قامت هيلاري كلينتون ، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة ، بتوجيه انتقادات لاذعة إلى المملكة العربية السعودية ، بسبب  وقوفها مع  فلاديمير بوتين رئيس روسيا  في حربه ضد دولة أوكرانيا، و بسبب السياسة النفطية الحالية، حين قام السعوديون  باستذكار تعامل الأمير سعود الفيصل ، وزير الخارجية  السابق في المملكة العربية السعودية  معها ،عندما بإغلاق هاتفه  خلال المكالمة بينما هي تتحدث معهم. في هذا المقال سنتحدث عن ما قالته وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون عن الملكة العربية السعودية.

هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية السابقة

هيلاري كلينتون  تحمل الجنسية الأمريكية، كما وتعد هيلاري كلينتون السيدة الأولى للولايات المتحدة الأمريكية ،ولدت في السادس والعشرين من أكتوبر عام 1947، حيث أنها  كانت مساعدة الرئيس للشؤون الخارجية، وهي أيضا زوجها بيل كلينتون  الرئيس الأمريكي السابق ،قامت كلينتون بتولي  العديد من المناصب الرئيسية و المهمة في الولايات المتحدة الامريكية ومن أهم هذه المناصب:

  1. تعتبر السيدة الأولى في الولايات الأمريكية المتحدة منذ  العام 1993 وحتى  العام 2001.
  2. في العام 2001 أصبحت عضو في مجلس الشيوخ الأمريكي وحتى العام 2009.
  3. في العام 2009 تولت منصب وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية حتى العام 2013.
  4.  تولت منصب مساعدة رئيس الولايات المتحدة  للشؤون الخارجية.

ماذا قالت هيلاري كلينتون عن السعودية

توجه المذيع تشاك تود بالسؤال لهيلاري كلينتون ، خلال استضافته لها في برنامجه على قناة NBC NEWS  قائلاً: “السعودية بإمكانها تخفيف الضغط علينا وعلى دول أوروبا بشأن الطاقة، لكنهم اختاروا الانحياز إلى بوتين”. ثم أضاف قائلا : “هل يجب ان تكون بعض النتائج المترتبة على ذلك بعلاقتنا؟”.

لتقوم هيلاري كلينتون  بالرد عليه قائلة: “لقد خاب أملي من قرار السعودية لأنني أعتقد أنه قرار قصير المدى جداً ولا يصب في مصلحة أي شخص بما في ذلك مصالحهم الخاصة”. ثم تابعت قائلة: “إذا كنت مكان الوزير بلينكن فبالتأكيد سأفعل كل ما بوسعي لمحاولة أن أكون أكثر إقناعاً، والحديث عن بعض العواقب. وأعتقد أن عليك اتباع أسلوب الجزرة والعصا”.

رد الشعب السعودي على هيـلاري كلينتون

أثارت كلمات كلينتون غضب جميع  السياسيين السعوديين والنشطاء السعوديين في المملكة العربية السعودية، ليقوموا بالرد على أقوالها، عبر منصات التواصل الاجتماعي، خاصة على منصة تويتر، ومن أبز ردود  الشعب السعودي على كلامها ما يلي:

  • رد الإعلامي السعودي قاسم الخبراني  على كلام كلينتون من خلال تغريدة على تويتر على حسابه كتب فيها قائلا :”#هيلاري_كلينتون عندما كانت في منصبها أغلق عميد الدبلوماسية الأمير سعود الفيصل رحمه الله سماعة الهاتف في وجهها عقاب لها”
  •  كما غرد أخر قائلا : “تخسى هذه العجوز الشمطاء، اقفلنا سماعة الهاتف بوجهها أيام ازمة البحرين ومصر ومستعدين مرة أخرى نكررها ولا نبالي بها وبكدرها ولن يهمنا أبداً كسعوديين أن يزعل الغرب أو يتكدر الشرق”

وفي نهاية هذا المقال  ماذا قالت هيلاري كلينتون عن السعودية ،نكون قد تطرقنا الى الانتقادات اللاذعة التي وجهتها كلينتون للمملكة العربية السعودية ، وكيف قام النشطاء والساسيين بالرد عليها.