هل يجوز صلاة الاستسقاء للنساء في البيت، أن هذه السؤال يُعد من الأسئلة الدينية التي تبحث عنها العديد بل الكثير من الأشخاص خاصة فئة النساء عن الإجابة والفتوة الصحيحة لذلك السؤال، لأن الأحكام الشرعية الصادرة والتي تفتوى الآن عن من يعلم ومن لا يعلم كما إذا تهاون في فتيها من غير منابعها الأصلية فقد خسر صاحبها والناس الدنيا والآخرة وأن هذه خسارة واضحة ومبينة، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على اجابة هذا السؤال المطروح هل يجوز صلاة الاستسقاء للنساء في البيت، تابعوا معنا ذلك المقال لنهايته.

نبذه عن صلاة الاستسقاء

تُعد صلاة الاستسقاء أو ما تسمى بصلاة المطر من الصلوات النافلة التي يدعو فيها جميع المسلمين الله سبحانه وتعالى أن يمدهم بالماء وذلك بعد أن جف الماء وحجب الله عنهم المطر، وهذا يعود لكافة الأفعال التي ارتكبوها أو إصرارهم على فعلها، وقد أفتى العلماء بأنها سنة ثبت عن الرسول صل الله عليه وسلم ويمكن أداؤه بثلاث طرق وهي:

  • الطريقة الأولى: الجمع بين الصلاة والدعاء والخطبة.
  • الطريقة الثانية: إفراد الدعاء في يوم الجمعة.
  • الطريقة الثالثة: هي إفراد الدعاء في أي وقت من وقته.

هل يجوز للمرأة ان تصلي صلاة الاستسقاء في البيت

هنا لقد اختلف الفقهاء بحكم صلاة الاستسقاء او ما تسمى بصلاة المطر الجماعة للمرأة وحدها دون الرجال في القول، فأن القول الأول هو استحسان صلاة النساء وهذا القول للإمام الشافعي، كما نقل عن أحمد قولين الأول أنه يستحب والثاني لا يستحب، كما قد قال الحنفية يحرم عليهم أن يكونوا وحدهم في الجماعة دون الرجال ولا حرج في ذلك، حيث يجب أن تصلي المرأة تلك الصلاة بشرط أن تخرج متواضعة وتستر عورتها، كما لا يجوز أن تكون صلاة المطر فردية سواء للرجال أو النساء.

أدعية لصلاة الاستسقاء مستجابة

سوف نستذكر لكم أفضل الأدعية لصلاة الاستسقاء مكتوبة، وهي التي تُعد هذه من أفضل أدعية الاستسقاء المستجابة والمستحبة بإذن الله وهي كالآتي:

  • اللهم برحمتك التي وسعت ملكوت السماوات والأرض ومن فيهن، بحقّ أسمائك الحسنى وصفاتك العلا نسألك أن تنزل السماء علينا مدرارًا، وأن تنشر رحمتك بين العباد والبلاد، اللهم أحيي أرضنا الميّتة بقوتك وجبروتك وعزّتك وجلالك يا رب العالمين.
  •  اللهم أنزل علينا سحائب رحمتك وأمطر علينا من السماء ماءًا غدقًا، اللهم أغثنا، واسقنا الغيث يا ربنا ولا تجعلنا من القانطين.
  • اللهم ها نحن نبسط إليك يا ربنا أكفّ الضراعة، متوسلين إليك بصاحب الوسيلة والشفاعة بأن لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، سبحانك يا ربنا إنا كنا من الظالمين، اللهم برحمتك اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين يا رب العالمين.
  • اللهم اسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم أمطر علينا من بركات السماء، وأفض علينا من خيرات الأرض، اللهم ليس بعملنا وعبادتنا فنحن المقصرون في عبادتك، ولكن برحمتك التي وسعت ملكوت السماوات والأرض ومن فيهن، اللهم أغثنا بجودك وكرمك يا أجود الأكرمين.
  • اللهم نسألك بك اسم هو لك أن تسقنا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، اللهم اجعله لنا غيثًا مريئًا ونافعاً غيــر ضارٍّ بنا يا رب العالمين.

الى هنا قد وصلنا لختام مقالنا هذا الذي كان بعنوان، هل يجوز صلاة الاستسقاء للنساء في البيت، حيث تعرفنا على ما هي صلاة الاستسقاء، وعرضنا لكم مجموعة متنوعة من الأدعية لصلاة الاستسقاء مستجابة.