ما سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين، ومن الأسباب التي تؤدي إلى ذلك ، حيث أن الشيب هو من العلامات التي تدل على تقدم العمر ونهاية مرحلة الشباب ، ويمكن القول إن ظهور الشيب في سن مبكرة من المشاكل التي يعاني منها العديد، وينعكس هذا على حالهم ومزاجهم، وهم يبحثون بجدية عن أسباب ذلك ، ومن خلال هذا المقال سنوضح سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين.

ظهور الشيب في سن الثلاثين

إن سن الثلاثين مرحلة هامة للغاية في حياة كل شخص ، فهي تشير إلى نهاية العشرينيات والدخول إلى مرحلة جديدة تمامًا من النضج والمسؤوليات ، وسن الثلاثين هو سن الشباب القوي الناضج بعد العديد من التجارب الفاشلة في العشرينيات ،  وعليه فإن ظهور الشيب في هذه المرحلة أمر مقلق ومحزن بالنسبة للشخص، بسبب ارتباط الشيب بالشيخوخة ، الأمر الذي جعل الكثيرين يتساءلون عن أسباب ظهور الشيب الأبيض في سن الثلاثين النصائح المهمة للحد من ظهوره.

أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين

  • العوامل الوراثية واحدة من أسباب ظهور الشيب في سن الثلاثين ، لأنه عندما يعاني أحد أفراد الأسرة من الشيب المبكر ، يتعرض أفراد هذه العائلة للشيب المبكر.
  • قد يكون سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين سببًا نفسيًا ، لأن الإنسان يتعرض لنوع من الانفعالات العصبية القوية مثل الخوف أو القلق أو الأحزان ، مما قد يؤدي إلى ظهور الشيب.
  • سبب آخر لظهور الشيب هو تناول الأطعمة غير الصحية ، لأن هذا النوع من الطعام يفتقر إلى العديد من الفيتامينات والعناصر التي تدخل في تكوين الميلانين الذي يتحكم في لون صبغة الشعر ، ومن هذه العناصر المهمة الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب المركب.
  • هناك بعض أنواع الأمراض الجسدية التي ينجم عنها ظهور الشيب المبكر ، ومنها أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الغدة الدرقية ، و على وجه الخصوص إذا كان الشخص مصابًا بهذه الأمراض أكثر من مرة.

اقرأ أيضاً : هل عشبة الاس تطول الشعر بسرعة

وصفات تمنع ظهور الشيب في سن الثلاثين 

  • أوراق الكاري حيث تعتبر من الأعشاب المفيدة للغاية التي تفيد في إعطاء الشعر لونًا غامقًا و للاستفادة منه يتم غلي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند بأوراق الكاري ، ثم يتم تدليك فروة الرأس بهذا الزيت ، ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل ، وتكرر الوصفة مرتين أسبوعياً.
  • زيت جوز الهند من أفضل المكونات التي تستخدم في منع ظهور الشيب المبكر ، حيث يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة جدًا للشعر ، وللاستفادة منه ، اخلطي ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون ، ثم دلكي فروة الرأس بهذا الخليط واتركيها لمدة ساعة ثم اغسلي شعرك ، ويمكنك تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع.
  • و يمكنك استعمال أوراق الحنة للحصول على شعر داكن ومنع الشيب في سن الثلاثين و لتحضير الوصفة ، اغلي أوراق الحنة بزيت جوز الهند أو زيت الخردل ، ثم دلكي فروة رأسك بهذا الزيت ، وبعد مرور نصف ساعة اغسلي شعرك.

نصائح لتجنب الشيب في سن الثلاثين

  • الحرص على تناول العديد من الأطعمة التي تتضمن على الزنك واليود ، لأن هذه الأطعمة تحتوي على كثير من فيتامين ب المركب وفيتامين هـ ، ويجب تناول المزيد من الخميرة ومنتجات الألبان.
  • يجب دائمًا الحفاظ على الشعر نظيفًا ، مع العناية الكافية مثل تدليك فروة الرأس ، واتباع الوصفات المفيدة.
    محاولة الابتعاد القلق والتوتر ، و المحافظة على استقرار حالة الشعر.
  • و لابد من استخدام الأصباغ الكيماوية بحذر مع تخفيض الكمية إلى الحد الأدنى و الحد من استعمال المكاوي ومجففات الشعر ومنتجات التمليس.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي عرضنا فيه سبب ظهور الشيب في سن الثلاثين ، كما تناولنا الحديث عن ظهور الشيب في سن الثلاثين و أهم الوصفات لمنع ظهور الشيب في هذا السن و بعض من النصائح لتجنب ظهور الشيب في سن الثلاثين.