كم سعر الأضحية في السودان؟ ، كل عام وأنت بخير متابعينا الأعزاء في السودان خاصة والوطن العربي عامة بمناسبة قرب عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات وإليكم متابعينا في السودان هذا المقال عبر موقع الجنينة الذي يسلط الضوء على أسعار الأضاحي وأنواعها المختلفة في بلدكم.

الأضاحي السودانية

الغنم السوداني ليس كغيره من الأغنام والماشية حيث يمكن للخبير أن يفرق بينه وبين الغنم من الأنواع الأخرى من خلال الشكل والقامة والوجه وأبرز ما يميز الغنم السوداني الصحراوي أنه طويل السيقان إذ يساعد هذا الطول على تحمل المناخ والتضاريس هناك حيث يضطر الغنم إلى المشي مسافات طويلة في تلك المناطق وتأتي هذه الميزات رحمة من الله لهذه الدواب.

السودان بلد المساحات

تعتبر السودان واحد من أكبر الدول مساحة في قارة أفريقيا وتتمتع السودان بغزارة الإنتاج الزراعي والحيواني فكما يقال أن زراعة السودان وتربية الماشية فيه لو تمت بالشكل المطلوب فإنها تكفي الوطن العربي أجمع وبرغم ما ذكرنا من وفرة ثروات السودان إلا أن أسواق الماشية والأضاحي هناك تعاني من ارتفاع كبير حاد في أسعار الماشية ويرجع هذا الارتفاع في حقيقته إلى الأوضاع السياسية الصعبة التي تعيشها السودان والتي أدت لارتفاع أسعار الأعلاف وكذلك تكاليف النقل الباهظة كما أدى هذا الارتفاع بطبيعة الحال إلى ارتفاع أسعار اللحوم في السوق السوداني.

تقدر أعداد الماشية في السودان بأكثر من 110 مليون رأس ماشية تتنوع بين الأبقار والأغنام والماعز والإبل.

أسعار الأضحية في السودان

توفر بعض المواقع السودانية الموثوقة أسعار الماشية والأضاحي في البلاد وتتيح الأسعار لكل من يرغب في التعرف إليها حيث توفر هذه الأسعار من قبل سوق السودان المفتوح والذي يتضمن آلاف الإعلانات المهتمة بالثروة الحيوانية حيث تنقسم أنواع الخراف والأضاحي بشكل رئيسي في السودان إلى خمسة أقسام هي الصحراوي والنيلي والغرب أفريقي وأغنام المناطق الجافة الاستوائية والأغنام القزمية.

فيما يتعلق بالأسعار

  •  خروف الضأن الصغير يتراوح سعره بالحد الأدنى 2500 جنيه سوداني إلى الحد الأقصى 3000 جنيه سوداني.
  • الخروف المتوسط فيتراوح سعره بين 15000 جنيه سوداني بالحد الأدنى إلى 17500 جنيه سوداني كحد أقصى
  • الكبير ويتراوح سعره بين 18000 جنيه سوداني بالحد الأدنى إلى 22000 جنيه سوداني كحد أقصى.

هكذا نكون قد وصلنا بكم متابعينا إلى نهاية المقال عبر موقعنا الجنينة آملين أن نكون قد عرفناكم على أسعار الأضحية في السودان متمنين لكم عيد أضحى سعيد وقد أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.