مصاريف الحج بالمغرب 2023، فمع قرب موسم الحج لعام 1444/2023 يرغب العديد من المواطنين في المغرب في السفر للمملكة العربية السعودية للقيام بمناسك فريضة الحج ،و طبعا شهدت تكاليف الحج ارتفاعا عالياً هذا العام حيث قد تكون عائقا أمام كثير من المواطنين الذين يرغبوا في السفر للحج و بالتحديد مع الظروف العديدة التي تم توفيرها للسماح للمواطنين بالسفر ، و عليه قامت وزارة الأوقاف تكاليف بتحديد مصاريف الحج في المغرب لعام 2023.

الحج من المغرب 2023

بات الحج من دولة المغرب متاحًا للمواطنين المغاربة والمقيمين الآخرين ، بناءً على ما أعلنته المملكة العربية السعودية ، حيث أصبح متاحًا لكافة الأفراد من جميع أرجاء العالم للمشاركة في موسم حج 2023 ، حيث يحتاج المغاربة إلى استيفاء جميع متطلبات وشروط الحج هذا العام ، بالإضافة إلى دفع تكلفة الحج من المغرب 2023 حتى يستطيعوا من المشاركة في موسم الحج هذا العام وقد تم تحديد عدد من الشروط والمتطلبات في سياق المستجدات الأخيرة من جائحة كورونا ، حفاظا على صحة وسلامة المواطنين والحجاج كذلك.

مصاريف الحج بالمغرب 2023

قامت دولة المغرب بالإعلان عن تحديد مصاريف أداء مناسك الحج لهذا العام ، والتي وصلت لـ6400 دولار أمريكي ، أي ما يساوي قرابة 63800 درهم مغربي، حيث أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بالدولة المغربية أشارت أن المبلغ لا يتضمن مصاريف الجيب للحاج ، وأن كل من يستوفي الشروط المحددة يجب أن يعمل على إيداع مصاريف الحج دفعة واحدة في واحدة من وكالات البنوك التي تعمل بالمغرب خلال الفترة من صباح الاثنين 30 مايو ومساء الجمعة 3 يونيو.

اقرأ أيضاً : اسماء الحجاج الاردنيين المقبولين للحج 2023 اخر كشف

شروط السفر للحج في المغرب

وضعت لجنة الحج بوزارة الأوقاف المغربية أن يوجد مجموعة من الشروط التي يجب أن يستوفيها الراغبون في أداء فريضة الحج حتى يستطيعوا من السفر والحصول على تأشيرة وخاصة حج القرعة و من هذه الشروط التالي:

  • القيام بإيداع مبلغ المصاريف دفعة واحدة في أي وكالة بنك بريد ، بين صباح يوم الاثنين 30 مايو وحتى مساء يوم الجمعة 3 يونيو ،حيث أشارت الوزارة أنه تم اختيار فترة الإيداع ومكان الإيداع ليكون سهلًا على المواطنين.
  • و عند التوجه لدفع مبلغ النفقات ، يجب إحضار بطاقة الهوية الوطنية الخاصة.
  • والحرص على حمل شهادة تطعيم لـ Covid 19 – جرعة واحدة من لقاح جونسون أو جرعتين من أي لقاح آخر ،و الجدير بالقول أن المملكة العربية السعودية اشترطت على الراغبين في أداء فريضة الحج الحصول على الجرعات الثلاث من لقاح فيروس كورونا. .
  • كما يجب على الحاج الحصول على مسحة سلبية قبل السفر إلى المملكة لمدة ليست أكثر عن ثلاثة أيام (72 ساعة).
  • و يجب الا يكون عمر الحاج يقل عن 65 عامًا.

عدد الحجاج المغاربة 2023

أشارت لجنة الحج الملكية أن حصة الحجاج المغاربة هذا العام 45٪ من الحصة العادية التي تصل لـ15392 حاجا (10186 من قبل الوزارة و 5206 من قبل وكالات السفر السياحي) ، حيث من الضروري على الحاج استيفاء جميع الشروط التي تم تحديدها لأداء مناسك الحج هذا العام.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تناولنا فيه تكاليف الحج من المغرب ، كما تتطرقنا للحج من المغرب و الشروط اللازمة من أجل السفر للحج من المغرب الى السعودية و ذكرنا كذلك عدد الحجاج المغاربة هذا العام.