من هو السلطان هيثم بن طارق آل سعيد ويكيبيديا , يعد هذا السلطان في الترتيب العاشر في سلطنة عمان ولكثرة التساؤلات حول السلطان هيثم سنقوم بالتحدث عنه من خلال هذا المقال وعبر موقع الجنينة ما هي المناصب التي شغلها و معلومات حوله بشكل مفصل.

من هو السلطان هيثم بن طارق ويكيبيديا؟

السلطان هيثم بن طارق بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد بن خلف بن سعيد بن مبارك البوسعيدي، ويعتبر السلطان العاشر المنحدر رأسا من المؤسس الأول للدولة البوسعيدية الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي عام 1741ميلادي، حيث انه كان والده السيد طارق بن تيمور رئيساً لمجلس الوزراء (1970-1972) ووالدته (أم قيس) شوانة بنت حمود بن أحمد البوسعيدية، كما وقد تخرج عام 1979م من برنامج جامعة أكسفورد للخدمات الخارجية (FSP)، بينما أكمل دراسته العليا في كلية بيمبروك، في أكسفورد.

السلطان هيثم بن طارق، يعتبر من مواليد الحادي عشر من شهر أكتوبر لعام 1955ميلادي، السلطان العاشر لسلطنة عمان وأيضا رئيس مجلس الوزراء منذ 11 يناير 2020 خلفًا لابن عمه السلطان قابوس بن سعيد وطبقًا لوصيته.

وقد شغل قبلها وزيراً للتراث والثقافة منذ فبراير 2002ميلادي وكان رئيس اللجنة الرئيسية للرؤية المستقبلية “عمان 2040” كما شغل الكثير من المناصب في وزارة الخارجية منها الأمين العام، ووكيل الوزارة للشؤون السياسية ووزير مفوض، وعمل في بعض الأحيان مبعوثاً خاصاً للسلطان قابوس بن سعيد.

هل السلطان هيثم بن طارق رجل عسكري؟

لقد قام السلطان هيثم بن طارق بخدمة سلطنة عمان قبل 35 عاما كجندي في أحد المواقع العسكرية. ظهر السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد خلال صورة قديمة منذ عام 1985ميلادي جمعته بصديقه الرائد السيد بدر بن هلال بن حمد السمر البوسعيدي مرتديًا بدلة عسكرية في مناورات الرعد. والأمر الذي دفع العديد إلى التساؤل عما إذا كان السلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد هو في الواقع رجل عسكري، السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، لأنه ينتسب إلى دولته من أجل 35 عاما وشارك كجندي في المواقع العسكرية العمانية وخدم الدولة.

من هي زوجة السلطان هيثم بن طارق؟

تنتمي إلى سلالة عريقة وعائلة حاكمة. أحمد البوسعيدي مؤسس دولة البوسعيدي. وقد تميزت عهد بنت عبد الله البوسعيدي بحبها للقراءة وشغفها للتعليم. وقد أكملت دراستها الجامعية في الخارج في علم الاجتماع، وهو محور اهتمامها. اتجهت السلطنة إلى التعليم وحب المشاركة الاجتماعية، وكان أول تكليف لها من قبل سلطان عمان هيثم بن طارق تكريم 50 شخصية نسائية مهمة في عمان في يوم المرأة العمانية. أهمية توعية المرأة ودعمها للدولة. كما أفرغ عهد بنت عبد الله بن حمد البوسعيدي وقتها لتعليم أبنائها، حيث أنجبت: 4 أبناء وهم على النحو التالي:

  • ذي يزن بن هيثم بن طارق
  • بالعرب بن هيثم بن طارق
  • بثينة بنت هيثم بن طارق
  • أميمة بنت هيثم بن طارق

الى هنا نكون قد انتهينا من كتابة مقالنا والذي وضحنا لكم فيه من هو السلطان هيثم بن طارق آل سعيد ويكيبيديا, هل السلطان هيثم بن طارق رجل عسكري, من هي زوجة السلطان هيثم بن طارق.