من هي ملكة جانسي ويكيبيديا، تدعى راني لاكشمي باي أو مانيكارنيكا تامبي وهي ملكة ومحاربة هندية الجنسية قامت بحكم مدينة جانسي بعد أن توفى زوجها جانجدهار راو نيفالكار. عرفت راني بقيادتها حرب التمرد الهندي في سنة 1857. ولقد توفت عام 1858، وذلك بعد قتال شرس وعنيف مع الإنجليز وكان عمرها  29 عام ، قام الإنجليز (شركة الهند الشرقية)  بالسيطرة على جانسي بعد أن توفت الملكة ، وتعد لاكشمي باي بطلة قومية في الهند وتعتبر أيضاً نموذج يقتديبه في الشجاعة والتضحية وحب الوطن.

المنشأة والولادة

ولدت راني لاكشمي باي في تاريخ التاسع عشر من نوفمبر لعام 1828 داخل البلده المقدسه فارانسي وسميت انذالك بمانيكارنيكا أو مانو ثم توفت والدتها عندما كانت تبلغ من العمر اربعة أعوام  ، وأما بالنسبة لوالدها فهو موروبانت تامبي الذي عمل في محكمة ابن عمه بيشوا ، حيث أنه كان حاكما على بيتهور وقد كانت مانو بمثابة ابنة له ، قد قامت مانو باتمام تعليمها في البيت وكانت تتميز بأنها تتحمل المسؤولية وهذا ما جعلها تبدو مختلفه عن أبناء جيلها ، كما أ،ها بجانب التعليم قد حصلت على التدريبات من المعلم تاتيا توبي وهو من الاشخاص الذين مدوا يد المساعدة للملكه في الحرب وحتى طوال مسيرتها القتاليه الشجاعة. من التدريبات التي تلقتها: ركوب الخيل، المبارزة بالسيف والرماية.

حياة راني لاكشمي الأسرية

عام 1842 تزوجت مانيكارنيكا من ملك جانسي الملك جانجدهر راو نيفالكار وبعد ذلك سميت ب للاكشمي، في عام 1851 انجبت راني لاكشمي باي دامودر راو ولكنه توفي بعد 4 أشهر من ولادته بسبب لدغة افعى ولكن قبل ان يفارق الملك الحياه بيوم عام 1853 قد تبنى ابنا (و هو اناند راو وبعد ذلك أصبح دامودر راو) وتم التبني بحضور الضابط الكيس واوصى الملك جانجدهر راو بان يتم معاملة الطفل بشكل جيد وان يحكم مملكة جانسي من بعده، ولكن لم يتم الموافقة على هذه الوصية من قبل شركة الهند الشرقيه البريطانيه والتي كانت بقيادة الحاكم اللورد دالوسي مما اغضب لاكشمي باي واحست بالظلم ولكنها صرخت بهم قائله (لا اعطي جانسي خاصتي لاي أحد mai mere Jhansi ki nahi doongi) بعد ذلك امرت راني لاكشمي باي بان تخرج من القصر والقلعة ودفع لها ما يقارب ال 60000 روبيه كراتب شهري

من أهم الاشخاص اللذين تواجدو بجانب ملكة جانسي 

تاتيا توبي: هو مدرب راني لاكشمي باي ومن علمها روب الخيل واستخدام السيف والرماية.

سمر سينج: قد كان أحد اللصوص الا ان التقى براني لاكشمي باي فتغير بشكل جذري واصبح من الاوفياء لها ولبلده قد توفي شنقا بالرغم من ان راني لاكشمي باي كانت تملك الامر بعدم اعدامه الا انهم اعدموه باكرا.

موتي باي: كانت عشيقة الملك جانجدهر راو واكنت الكره لراني لاكشمي باي ولكنه في نهاية الامر أصبحت من جنود الملكة الشجعان.

الأعمال الادبية

جورج ماكدونالد فريزر كتب “phlyasamyana في اللعبة الكبرى” على رواية الخيال التاريخية حول وقد وصفت الحركة الهندية. وphlyasamyana والملكة لاكشمي باي لتلبية العديد من النقاط البارزة. مايكل D. النعمة، وكتب باللغة الفرنسية التي “لا phyame sekri” جانسى رواية عن حياتها الشخصية متروك. وكانت الملكة وقربه من أبرز محام الإنجليزية. في 007، مختلطة Jayashree اللغة الإنجليزية “الملكة”، تكوين الرواية. جون الماجستير مكتوبة naitaranarsa البنغال لقد كتب رواية رودني سافاج .