من هو الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز الجبرين ويكيبيديا: ولد في بلدة المحيرقة بمدينة القويعية وهو فقيه سعودي حائز على دكتوراه في الفقه وأصوله ، وهو مدرس كان لديه عدد كبير من الأحاديث والكتب والفصول ، توفي في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض يوم الاثنين 20 رجب 1430 هـ ، ومن خلال موقعنا الجنينة سنتعرف على من هو الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز الجبرين ويكيبيديا.

من هو الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز الجبرين ويكيبيديا

وينتمي إلى آل راشد من عشيرة بني زيد وهو عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن إبراهيم بن فهد بن حمد بن جبرين. خُلِق في سنة 350 سنة الرحلة النبوية ، أعمامه المشار من الجبرين معروفين في بلدة المحيرقة احدى قرى القويعية مشار هو اسم جده لأمه ،عثمان هو شقيق جبرين ولقب عبد الرحمن بن محمد بن سليمان عبد الله بن محمد بن عبد الله بن راشد ، بدأ دراسته عام 1359 هـ وتعلم حفظ القرآن عندما كان في الثانية عشرة من عمره ، وكان قد أتقن معايير الكتابة والتهجئة. أنهى دراسته عام 1367 هـ ، وكان جل قراءته في كتب الحديث حيث يدرس كتاب التوحيد وهو حق الله على العبيد. قرأ على أبيه أولاً ، ثم بعد حفظه قرأه على الشيخ عبد العزيز بن محمد الشثري الملقب بأبي حبيب.

مسيرة الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز الجبرين التعليمية

تعلم الشيخ عبد الله بن جبرين القرآن على يد والده وهو في السادسة من عمره كان متعطشا للدراسة منذ سن مبكرة ، في سن التاسعة قرأ لوالده مقاطع من كتب أمدة الأحكام ، والأربعين النووي ، والويبيل الصائب ، وكتاب الصلاة لابن القيم ، من بين كتب أخرى ، عندما كان في الثانية عشرة من عمره ، حفظ القرآن كاملاً بدأ ابن جبرين بقراءة تفسير ابن كثير البداية والنهاية وصحيح البخاري ومسلم وملخص سنن أبي داود بتوجيه من الشيخ عبد العزيز الشثري أبو حبيب ، تمت قراءة كل شيء بسرعة. في هذا الوقت سافر ابن جبرين إلى الحج مرتين مع شيخه أبو حبيب كان أول حجه عام 1369 هـ.

سبب وفاة الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز الجبرين

عن عمر يناهز الثمانين عامًا ، توفي في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض يوم الاثنين 20 رجب 1430 هـ ، الموافق 13 يوليو 2009 ونعته الديوان الملكي السعودي وأصدر البيان التالي: «انتقل إلى رحمة الله الاثنين 20 رجب 1430 هـ فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جبرين إثر مرض عانى منه، وصُلي عليه بعد صلاة ظهر يوم الثلاثاء 21 رجب 1430 هـ بجامع الإمام تركي بن عبد الله في مدينة الرياض. تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته وأسكنه فسيح جناته. (إنا لله وإنا إليه راجعون).»

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على من هو الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز الجبرين ويكيبيديا ، عبر موقعنا الجنينة وتعرفنا ايضا على مسيرة الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز الجبرين التعليمية.