متى خسوف القمر 2023 في العراق، الظاهرة الطبيعية تلك التي تؤدي الى حصول العديد من التغيرات المناخية، والتي من الممكن أن تحصل لعدد من المرات في السنة الواحدة، وفي السطور من هذا المقال التالي من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر لكم ما هي ظاهرة خسوف القمر، بالإضافة الى اننا سوف نقوم بذكر لكم كل من انواع الخسوف و متى خسوف القمر 2023 في العراق و متى ينتهي خسوف القمر 2023 في العراق، فتابعوا معنا ما يلي أعزائي المتابعين من اجل ان تتمكنوا من معرفة كل هذه المعلومات واكثر.

ما هي ظاهرة خسوف القمر

يتم تعريف ظاهرة خسوف القمر على انها واحدة هي الظواهر الطبيعية التي تتعلق بعالم الفلك والمجرات الكونية، والتي تحصل عندما يكون كل من الشمس وكوكب الأرض والقمر في حالة يطلق عليها اسم “اقتران كوكبي”، حيث يتم عن طريقها انحجاب ضوء كوكب الشمس عن سطح كوكب القمر، وهذا بسبب ظل كوكب الأرض.

انواع الخسوف

ظاهرة خسوف القمر تحتوي على عدد من الأنواع وفقاً لحجم الخسوف، وفي ما يلي سوف نقوم بذكر لكم الأنواع هذه وفق الآتي:

  • الخسوف الجزئي: وهو الخسوف الذي يتسبب في خسوف جزئي لقرص القمر.
  • الخسوف الكلي: وهو الخسوف الذي يتسبب في خسوف كامل لقرص القمر.
  • خسوف شبه الظل: وهو الخسوف الذي يتسبب في بهتان لون القمر، دون أن ينخسف.

متى خسوف القمر 2023 في العراق

دولة العِراق تنتظر ظاهرة خسوف القمر لعام 2023م، والتي سوف تحصل في يوم الثلاثاء الذي يوافق اليوم الثامن من شهر نوفمبر في عام 2023 م، والخسوف هذا سوف يظهر في سماء المحيط الهادي، وفي معظم سماء أمريكا الجنوبية وأمريكا الشمالية، وسوف يرتفع فوق أستراليا وآسيا أيضًا.

متى ينتهي خسوف القمر 2023 في العراق

لم يتم التصريح عن كم سوف يستمر خسوف القمر في العِراق لعام 2023 م، ولكن من الجدير بالذكر انه سوف يبدا في يوم الثلاثاء الذي يوافق الثامن من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني في العام الحالي، وسوف يظل مستمر الى ان يقطع القمر منطقة الظل، حيث يصير عندها قطر القمر الظاهري أصغر من المعتاد.

الى هنا ونكون بذلك قد وصلنا الى ختام سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر لكم ما هي ظاهرة خسوف القمر، بالإضافة الى اننا لقد قمنا بذكر لكم كل من انواع الخسوف و متى خسوف القمر 2023 في العراق و متى ينتهي خسوف القمر 2023 في العراق.