ﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺗﺎﺝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻳﻜﻴﺒﻴﺪﻳﺎ ، انتشر هذا السؤال مؤخرًا على مواقع البحث ، وأصبح الكثير من الناس فضوليين بشأن تلك الشخصية ، ويرغبون في معرفة المزيد عنها وعن تفاصيل حياتها ، في هذا المقال على موقع الجنينة ، سوف نقدم الكثير من المعلومات حول شخصية السيد تاج الدين ، و نسبه ، ومقتطفات من الحياته.

من هو السيد تاج الدين ﻭﻳﻜﻴﺒﻴﺪﻳﺎ

اسم السيد تاج الدين هو السيد تاج الدين بن محمد بن مجد الدين ، و هو رجل من رجال أهل البيت رضوان الله عليهم ،  يتصل نسبه إلى الإمام زين العابدين بن الإمام علي بن الحسين بن علي رضي الله عنهم جميعً ، و قد كان السيد تاج الدين تقيًا ورعًا خلوقًا تأدب بأدب آل بيت النبوة، و كان عالمًا وفارسًا شجاعًا ، و كان يلقب بالأفطسي، وكان سيد نقباء الرأي والمشورة في كل من بلاد خراسان وبلاد ما وراء النهر وبلاد فارس.

كيف ومتى ومع من استشهد السيد تاج الدين؟

في الخامس و العشرين من شهر ذي القعدة 711 هـ ، قتل مع الوالدين السيدة شمس الدين ، و والده السيد شرف الدين محمد بن مجد الدين ، و كان سبب الشهادة إقامته لصلاة الجمعة و الجماعة في ذي الكفل ، و قد استشهد ببلدة ذي الكفل قريبًا من بغداد ، و لفترة طويلة ظل قبره مجهولا ولا أحد يعرف عنه شيئا.

متى اكتشف قبر السيد تاج الدين؟

عاشت عشائر شمر في المنطقة عن المزيد من قبور آل البيت ، و سعى للبحث في المنطقة عن مقابر أخرى لأهل البيت حتى عثروا على لوحة نقش عليها ضريح الشهيد السيد تاج الدين الأفطسي ، الذي استشهد مع والديه عام 711 هـ ، و منذ أن تم الكشف عن الأثر،  في عام 1891 ، تم تشكيل لجنة في النجف بالعراق بهدف تحديد اسم عائلة المنزل ونسبها النبيل لآل البيت.

من قتل السيد تاج الدين؟

فأمره ضد عند رشيد الدين ، فأغروا صدره من جانب السيد حتى أحدثوا الفتنة بين العلويين و بعضهم ، و كذلك بين العلويين و غيرهم من الطوائف ، حتى قتل السيد تاج الدين على يد رجل علوي ، جعل الأمر يبدو فتنة داخلية ، و بذلك تمكن اليهود من تحقيق أهدافهم في التخلص من ألذ أعدائهم و هو السيد الأفطسي هو أحد خصومهم ، و يذكر أن اليهود هم من قتله ، حيث قام أحد اليهود بمطاردته بعد اشتداد القتال حتى انتصره اليهود مع والده شرف  الدين ، و والدته شمس الدين ، فقتلوا جميعاً ، وتقطعت أوصال السيد تاج إربًا ، و نُتفوا لحيته، و بيعت الكمية بربع دينار دون احترام له ، حتى تمكن بعض الشيعة المخلصين من شراء جسده بعد تقطيعه، بعد أن تم تقطيعه ودفنته في هذا المزار حيث كتب اسمه على لوح، منذ مئات السنين ، واستدل على مرقده بمئات السنين.

ونصل الى هنا لنهاية مقالنا ﻣﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﺴﻴﺪ ﺗﺎﺝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻳﻜﻴﺒﻴﺪﻳﺎ ، ونكون وضحنا لكم كيف ومتى ومع من استشهد السيد تاج الدين؟ ،و متى اكتشف قبر السيد تاج الدين؟ ، ومن قتل السيد تاج الدين؟.