من هو جلال الدين الرومي ويكيبيديا، يتساءل عدد كبير من الناس حول شخصيه جلال الدين الرومي، وابرز المعلومات الخاصه عنه كونه شخصيه هامه في التاريخ، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على: من هو جلال الدين الرومي ويكيبيديا، و بعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

من هو جلال الدين الرومي ويكيبيديا

جلال الدين الرومي  عرف بمولانا جلال الدين الرومي، و هو شاعر، و عالم في الفقه الحنفي والخلاف وأنواع العلوم، ثم متصوف (مغادرة العالم والتصنيف) كما يقول المؤرخون العرب، وعند آخرين، فهو كذلك وصاحب المثنوي المشهور بالفارسية و صاحب طريقة المولوي المنسوبة لجلال الدين.

ولد في بلخ بأفغانستان، وانتقل مع والده إلى بغداد في سن الرابعة، حيث نشأ في المدرسة المستنصرية حيث أقام والده، لم تكن إقامته طويلة، حيث قام والده برحلة واسعة ومكث في بعض البلدان فترات طويلة، بينما كان معه، ثم استقر في قونية عام 623 هـ في عهد الأتراك السلاجقة.

حياة جلال الدين الرومي

إن أشعاره وكتاباته الصوفية و التي كُتب أغلبها بالفارسية، وبعضها باللغتين العربية والتركية، تأثيرًا واسعًا على العالم الإسلامي، لا سيما في الثقافة الفارسية والعربية والأردية والبنغالية والتركية.

ولما توفي عام 1273 م، دفن في مدينة قونية، وأصبح دفنه مزارًا حتى يومنا هذا، وبعد وفاته أسس أتباعه ونجله سلطان ولد الطريقة الصوفية، و التي اشتهرت بدراويشها ورقصهم الروحي الدائري الذي اشتهر بنعمه ورقصه المميز.

بماذا يؤمن جلال الدين الرومي

كان جلال الدين مسلمًا يؤمن بتعاليم الإسلام، ولكنه استطاع أن يستقطب أناسًا من ديانات ومذاهب أخرى، وبالنسبة له ولأتباعه فإن كل الأديان جيدة وصادقة في مفاهيمها، لذلك عاملوا المسلمين المسيحيون واليهود على حد سواء.

وتأثر بشمس التبريزي، ومحي الدين بن عربي وعبد القادر الجيلاني، و ذلك بناءً على طلب تلاميذه، وضع الرومي أفكاره ومبادئه في كتاب يسمى المثنوي، استخدم فيه خيوطًا من القصص اليومية والتعليمات القرآنية والحكمة من تجربته.

أقوال جلال الدين الرومي

هناك العديد من العبارات التي لها قيمه كبيره، والتي تنسب الى قائلها وهو جلال الدين الرومي، وابرز الاقوال التي قالها جلال الدين الرومي هي:

  • من لا يركض إلى فتنة العشق، يمشي طريق لا شيء فيه حي.
  • إنك رأيت الصورة ولكنك غفلت عن المعنى.
  • ارتق مستوى حديثك لا مستوى صوتك، المطر الذي ينمي الأزهار و لكن ليس الرعد.
  • لا يفنى في الله من لا يعرف قوة الرقص.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن: من هو جلال الدين الرومي ويكيبيديا، و حياة جلال الدين الرومي، و بماذا يؤمن جلال الدين الرومي، و أقوال جلال الدين الرومي، و إلى هنا نكون قد انهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.