كيفية التصحيح المعياري في قياس ، يبحث الكثير من الطلاب عن طريقة التصحيح المعياري التي اعتمدها مركز القياس في الاختبار التحصيلي ، و ذلك بعد صدور نتائج الاختبار التحصيلي في المملكة العربية السعودية ، و من خلال موقع الجنينة سنتعرف على كيفية التصحيح المعياري في قياس.

كيفية التصحيح المعياري في قياس

في التصحيح المعياري في القياس يعتمد على درجات الطلاب الممتحنين جميعًا ، و ذلك بمعنى إن كانت درجات الممتحنين عالية ستكون درجة الطالب عالية ، والعكس صحيح ، كما و تتم قياس التباين و التشتت في درجات المختبرين من الطلاب ، و ذلك يتطلب ذلك وجود متوسط حسابياً و هو 65 حتى تتم مقارنة العلامات والدرجات بهذا المتوسط.

ما هو التصحيح المعياري في قياس

التصحيح المعياري هو ما يتم استخدامه في  تصحيح الاختبار التحصيلي ، و أيضاً هو نوع التَصحيح الذي يتبعه مركز القياس في الاختبارات تقييم و تحديد و تقدير وضع الفرد بين زملائه الطلاب ، كما و يتم التقييم والتقدير بناء على تحليل النتائج الخاصة بالاختبار ، و يتم المقارنة بين الطلاب عن طريق هذا الاختبار .

الفرق بين التصحيح المعياري والمحكي

يوجد الكثير من طرق التصحيح للاختبارات ، و هي كما يلي : في التصحيح المحكي إذا أجاب الطالب على (70) سؤال من أصل (100) سؤال على سبيل المثال، تكون درجة الطالب الخام (70) من (100).

أما في التصحيح المعياري يتمُّ أخذ درجات جميع من اختبروا ومعايرتها، بحيث يكون متوسط الانحراف المعياري هو (65).

رابط الدخول المركز الوطني للقياس

يمكن لجميع الطلاب الدخول إلى المركز الوطني للقياس من خلال الدخول عبر الرابط التالي “من هنا“ ، و ذلك للتعرف على جميع المعلومات والبيانات المطلوبة، وأيضاً التعرف على الاستفسارات التي يحتاج إليها الطلاب بخصوص الاختبار المعياري وطريقة التصحيح المعياري للطلاب.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم كيفية التصحيح المعياري في قياس ، في التصحيح المعياري في القياس يعتمد على درجات الطلاب الممتحنين جميعًا ، و ذلك بمعنى إن كانت درجات الممتحنين عالية ستكون درجة الطالب عالية ، والعكس صحيح ، كما و تتم قياس التباين و التشتت في درجات المختبرين من الطلاب ، و ذلك يتطلب ذلك وجود متوسط حسابياً و هو 65 حتى تتم مقارنة العلامات والدرجات بهذا المتوسط.