان.
  • الفحم: يتكون الحقب من مواد عضوية موجودة، ويحتوي على عنصر الكربون والهيدروكربون، وغالبًا ما يتكون من البحيرات المليئة بالأعشاب التي غطتها الرواسب لمجموعة كبيرة السنين.

الطاقة النووية (اليورانيوم)

يتم الحصول على القوة النووية بشكل اولي من خلال تكرير وتكرير معلومة اليورانيوم، وهو مادة مشع يوجد بشكل عادي تحت سطح الأرض ويوجد اليورانيوم بمواد صغيرة جدًا، ويولد المعلومة من عن طريق عملية تعرف باسم التداخل النووي، والتي تخلق ضغطًا وافيا لتشغيل التوربينات وتوليد القوة النووية.

الفرق بين الموارد الطبيعية المتجددة وغير المتجددة

توجد عدة فروقات بين الموارد الطبيعية المتجددة وغير المتجددة وملخصة بالجدول الآتي:

الخاصية الموارد العادية المتجددة الموارد العادية غير المتجددة
النضوب لا تستنزف بمرور الزمن تستنزف بمرور الوقت
التأثير البيئي انبعاثات كربونية قليلة انبعاثات كربونية أعلى معدل
التكلفة تكلفة أولية مرتفع نسبيًا مبلغ أولية قيلية نسبيًا
المصدر ضوء القمر، الرياح، الماء، الطاقة الحرارية السطح، وطاقة الكتلة الحيوية البترول الأحفوري، والطاقة النووية

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان قارن بين الموارد المتجددة والغير متجددة ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الأمور.