موعد عيد الاضحى 2023 في قطر ،تعددت التساؤلات حول موعد عيد الأضحى لهذا العام ، حيث تحدده دار الديوان القطري ، و التي ذكر أن إجازات العيد سوف تكون بدايتها من العاشر إلى الرابع عشر من يوليو ، أي لمدة من خمسة أيام ونتمنى لكم عيدا مباركا بكل السعادة والعرفان في عموم الوطن العربي.

عيد الأضحى في قطر 2023

يوافق عيد الأضحى المبارك في دولة قطر يوم السبت 10 ذي الحجة  1444 هـ الذي يصادف 9 يوليو / 2023 م وفقاً للتقديرات الفلكية ،و لا بد من التحقيق في هلال شهر ذي الحجة لتحديد موعد العيد بدقة ، وفق الأحاديث الصحيحة والآيات التي دلت على طريقة دخول الأشهر للمسلمين ، بما في ذلك قول الله تعالى. : “يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ”.

موعد عيد الأضحى 2023 بقطر

وجدنا الكثير من البحث عن موعد إجازة عيد الأضحى لعام 2023 قطر ، لذلك تم الإعلان عن موعده وسيكون أول أيام عيد الأضحى اعتباراً من 9 يوليو / تموز لأنها تتزامن مع الوقفة ، ويوم السبت الموافق 10 يوليو / تموز هو أول أيام عيد الأضحى ، وموعد الانتهاء من إجازة عيد الأضحى يوم الخميس 14 تموز.

موعد اجازة عيد الاضحى 2023 قطر

تمتد عطلة عيد الأضحى في دولة قطر ثلاثة أيام للقطاع الخاص ، و في الغالب ما تبدأ يوم وقفة عرفة وهو يوم الجمعة 9  ذي الحجة 1444 هـ الذي يوافق تاريخ 8 يوليو 2023 م ،أما بالنسبة للقطاع العام ؛ تبدأ إجازة موظفيه في نفس اليوم وتستمر حتى يوم الثلاثاء 13 ذي الحجة  1444 هـ الذي يصادف 12 تموز 2023 م وفق قانون العمل وقانون الخدمة المدنية.

اقرأ أيضاً : موعد عيد الأضحى 2023 في الكويت

كم يوم بين عيد الفطر وعيد الأضحى

حيث انه من بين الأسئلة التي تدور في ذهن المسلمين الآن ، فيوجد من يهتم في نهاية عيد الفطر التحضير لعيد الأضحى من البحث عن الأضاحي أو حجز إجازة في بلد آخر أو تجهيز الملابس ، لذا فإن المدة لا تزيد عن شهرين والمدة بين عيد الأضحى و الفطر هي أيضا أكثر من عشرة أشهر.

سبب تسمية عيد الأضحى بهذا الاسم

عيد الأضحى عيد الخير وإعطاء الصدقة للفقراء ، حيث أمرنا الله تعالى أن نشتري أداة الذبيحة ، فيكون من أجله خالصًا فيذبح ويوزع على الفقراء و المساكين والأقارب و إذا أقام كافة المسلمين القادرين هذا الحق ، فلن يكون هناك فقير محروم من اللحوم.

و لعيد الأضحى اسم آخر وهو يوم النحر لإحياء سنة إبراهيم عليه السلام و ما حدث له كان امتحاناً عظيماً من الله عندما أمره الله بذبح إسماعيل صلى الله عليه وسلم ، ووافق إسماعيل وكان إبراهيم حزيناً للغاية لكن الله حمل ذبيحة وذُبحت لتفادي إسماعيل ، فصار عادة للمسلمين كل عام.

مظاهر الاحتفال في العيد الأضحى بدولة قطر

العيد عيد للمسلمين لكن مظاهر الاحتفال بالعيد تختلف من بلد إلى آخر ، لكن الجميع يشترك في أداء صلاة العيد وشراء الملابس الجديدة ، وذبح الأبقار والجاموس وصنع موائد الفقراء ،و الاحتفال لا ينتهي هنا حيث يذهب المواطنون القطريون إلى مراكز التسوق وأماكن الاحتفال أو الذهاب إلى الأماكن الوطنية مثل: المتاحف أو المنتزهات و الحدائق العامة.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه الى موعد عيد الأضحى في قطر لعام 2023 ، كما تناولنا موعد عطلة عيد الأضحى في قطر و المدة بين غيد الفطر و الأضحى و العكس ، وتناولنا الحديث ايضا عن مظاهر و اشكال الاحتفال بعيد الأضحى في دولة قطر.