مكة عدد السكان – عدد سكان مكة، كما يقوم بتحديث احصائيات المتعلقة بعدد سكان المدن والقرى بشكل دوري، يقدم موقع الجنينة ملخصا عن مكة المكرمة وعدد سكانها فيها سواءً المقيمون الأصليون أم الوافدون الأجانب، وإلى جانب أهم الحقائق عن المدينة، بالإضافة إلى أبرز المعلومات عن المدينة قديمًا وحديثًا، كما سوف نناقش  أيضًا عدد سكان مكة المكرمة في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

مكة المكرمة ويكيبيديا

مدينة مكة المكرمة هي مدينة مقدسة، يقع المسجد الحرام والكعبة المشرفة قبلة المسلمين الثانية ومسقط رأس النبي محمد صلى الله عليه وسلم، كانت في البداية قرية صغيرة في وادي جاف تحفها بالجبال من جميع الجهات، ولكن بمجرد أن تفجر بئر زمزم في عهد النبي إبراهيم صلى الله عليه وسلم بدأت الحياة هناك، يجب التأكيد على أن هذه المنطقة تقع في غرب المملكة العربية السعودية.

مكة عدد السكان – عدد سكان مكة

تشير أحدث البيانات إلى أنه في عام 2023 م، سيكون هناك حوالي 6،915،006 مليون نسمة يعيشون في مدينة مكة المكرمة،  وهذا يعادل 26.2٪ من إجمالي سكان المملكة العربية السعودية، من المهم ملاحظة أن هذا الرقم يشمل كلاً من السكان المحليين والأجانب، المنتشرين في جميع أنحاء أحياء مكة التاريخية والجديدة.

كم عدد الأجانب في مكة

هناك ما يقرب من 2،480،401 مليون أجنبي والوافدين من الخارج إلى المملكة العربية السعودية، من السهل تحديد عدد الوافدين من الأجانب غير المقيمين في المملكة حيث بلغ عدد السكان الأصليين حوالي 4،116،065 نسمة وبطرح العدد الكلي للسكان من عدد السكان الأصليين.

عدد سكان مكة في عهد الرسول

لم يكن عدد السكان كبيرًا كما هو اليوم في زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بهذا العدد الهائل في يومنا هذا، فالعدد في ذلك الزمن لا يكاد يذكر بالنسبة للعدد في هذا اليوم، كانت قبيلة قريش التي بلغ عددها 100000 إنسان، في حين بلغ عدد سكان المدينة الضعف، وقبيلة نمر بن صباح هي القبائل الثلاث التي سكنت مكة مع زيادة عدد سكان المدينة.

معلومات عن مكة المكرمة قديما وحديثا

يجب مناقشة أهم الحقائق المتعلقة بمدينة مكة المكرمة من أجل تبلغ مساحة مكة المكرمة حوالي 850 كيلومتر مربع.حصول على المعلومات عنها، هذه الحقائق هي كما يلي:

  • وبكة وأم القرى والبلد الأمين والمسجد الحرام والبيت العتيق والقرية، مكة تحمل العديد من الأسماء الأخرى.
  • تأسست مدينة مكة المكرمة في البداية عام 2000 قبل الميلاد.
  • العاصمة الرئيسية لمملكة الحجاز هي مكة.
  • الأمير خالد الفيصل أمير المنطقة، وبدر بن سلطان نائب الأمير.
  • تبلغ مساحة مدينة مكة المكرمة حوالي 850 كيلو متر مربع.
  • تقع المدينة على ارتفاع 277 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

موقع مكة المكرمة الجغرافي

بالحديث عن موقع مكة المكرمة، فهي تقع على بعد 400 كيلومتر إلى الجنوب الغربي من المدينة المنورة في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، تبلغ المسافة بين مكة المكرمة وجدة حوالي 72 كيلومترًا، ويعد مطار الملك عبد العزيز الدولي أقرب مطار دولي في المدينة، ويعد ميناء جدة الإسلامي أقرب ميناء لها، تعد مكة من أكثر التكوينات الجيولوجية تعقيدًا، وتقع عند تقاطع خطين ودرجات من خطوط الطول والعرض، درجتي العرض 25/21 شمالًا و 49/39 شرقًا.

تاريخ مكة المكرمة

احتلت مكة المكرمة مكانة بارزة بين المدن السعودية، مر طريق تجاري للقوافل يربط منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​جنوب شبه الجزيرة العربية وشرق إفريقيا وجنوب آسيا عبر هذه الواحة، وكانت القبائل تسافر إلى مكة سنويًا، و تاريخ مكة كالتالي:

  • كانت مكة بمثابة مركز القيادة في شبه الجزيرة العربية، حيث تم تنفيذ التجارة وتسوية النزاعات وحل الديون وغيرها من الأنشطة.
  • الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أرسله الله تعالى من مكة رسولاً للأمة الإسلامية، انتشر الدين الإسلامي في المناطق المحيطة، وفي النهاية إلى كل بلد في العالم.
  • في الآونة الأخيرة، تم تقسيم مكة المكرمة إلى عشر بلديات فرعية، مع مناطق متعددة داخل كل بلدية.
  • العديد من أحياء مكة المكرمة لها تاريخ طويل، حيث كانت مواقع أحداث تاريخية إسلامية مهمة، يعود تاريخ بعض هذه المجتمعات إلى عصور ما قبل الإسلام.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا مكة عدد السكان – عدد سكان مكة، كما و نكون وضحنا ايضا مكة المكرمة ويكيبيديا، و كم عدد الأجانب في مكة، و عدد سكان مكة في عهد الرسول، و معلومات عن مكة المكرمة قديما وحديثا، و موقع مكة المكرمة الجغرافي، و تاريخ مكة المكرمة.