من هو حازم عبد العظيم ويكيبيديا،هناك العديد من الشخصيات العربية المؤثرة في العالم العربي،و لعل من أهم هذه الشخصيات هو حازم عبد العظيم الذي يعد من أهم الشخصيات البارزة و المهمة ، حيث شغل الكثير من المناصب الهامة كما انه حاصل على شهادات و درجات علمية كثيرة، وعبر المقال التالي سنتعرف من هو حازم عبد العظيم.

من هو حازم عبد العظيم ويكيبيديا

حازم يوسف عبد العظيم إبراهيم ، المعروف باسم حازم عبد العظيم  وهو من مواليد 1960 في القاهرة، سياسي ليبرالي مصري نشط على الشبكات الاجتماعية ، وفي يوليو 2011 رشح ليكون وزيرا للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، ولكن سرعان ما تم استبعاده بعد وجهت اليه تهمة بأنه عضو في شركة CIT التي تم إثبات تعاملاتها مع إسرائيل ،و يعمل في الوقت الحالي أستاذًا مساعدًا في قسم تكنولوجيا المعلومات ، كلية الحاسبات والمعلومات في جامعة القاهرة ،و اتُهم بالتحريض على العنف في تظاهرات المعارضة المصرية التي كانت تطالب برحيل الرئيس محمد مرسي.

مسيرة حازم عبد العظيم العلمية

تخرج حازم عبد العظيم من تخصص هندسة النظم بجامعة القاهرة عام 1982 ، وهو حاصل على درجة الماجستير في الرياضيات التطبيقية عام 1982 ، ثم الدكتوراه في التعرف على الأنماط والذكاء الاصطناعي عام 1989 بجامعة القاهرة ، كما حصل بعدها على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة ماستريخت في هولندا في العام 2003.

وهو حاصل على شهادة مهنية في التحليل الفني لأسواق الأسهم والسندات ، إلى جانب عمله كمدرس مساعد في قسم هندسة النظم والهندسة الطبية الحيوية داخل جامعة القاهرة من عام 1982 إلى 1986 قبل أن يعود عام 1993 لتقلد منصب أستاذ مساعد بالجامعة.

اقرأ أيضاً : من هو سليم اده ويكيبيديا

مناصب حازم عبد العظيم

تم تعيينه مستشاراً أول لوزير الاتصالات والمعلومات لشؤون التطوير التكنولوجي بتاريخ 15 مايو 2007 ،كما تقلد منصب رئاسة هيئة تنمية تكنولوجيا المعلومات والصناعة حتى نهاية فترة التكليف ، ثم قام بالاستقالة ليعود إلى القطاع الخاص ،وعمل أكاديمي تم اختير قبل بضعة أشهر ليكون رئيسًا لمركز الابتكار التكنولوجي ، وفي عام 2011 كان مرشحًا ليشغل وزارة الاتصالات ، وتم استبعاده قبل أيام قليلة من أداء الحكومة اليمين ، بعد أن اعترف أنه لديه حصة في شركة اتصالات تتعاون مع شركة “آرون” الإسرائيلية.

تهمة حازم عبد العظيم

قامت وسائل إعلام  بالكشف عن تورطه في ملف فساد حيث أخذ مبلغ مليون و 200 ألف جنيه مكافآت في عام واحد عندما كان يتولى منصب رئاسة لهيئة تكنولوجيا المعلومات،وبتاريخ مارس 2013 تم استدعاؤه للنيابة العامة ومنع من السفر بعد أن وجهت اتهامات بتحريض الناس على الاعتداء على الممتلكات وتدمير الممتلكات وتعكير صفو السلم العام ، وهي أعمال عنف وتخريب وقعت في محيط مقر الإخوان المسلمين ومكتب الإرشاد في المقطم.

الى هنا نصل لختام مقالنا الذي تناولنا فيه من هو حازم عبد العظيم ويكيبيديا، وتتطرقنا الى مسيرته العلمية و أهم المناصب التي شغلها و ذكرنا كذلك التهم التي وجهت اليه.