متى توحدت المملكة العربية السعودية ؟ بيت العلم،حيث مرت السعودية بمراحل عديدة كان هدفها توحيد الدولة السعودية حتى توحدت تحت اسم المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز آل سعود الذي قام بقيادة معارك على التوالي للسيطرة على إرث أجداده وانتصر وتمكن من توحيدها تحت اسمها في الوقت الحاضر.

المملكة العربية السعودية

المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية ، وتتمثل حدودها في الجهة الغربية بالبحر الأحمر وخليج العقبة ، بينما يحدها من الجانب الشرقي الخليج العربي ، ويحدها الأردن والعراق والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان واليمن والبحرين ، وتمثل مدينة الرياض كعاصمة للبلاد ، ويعتمد اقتصادها على البترول ، حيث ان عائدات تصدير النفط تشكل 90٪ من اقتصاد المملكة ، و عليه فهي أكبر منتج ومصدر للنفط حول العالم

متى توحدت المملكة العربية السعودية ؟

توحدت المملكة العربية السعودية عام 1932 م ، وذلك من خلال الحروب التي دخل قادها الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ابتداءً من عام 1902 م ، ومنذ ذلك الوقت بدأ يشمل أجزاء مختلفة من شبه الجزيرة العربية ، والمدينة الأولى التي استعاد ها هي الرياض التي كان (ال رشيد) تسيطر عليها ، ثم فرض سيطرته على نجد والأحساء ومناطق أخرى من الدولة ، وبذلك أعلن توحيد البلاد عام 1932.

اقرأ أيضاً : متى اطلقت رؤية 2030 بالهجري | متى اعلنت رؤية 2030 بالميلادي

تاريخ توحيد المملكة العربية السعودية

إن بداية تاريخها عندما استعاد عبد العزيز آل سعود الرياض ، مما ساعده على توحيد البلاد ، بالإضافة إلى إقامة الدولة السعودية الثالثة ، والجدير بالذكر أن العقود الأولى مرت بالكثير من الحملات ، بالإضافة إلى استعادة مناطق داخل شبه الجزيرة ،و قرار بنقل اسم الدولة إلى (المملكة العربية السعودية) ، وذلك في عام 1351 هـ الذي يوافق 1932 م وبالتحديد في 23 سبتمبر مما جعله اليوم الوطني للمملكة ، ولذلك اعتُمدت كدولة إسلامية لها سيادة ، ولغتها الرسمية هي العربية ، إضافة إلى أن دستورها هو كتاب الله تعالى.

مراحل توحيد المملكة وتأسيسها

لقد مرت المملكة العربية السعودية بمراحل عديدة منذ تأسيسها ، وكانت هذه المراحل ذات أهمية كبيرة للمملكة ، وظلت حاكماً بين خطوط التاريخ السعودي حتى الوقت الحاضر ،و لذلك سوف نقدم لكم مراحل إنشاء المملكة العربية السعودية حتى توحيدها تحت راية واحدة بالمملكة العربية السعودية.

  • سقوط الدولة السعودية الثانية: على يد محمد العبد الله الرشيد ، حاكم حائل ، حيث غادر الأمير عبد الرحمن آل سعود ونجله عبد العزيز إلى الكويت.
  • التخطيط لإعادة المملكة: بين الأمير عبد العزيز و أباه الأمير عبد الرحمن آل سعود.
  • استعادة الرياض: غادر الأمير عبد العزيز آل سعود بقوة صغيرة وتوجه إلى الأمير عبد العزيز آل سعود إلى الرياض لاستعادة إرثه الذي اغتصبه آل رشيد. وكان الحاكم في ذلك الوقت بن عجلان ونجح في استعادة قصر المصمك وانتصر على رجال ابن عجلان ونصبه أميرا للرياض عام 1902 م.
  • استرجاع بلاد نجد: التي كان يحكمها في ذلك الوقت الأمير عبد العزيز بن متعب ال رشيد ، وتمكن الأمير عبد العزيز آل سعود من استعادتها وتوحيدها مع الرياض ليصبح أميرًا عليها بعد معركة الدلم.
  • استرجاع المنطقة الشمالية: التي تقع شمال الرياض والتي ضمت شقراء والسدير والقصيم ، ودخل في معارك كثيرة ، كان من أهمها البكيرية والشنان وروضة مهنا ،و ربحهم جميعًا ، و تمكن من أن يشمل المنطقة الشمالية بأكملها من إمارته وتوج عليها أميرًا.
  • استعادة الحجاز: حيث دارت معركة بين الأمير عبد العزيز آل سعود وجيش الحجاز بقيادة الشريف حسين ، واجتمعوا في معركة في تربة ، انتصر فيها الأمير عبد العزيز وضم الحجاز إلى إماراته،وبقيت إمارة شمر التي قام بضمها بعد معارك كثيرة في عام 1921 م ، واعترفت به دول العالم على أنه سلطان نجد والحجاز ، و خلال عام 1932 قام الأمير عبد العزيز بإعلان نفسه ملكًا وتولى الملك عبد العزيز آل سعود ، وقام بإعلان توحيد المملكة وأعلن اسمها بالمملكة العربية السعودية ، ولقب الملك المؤسس ، 1932 و أضحى توحيد المملكة ذكرى يحتفل بها السعوديون كل عام ،و كان يطلق عليه اليوم الوطني السعودي ، والذي يتم الاحتفال به بالكثير من الفعاليات الاحتفالية الخاصة التي جذبت الجميع من جميع أنحاء العالم للمشاركة فيه.

ماذا نتج عن إعلان توحيد المملكة

ويتوج توحيد المملكة بجهود الملك عبد العزيز العظيمة الهادفة إلى توحيد البلاد وإقامة دولة تقوم على تطبيق أحكام القرآن والسنة النبوية الشريفة ونتيجة لذلك ، تم تحديد يوم 23 سبتمبر يومًا وطنيًا للمملكة ، وتم إنشاء المملكة العربية السعودية ، وهي دولة عظيمة في مهمتها وإنجازاتها ومكانتها بين الأمم.

إنجازات المملكة العربية السعودية

استطاعت المملكة أن تحقق عدد كبير من الإنجازات ، حيث تمكن الاقتصاد الوطني خلال الفترة التي تتراوح ما بين 1999 و 2010 من تحقيق معدل نمو بلغ متوسط 3.4٪ سنويا ، بالإضافة إلى زيادة تنوع الاقتصاد الوطني في القاعدة الاقتصادية ، حيث شكلت القطاعات غير النفطية ما يقارب 75.7٪ من الإنتاج المحلي الإجمالية خلال عام 2010 م ، وعلى الرغم من النمو الملوحظ في قطاع النفط خلال الفترة الأخيرة ،لكن اقتصاد المملكة تمكن أن يحصل على مركز كبير من النفط في الاقتصاد العالمي ، حيث وصلت نسبة التجارة الخارجية في السلع إلى الناتج المحلي الإجمالي بنحو 80٪ ، مع بداية عام 2010 م ، وهو أحد الإنجازات الواضحة للدولة.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه متى توحدت المملكة العربية السعودية، وتتطرقنا الى ما هي المملكة العربية السعودية و تاريخ توحيدها و مراحل توحيد المملكة و تأسيسها و ذكرنا كذلك النتيجة من توحيد المملكة العربية السعودية و إنجازاتها.