هل كانت جدة عاصمة السعودية؟ يتساءل عدد كبير من الناس حول كون جده هي التي كانت عاصمه المملكه العربيه السعوديه، وذلك قبل العاصمه الحاليه الرياض، وفي مقالنا هذا سوف نتعرف على: هل كانت جدة عاصمة السعودية؟ و بعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع، من خلال موقعنا الجنينة، تابعونا لنتعرف على التفاصيل.

هل كانت جدة عاصمة السعودية؟

انتشر هذا السؤال مؤخرًا على منصات التواصل الاجتماعي ومحركات البحث السعودية، خاصة وأن المملكة العربية السعودية بها ست و أربعون مدينة.

و لكن عدد المدن الكبرى من بين هذه المدن الست والأربعون هو عشرين فقط، و مدينة جدة هي واحدة من أبرز هذه المدن العشرين.

وهذا بالطبع يرجع إلى الأهمية الكبيرة التي تحتلها مدينة جدة بين جميع مدن المملكة العربية السعودية، خاصة وأن عوامل هذه الأهمية تتنوع ما بين التجارية والسياحية وحتى الاقتصادية.

و هذا ما يؤهلها فعليًا إلى أن تكون عاصمة المملكة العربية السعودية، باستثناء أنه كما هو معروف فإن عاصمة المملكة العربية السعودية الحالية هي مدينة الرياض، و غير صحيح أن جدة كانت هي عاصمة السعودية.

إقرأ المزيد: موضوع تعبير عن مدينة جدة وسبب تسميتها وأبرز معالمها.

ما هي عاصمة السعودية الأولى

عاصمة المملكة العربية السعودية قبل مدينة الرياض كانت مدينة الدرعية، والتي مثلت أول عاصمة للمملكة العربية السعودية، وتقع في الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية.

بالإضافة إلى أنها بقيت عاصمة المملكة العربية السعودية، حتى أمر الملك عبد العزيز بن سعود أن تكون مدينة الرياض عاصمة للمملكة، و ذلك بعد بذل الكثير من الجهد لتوحيد المملكة، والملك، و اختار عبد العزيز مدينة الرياض لأسباب عديدة أهمها موقعها الجغرافي والعديد من العوامل الأخرى التي ستؤثر على اقتصاد المملكة.

ما هي مدينة جدة

مدينة جدة هي مركز محافظة جدة، و إحدى محافظات منطقة مكة المكرمة،و وتقع في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر.

  • وتبعد المدينة 949 كيلومترا عن العاصمة الرياض، و 79 كيلومترا عن مدينة مكة المكرمة، و 420 كيلومترا عن المدينة المنورة.
  • و هي العاصمة الاقتصادية والسياحية للمملكة العربية السعودية، وهي الوجهة الأولى في المملكة للسياح سواء من داخل المملكة أو خارجها.
  • و اعتبارًا من عام 2023 بمساحة إجمالية قدرها 84658 هكتارًا (846.58 كم 2).
  • هي ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية بعد العاصمة الرياض.
  • وأكبر مدينة في مكة المكرمة. منطقة المكرمة.
  • وتعتبر بوابة للحرمين الشريفين.

و في نهاية مقالنا نكون قد تحدثنا عن: هل كانت جدة عاصمة السعودية؟ و تحدثنا أيضاً عن ما هي عاصمة السعودية الأولى، و ما هي مدينة جدة، و إلى هنا نكون قد انهينا مقالنا عبر موقعنا الجنينة، و أشكرك عزيزي القارئ على متابعة القراءة، و أسعد الله أوقاتكم بكل خير.