الخبر التي ستشهد كغيرها من مدن المملكة العربية السعودية العديد من الاحتفالات المهرجانية التي تليق بالمناسبة ذات البعد التاريخي العميق .

يوم التأسيس السعودي:

تتزين المملكة العربية السعودية بتاريخ 22 من شهر شباط من العام 2023 م بثوب مهرجاني احتفالاً بذكرى تأسيس الدولة السعودية الأولى على يد الأمير محمد بن سعود عام 1727 م ، بعد الاتفاق الذي عقد بينه وبين الشيخ محمد بن عبد الوهاب ، و الذي عرف تاريخياً باسم اتفاق الدرعية ، تحتفل المملكة العربية السعودية في يوم الثلاثاء الموافق 22 فبراير بمناسبة “يوم التأسيس الوطني” و ذلك بعدما صدر الأمر الملكي الكريم من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بأن يكون هذا اليوم الذي يشير إلى العمق الحضاري و التاريخي و الثقافي للمملكة العربية السعودية عندما أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى عام 1139هـ / 1727.

موعد إجازة يوم التأسيس 1444 في السعودية:

و موعد إجازة يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية في يوم الثلاثاء الموافق لتاريخ 22/فبراير/2023م، و الذي يوافق تاريخ 21/رجب/1444هـ ، على أن يكون هذا التاريخ عطلة رسمية وذلك بناءً على أمر ملكي صادر عن الملك سلمان بن عبد العزيز ، و أيضاً سيكون عطلة رسمية على مستوى الدولة ، على أن تتلقى الجهات المعنية المزيد من المعلومات لتطبيق القانون الجديد.

فعاليات يوم التأسيس في الخبر :

تقوم مدينة الخبر الواقعة في الجزء الشرقي من المملكة العربية السعودية و المطلة على مياه الخليج العربي بإحياء يوم التأسيس بتاريخ 22 شباط كغيرها من المحافظات السعودية الأخرى في أجواء مهرجانية رائعة زاخرة الأنشطة و الفعاليات ذات الصلة بالمناسبة ، و من ضمن فعاليات يوم التأسيس في الخبر:

  • يتم تزيين الشوارع الرئيسية في مدينة الخبر بأعلام المملكة العربية السعودية.
  • يتم تزيين الأبنية بصور الملك سلمان و ولي عهده الأمير محمد بن سلمان و عدد من قادة الدولة السعودية.
  • إقامة الكثير من المهرجانات و الندوات الخطابية المتعلقة بذكرى يوم التأسيس ، مع استذكار مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية.
  • يتم إطلاق الألعاب النارية بالقرب من الكورنيش البحري في الجهة الشرقية من مدينة الخبر.
  • يتم إقامة الاحتفالات في العديد من مناطق مدينة الخبر باستعمال مكبرات الصوت وبحضور عددٍ من الفعاليات ذات الصفة الرسمية والاعتبارية.

شعار يوم التأسيس في السعودية:

حيث أصدرت اللجنة المنظمة لفعاليات يوم التأسيس في المملكة العربية السعودية بتاريخ 4 شباط من العام 2023 م هوية بصرية خاصة بيوم التأسيس تحت شعار “يوم بدنيا”، و في تصريح لها أكدت وكالة الأنباء السعودية أن الهوية تحمل العديد من المعاني التاريخية و الجوهرية المرتبطة بأمجاد و عراقة الدولة السعودية ، حيث تضمنت أربعة رموز هي كما يلي :

  • التمر: حيث يرمز إلى النماء و الكرم و الحياة.
  • المجلس: حيث يعبر عن الوحدة و التناسق الثقافي.
  • الخيل العربي: يدل على فروسية و نبل أمراء و شجعان الدولة.
  • السوق: و يدل على الحركة والتنوع الاقتصادي.

و إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي تعرفنا فيه على فعاليات مدينة الخبر  ، نتمنى أن ينال إعجابكم .