مع حلول شهر رمضان المبارك يمنح الطلاب والموظفون إجازة عيد الفطر ، أعادها الله عليكم بالخير والبركات ، و جدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تمنح جميع العاملين بالدولة والطلاب في الجامعات والمدارس عطلة رسمية خلال أيام الاحتفال بالعيد الذي سيبدأ في معظم قطاعات الدولة في 24 رمضان 1444 هـ و عبر هذا المقال سنوضح موعد اجازة عيد الفطر السعودية 2023

عيد الفطر 2023

سيكون عيد الفطر يوم 3 مايو المقبل حسب التوقعات الفلكية التي قد تغير العطلة ، لكن الموعد المقرر للاحتفال لا يتقرر إلا بعد المشاهدة الشرعية للهلال ، وقد يتم عمل المواعيد المعلنة بالحسابات الفلكية أو قد تختلف حسب الرؤية.

موعد إجازة عيد الفطر في السعودية عام 2023

تعتبر عطلة عيد الفطر 2023 في المملكة العربية السعودية  ، من الإجازات الرسمية التي يستقبلها العاملون في جميع القطاعات في المملكة العربية السعودية ، سواء في الأماكن العامة أو الحكومية ، أو القطاع الخاص ،وهي إجازة مدفوعة الأجر ولا تحسب من الإجازة السنوية بالنسبة للموظفين أو العاملين في القطاعات المختلفة ، تختلف إجازة عيد الفطر باختلاف القطاع الذي يعمل فيه الشخص و تختلف مواعيد بدء وانتهاء الإجازة بحسب القطاع ، بحسب ما أعلنته الجهات المختلفة في المملكة على النحو التالي:

  • أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، أن إجازة عيد الفطر للقطاع العام تبدأ نهاية الخامس والعشرين من رمضان وتنتهي في الخامس من شوال ، على أن يكون الموظفون في جهات الوزارة والجهات الحكومية ، وستعود المؤسسات في السادس من شوال وتاريخ 18 مايو 2023.
  • يقضي القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية إجازة عيد الفطر 4 أيام ، وتبدأ العطلة في 29 رمضان الموافق الأربعاء 12 مايو ، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في القطاع الخاص، وأكدت بشأن الإجازات الأسبوعية التي تتزامن مع إجازة عيد الفطر.

العطل الرسمية في السعودية

تنص لائحة الإجازات في نظام العمل في المملكة العربية السعودية على منح مجموعة من الإجازات الرسمية لجميع العاملين والموظفين في القطاعين العام والخاص و هذه الأعياد هي كما يلي:

  • الإجازة الأسبوعية: يحصل موظفو القطاع العام على إجازة يومي الجمعة والسبت من كل أسبوع ، بينما يتم تحديد العاملين بالقطاع الخاص حسب يوم إجازتهم الأسبوعية حسب لوائح العمل.
  • عطلة العيد الوطني: وهي من الإجازات الرسمية للقطاع الخاص والعام والتي تتزامن مع أيام برج الميزان بناء على تقويم أم القرى.
  • إجازة يوم التأسيس: تعتبر من أهم الأعياد وتمنح ليوم واحد لجميع القطاعات احتفالاً بفعاليات يوم التأسيس السعودي التاريخي الذي يصادف الثاني والعشرين من فبراير من كل عام ميلادي.
  • إجازة عيد الفطر: وهي إجازة رسمية يعلق فيها جميع قطاعات العمل في السعودية ، وهي لموظفي القطاع الخاص لمدة 4 أيام ، ولموظفي القطاع العام لمدة 10 أيام.
  • إجازة عيد الأضحى: يوقف موظفو القطاع العام لمدة عشرة أيام تبدأ في الخامس من ذي الحجة وتنتهي في الخامس عشر من ذي الحجة ، بينما لموظفي القطاع الخاص 4 أيام إجازة تبدأ من يوم عرفة.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تعرفنا فيه على موعد اجازة عيد الفطر بالسعودية 2023، كما تعرفنا موعد عيد الفطر في المملكة العربية السعودية و العطل و الاجازات الرسمية بالسعودية