سبب الحرب العالمية الأولى ، يوجد الكثير من الحروب والصراعات التي حدثت في هذا العالم الواسع وتعتبر الحرب العالمية الاولى هي من اكثر الحروب قوة واعنف الصراعات في التاريخ حيث استمرت لمده طويله واثرت بشكل سلبي على جميع انحاء العالم سنتعرف على ابرز التفاصيل والمعلومات عن اسباب الحرب العالميه الاولى ونتائجها من خلال موقع الجنينة.

الحرب العالميه الاولى

تعتبر الحرب العالمية الاولى من اشد الصراعات واعنفها عبر التاريخ واستمرت لمده طويله اكثر من اربع سنوات وقد بلغت ختائرها الى مقتل اكثر من ثمانيه ملايين شخص في هذه الفتره وقد اثرت تاثيرا كبيرا في كافه التغيرات على مستوى العالم وتم تقسيم دول العالم الى عده اطراف وكانت بدايته هذه الحرب عام 1914 مع الدول العظمى من دول اوروبا ودول روسيا ودوله الولايات المتحده والشرق الاوسط وبعض المناطق الاخرى وانقسمت هذه الدول الى طرفين متنازعين هما دول الحلفاء ودول المحور وهي الدول المركزية.

مدة الحرب العالمية الاولى

تعد الحرب العالمية الاولى هي من الصراعات التاريخيه الكبيره والعنيفه جدا وكان بدايتها عام 1914 واستمرت لمده اربعه سنوات واكثر وخاضتها معظم دول اوروبا بالاضافه الى الولايات المتحده والشرق الاوسط وروسيا وانقسمت هذه الدول الى قسمين متنازعين هي دول المحور وانضمت اليها تركيا والنمسا والمانيا والمجر ودول الحلفاء وهي اليابان وبريطانيا العظمى وايطاليا وفرنسا وروسيا والولايات المتحده وانضمت اليهم عام 1917م وانتهت هذه الحرب بعد اربع سنوات عام 1918م بهزيمة دول المحور.

ما هي اسباب الحرب العالمية الاولى

يتساءل الكثير من الناس في التعرف على اسباب الحرب العالميه الاولى حيث انقسمت الى عده اسباب رئيسيه وكان ابرز هذه الاسباب هي:

  • بسبب وجود تحالفات للدفاع المتبادل بين الدول وتعرض احدى الدول للهجوم وقامت بعض الدول الاخرى للدفاع عنها.
  • النزعه العسكرية وهي كانت سببا في هذه الحرب بدء العالم في سباق التسلح عام 1914 حيث كانت دوله المانيا تمتلك قوه عسكريه كبيره وازدادت قوتها البحريه مع المانيا وبريطانيا العظمى وكانت تستعد للحرب.
  • وكان التنافس الاقتصادي والتجاري بين الدول الإمبريالية لاقتسام النفوذ عبر العالم والسيطرة على الأسواق لتصريف فائض الإنتاج الصناعي والمالي،
  • كانت بسبب إغتيال ولي عهد النمسا فرانز فرديناند وزوجته من قبل طالب صربي يدعى غافريلو برينسيب في 28 يونيو حزيران عام 1914 أثناء زيارتهما لسراييفو.

ما هي نتائج الحرب

لقد انتصرت دول الحلفاء بهذه الحرب بقياده روسيا وفرنسا وبريطانيا العظمى والولايات المتحده وقد انتصروا على دول المحور وكانت بقياده المانيا وانتجه عن هذه الحرب توقيع معاهدات بين دول المحور ودول الحلفاء وتوقيع معاهده سان جيرمان مع النمسا ومعاهده فرساي مع باريس مع المانيا وكانت هذه الحرب هي الحجر الاساس للحرب العالميه الثانية.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال وتعرفنا على بعض التفاصيل والمعلومات عن الحرب العالمية الاولى وعن اسبابها ومدتها ونتائجها والكثير من المعلومات عن هذه الحرب.سبب الحرب العالمية الأولى