من هو وزير الداخلية السعودي، حيث يبحث العديد من سكان الخليج والمملكة العربية السعودية بالتحديد عن هوية وزير الداخلية للسعودية في الوقت الحالي جدير بالذكر أن الأمن الداخلي للمملكة العربية السعودية، وحماية حدودها مع الدول المجاورة ، وسلامة سكانها، وإدارة إمارات المناطق الثلاث عشرة، كلها تدخل في اختصاص وزارة الداخلية السعودية، كذلك فإنه منذ 21 يونيو 2017، شغل الأمير الدكتور بندر بن عبدالله بن مشاري آل سعود منصب مساعد وزير الداخلية للشؤون الفنية، كما شغل الفريق سعيد بن عبد الله القحطاني منصب مساعد وزير الداخلية لشؤون العمليات، ومن خلال هذا المقال سنوضح ذلك وعن كل التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع.

من هو وزير الداخلية السعودي

يشغل حاليًا منصب وزير الداخلية في المملكة العربية السعودية ورئيس اللجنة العليا للحج، وقبل التحاقه بالفريق الاستشاري للأمير محمد بن نايف آل سعود مطلع شعبان 1437 هـ، شغل عددًا من المناصب الاستشارية أولًا بالديوان الملكي ثم في مكتب وزير الدفاع، وهو أكبر أبناء الأمير سعود بن نايف.

بالإضافة إلى ذلك فإن الوزير عبد العزيز بن سعود هو أكبر حفيد لولي العهد ووزير الداخلية السعودي السابق الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود، الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية هو والده، كما أن الأميرة عبير بنت فيصل بن تركي آل سعود هي والدته، علاوة على ذلك فإنه أكمل تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي قبل الالتحاق ببرنامج الحقوق بجامعة الملك سعود وتخرجه بدرجة البكالوريوس.

كما أنه قد عمل في الديوان الملكي في وظيفة مستشار وكان ذلك بعد أن كان الحكم تحت سيطرة الملك سلمان، بالإضافة إلى أنه قد عمل أيضاً في إدارة الحقوق والأنظمة، كذلك فقد تطور في العمل وعمل أيضاً في الإدارة العامة للحدود ووحدة المستشارين داخل الديوان الملكي، ثم في الشعبة السياسية بالديون عمل أيضاً هناك حوالي 6 شهور، على غرار عمله كذلك في مكتب وزير الدفاع كمستشار.

أهداف وزارة الداخلية السعودية

هناك العديد من الأهداف التي تعمل الوزارة على تحقيقها والعمل عليها، ومن أهمها ما يأتي:

  • حفاظًا على سلامة المجتمع السعودي، وضمان تقدمه، يجب على المملكة العمل على تحقيق الأمن والاستقرار في جميع المجالات، وتقديم سبل الشعور بالأمان لمواطنيها، ومكافحة جميع أنواع الجريمة والرذيلة والفساد.
  • ضمان حماية الحجاج ووقايتهم من الأذى؛ حتى يتمكنوا من أداء شعائرهم والصلاة بحرية تامة.
  • تحقيق التعاون الأمني والتنسيق مع الدول العربية المجاورة ودول مجلس التعاون الخليجي لحماية الأمن الداخلي والخارجي، ومكافحة الجريمة، وتهريب المخدرات، وتبادل المعلومات الأمنية، وإدارة قوانين الهجرة والجنسية، من بين أمور أخرى.
  • دعم وتعزيز التعاون الأمني والتنسيق مع الدول العربية من أجل الحفاظ على تقدم حضاري واسع، وترسيخ دعائم الأمن الداخلي والخارجي في مواجهة مجموعة متنوعة من التحديات والتهديدات، ومكافحة الجريمة والإرهاب وتعاطي المخدرات، والنهوض بها وتطويرها.

وفي الختام نتمنى أن يكون هذا المقال قد نال إعجابكم، بعد ما ذكرنا لكم نبذة مختصرة عن وزير الداخلية السعودية، وأهداف الوزارة بشكل عام.