في مقالنا لهذا اليوم من خلال موقع الجنينة سنتحدث عن علاج تساقط الشعر بالأعشاب حيث يعد تساقط الشعر مشكلة من المشاكل التي يشكو منها غالبية الناس ،يعد تساقط الشعر مشكلة تؤرق كلا من النساء والرجال، وباستطاعتنا التغلب عليها من خلال طرق طبيعية عديدة ، مثل: استخدام الأعشاب الطبيعية وزيوتها، ما هي افضل الأعشاب لعلاج مشكلة تساقط الشعر؟

أعشاب طبيعية لعلاج تساقط الشعر

يوجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي لها فائدة كبيرة يمكننا استخدامها لحل مشكلة تساقط الشعر نذكر منها ما يلي:

1. عشبة اللافندر

عشبة اللافندر تعد من الأعشاب المعروف فوائدها الكامنة في تقليل من تساقط الشعر وجعل الشعر صحي ومتماسك، تتمثل الفوائد فيما يلي:

  1. لها خصائص ضد الميكروبات.
  2. تساعد على زيادة معدل إطالة الشعر.
  3. إعطاء رائحة عطرية مميزة للشعر.
  4. الوقاية والحد من الاصابة بالقمل.
  5. علاج التهاب فروة الرأس وحمايتها من حرارة الشمس.

انظر ايضا: طرق سريعة لعلاج تساقط الشعر

2. عشبة القراص (او بما تعرف القريص)

تعمل على زيادة التروية الدموية إلى جذور الشعر في فروة الرأس كما انها تعمل هذه العشبة على الحد من تساقط الشعر من خلال منعها لتلف بصيلات الشعر ،يمكننا استخدام عشبة القريص عن طريق طحنها وإضافة زيت الزيتون اليها.

3. الشاي الأخضر

تعمل أوراق نبتة الشاي الأخضر على إيقاف تساقط الشعر ومنع تلفه وتساقطه بسبب محتوياتها على مضادات الأكسدة ومادة البانثينول خصيصاً.

4. نبات الكركدية

اجريت دراسات عدة على الحيوانات تبين من خلالها ان لنبتة الكركدية فوائد كثيرة منها الحد من تساقط الشعر وزيادة طوله وكثافته لكن الي يومنا هذا لا يوجد دليل قطعي على تأثيره على الانسان، الهند تعد من اوائل الدول استخداماً للكركديه حيث قامو بخلطها مع اللبن ثم دهنها على الشعر.

5. نبات الجينسينغ

 هي عشبة تعود أصولها لآسيا، تستخدم في الحد من تساقط الشعر وذلك لأن البعض يعتقدون بأنها لها القدرة على وقف تلف خلايا بصيلات الشعر من الجذور، كما انها تعد مضادة لهرمون التستوستيرون الذي يسبب في انكماش الشعر وتساقطه.

6. أعشاب أخرى

بعتقد ان هنالك بعض الأعشاب الأخرى التي لها تأثير على تساقط الشعر مثل:

  • نبات النعناع او النعنع.
  • نبات المورينجا
  • نبات إكليل الجبل.

مخاطر استخدام الأعشاب لعلاج تساقط الشعر

بعض الأعشاب وزيوتها الخام قد تسبب حساسية لبعض الأشخاص او التهيج ،الحكة ،الانتفاخ أيضا ويتوجب على الشخص اذا احس بهذه الاعراض ان يغسل شعره ويديه جيداً بالماء  والصابون ، أما هناك بعد الاعراض اكثر خطورة ويتوجب على الشخص إذا شعر بها زيارة الطبيب بشكل عاجل مثل: الدوخة، أو فقدان التركيز .

وفي نهاية مقالنا لهذا اليوم  عبر موقع الجنينة نكون قد ذكرنا اشهر النباتات والاعشاب المستخدمة للحد من تساقط الشعر وفوائدها في تغذية وتقوية الشعر عند كلاً من الرجال والنساء.