افكار عن اليوم العالمي للغة العربية، كونها أعلى وأقدم وأهم لغة في العالم، كان من المستحيل أن يفوتك يوم مثل هذا اليوم للاحتفال باللغة العربيّة لغة الضاد والقرآن الكريم، بالإضافة إلى ذلك، ولأن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم، والتي تحتوي على العديد من العجائب والأسرار، فقد كان من الضروري الاحتفال بيوم عالمي لـ تذكير الناس بأرقى لغة على الإطلاق، لذلك ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على افكار عن اليوم العالمي للغة العربية.

اليوم العالمي للغة العربية 2023

أنا لا أكتبُ حتى أشتهرْ .. لا ولا أكتبُ كي أرقى القمرْ .. أنا لا أكتب إلا لغة .. في فؤادي سكنت منذ الصغرْ .. لغة الضاد وما أجملها .. سأغنيها إلى أن أندثرْ، هكذا بدأ صباح الحكيم قصيدته في مدح اللغة العربية، هي لغة القرآن الكريم والأجداد الأكثر استخداما من بين جميع لغات العالم السامية تحدثًا، لهذا السبب، تم تخصيص 18 ديسمبر من كل عام للتأكيد على أهميتها في حياتنا.

افكار عن اليوم العالمي للغة العربية

تتكلم الدول العربية اللغة العربية، وهي أيضًا اللغة ذات التنوع اللغوي الأكبر بين جميع اللغات الأخرى، لأنه حرف خاص بالعرب ولا تستخدم إلا أحيانًا في اللغات غير العربية، لذلك أطلق عليها العرب اسم “لغة الضاد” فقال عنها المُتنبيّ “وبِهِمْ فَخرُ كلِّ مَنْ نَطَقَ الضَّادَ .. وعَوْذُ الجاني وغَوْثُ الطَّريدِ”، وبما أن اللغة العربية تعتبر من أعظم اللغات، فقد اختارت الجمعية العامة للأمم المتحدة جعلها إحدى اللغات الرسمية، نتيجة لذلك، يتم الاحتفاء باللغة العربية بمجموعة متنوعة من المفاهيم الفريدة والممتعة، خاصة للأطفال في المدارس.

إذاعة مدرسية عن الاحتفال بيوم اللغة العربية

يعد تقديم إذاعة مدرسية تسلط الضوء على قيمة اللغة العربية في المجتمع من أجمل الأفكار في اليوم العالمي للغة العربية، يمكن استخدام تقديم فقرة من القرآن الكريم أو عدة أحاديث تناقش عن فوائد اللغة العربية وأهميتها:

“حم (1) وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (3) وَإِنَّهُ فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ (4) أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا أَنْ كُنْتُمْ قَوْمًا مُسْرِفِينَ (5) وَكَمْ أَرْسَلْنَا مِنْ نَبِيٍّ فِي الْأَوَّلِينَ (6) وَمَا يَأْتِيهِمْ مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُونَ (7) فَأَهْلَكْنَا أَشَدَّ مِنْهُمْ بَطْشًا وَمَضَى مَثَلُ الْأَوَّلِينَ (8) وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ خَلَقَهُنَّ الْعَزِيزُ الْعَلِيمُ (9) الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ مَهْدًا وَجَعَلَ لَكُمْ فِيهَا سُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (10)”.

يمكن أيضًا تقديم فقرة “هل تعلم عن اللغة العربية”، في الإذاعة المدرسيّة أو فقرة إلقاء بعض الأبيات الشعريّة، وفقرة سؤال وجواب عن اللغة العربيّة مع تكريم الفائزين من الطُلاب.

عمل ورشة الخط العربيّ

تعتبر فكرة الورشات، أفضل طريقة لتعليم الطلاب قيمة وأهمية اللغة العربيّة، التي تعلم التلاميذ الحروف العربية والأبجدية الجاوية، تعتبر ورش الخط العربي من أهم الطرق لزيادة الوعي بأهمية اللغة العربية إلى جانب فن الخط والتشكيل.

مسابقات في يوم اللغة العربية

لتعزيز تعلم اللغة العربية والتمتع بها، يمكن إنشاء بعض المسابقات الحماسيّة مع توزيع الجوائز، من خلال تقديم فقرات إذاعية صباحية تشمل مجموعة من الأسئلة الثقافية المتنوعة عن اللغة العربية ومدى أهميتها، كما يُمكن تنظيم بعض المسابقات بين الطلاب لإلقاء الشعر.

توزيعات اليوم العالمي للغة العربية

يمكن للأطفال المشاركة في هذا اليوم الفريد للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية من خلال صنع بعض الحرف اليدوية والأعمال الفنية السهلة، فكرة رائعة للاحتفال هي إعطاء الطلاب كتيبات باللغة العربية مع بعض الهدايا، حيث يمكنهم عمل عدة أنواع من الحروف العربية.

اجمل ما قيل عن اللغة العربية

كما حظي جمال اللغة العربية في الكلمات باهتمام كبير مع تنوع المفاهيم حول اليوم العالمي للغة العربية، وقيل عنها:

  • قال ابن تيمية: اعلم أنّ اعتياد اللغة يؤثر في العقلِ والخلقِ والدينِ تأثيراً قويّاً بيّناً، ويؤثر أيضاً في مشابهةِ صدرِ هذه الأمّةِ من الصحابةِ والتابعين، ومشابهتهم تزيد العقلَ والدينَ والخلقَ، وأيضاً فإنّ نفس اللغة العربية من الدين، ومعرفتها فرضٌ واجبٌ، فإنّ فهم الكتاب والسنّة فرضٌ، ولا يُفهم إلاّ بفهم اللغة العربية، وما لا يتمّ الواجب إلاّ به فهو واجب.
  • قال عمر بن الخطاب: تَعَلَّمُوا الْعَرَبِيَّةَ فَإِنَّهَا تُثَبِّتُ الْعَقْلَ، وَتَزِيدُ فِي الْمُرُوءَةِ.
    قال الرافعيّ: إن هذه العربية بنيت على أصل سحري يجعل شبابها خالداً عليها فلا تهرم ولا تموت، لأنها أعدت من الأزل فَلكاً دائِراً للنيِّرين الأرضيين العظيمين (كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم)، ومِن ثَمَّ كانت فيها قوة عجيبة من الاستهواء كأنها أخذة السحر.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم افكار عن اليوم العالمي للغة العربية، كما و نكون وضحنا لكم اليوم العالمي للغة العربية 2023، واجمل ما قيل عن اللغة العربية.