لطالما أكد العديد من اللبنانيين أن أصولهم مرتبطة بالفينيقيين أكثر من أي شعوب أخرى سكنت بلاد الشام فيما بعد، وتؤكد دراسة وراثية حديثة تعتمد على اختبار الحمض النووي ذلك ولكن هل اللبنانيون عرب؟

تفاصيل الدراسة

ووجدت الدراسة، التي نُشرت في المجلة الأمريكية لعلم الوراثة البشرية، أن 93 في المائة من جينات اللبنانيين اليوم تتطابق مع جينات الكنعانيين (الفينيقيين) الذين عاشوا في سوريا ولبنان وفلسطين منذ مئات السنين.

ووجدت الدراسة أيضًا أن سكان صيدا، المدينة الرئيسية في كنعان في لبنان، في العصر البرونزي، لديهم نفس التركيب الجيني للأشخاص الذين عاشوا في الأردن قبل 300 إلى 800 عام.

الكنعانيون (الفينيقيون)

عاش الكنعانيون (الفينيقيون) ماضًا غامضًا، حيث تم تدمير جميع سجلاتهم على مر القرون، لذلك تم تجميع تاريخهم من السجلات الأثرية والنصوص من الكتاب القدماء.

على مدى السنوات الـ19 الماضية، كشف علماء الآثار في موقع التنقيب في صيدا عن أسرار قدماء الكنعانيين في المدينة الساحلية التي لا تزال مأهولة بالسكان.

قال قائد الحفريات كلود دوميت سرحال إن الفريق عثر على 160 مقبرة كنعانية، مضيفًا أننا وجدنا أشخاصًا من مختلف الأعمار في هذه المدافن الكنعانية.

استخدم الفريق، بمساعدة بعض علماء الوراثة التطورية في معهد ويلكوم ترست سانجر، التقنية الجديدة لجمع عينات الحمض النووي.

قارن الفريق جينومات خمسة أفراد تم العثور عليهم في المدافن مع جينومات 99 لبنانيًا يعيشون حاليًا في البلاد.

قال العالم مارك هابر: “إذا نظرت إلى تاريخ لبنان بعد العصر البرونزي، سترى أنه شهد العديد من الفتوحات.

يرتبط ما يصل إلى 93٪ من الجينوم اللبناني بالجينوم الكنعاني.

وخلص التحقيق إلى أن سكان صيدا الذين يعودون إلى العصر البرونزي شاركوا ما يقرب من نصف حمضهم النووي مع سكان العصر الحجري والنصف الآخر مع سكان العصر الحجري النحاسي، مما يؤكد أن الأصل الكنعاني منتشر في المجتمع الحضري.

من هم الكنعانيون

كان الكنعانيون ينتمون إلى الساميين الذين استقروا في جنوب سوريا وفلسطين وسيطروا على المنطقة، وأطلقوا عليها اسم أرض كنعان أو مملكة كنعان.

تضمنت اللغات السامية في الشرق الأدنى القديم فلسطين الحالية ولبنان والمناطق الغربية من الأردن وسوريا، والتي كانت ذات أهمية سياسية خلال العصر البرونزي المتأخر خلال فترة العمارنة، حيث كانت المنطقة هي الإمبراطورية المصرية مع الآشوريون.

مصطلح “كنعان” كاسم هو مصطلح جغرافي وقد ورد لأول مرة في يعود النص الموجود في تل مرديخ إلى منتصف الألفية الثالثة قبل الميلاد.

على الرغم من محدودية السجلات التاريخية للكنعانيين، إلا أنها مذكورة في كل من القصص اليونانية والمصرية، كما يذكر الكتاب المقدس تدمير المستعمرات الكنعانية وانقراض مجتمعاتهم.

كثيرًا ما يناقش الخبراء الأصول الجينية للكنعانيين، وما حدث لهم، وأسلافهم وأحفادهم الحاليين (إذا كان لديهم أحفاد).

 

في نهاية المقال، لقد قدمنا لكم معلومات عن هل اللبنانيون عرب؟ بالإضافة إلى من هم الكنعانيون.