تعتبر الثورة الجزائرية من أكبر الثورات التي حدثت في العالم العربي، وتم تسمية دولة الجزائر بلد المليون شهيد نسبة إلى المليون شهيد الذين استشهدوا في تلك الثورة وتناثرت دمائهم الطاهرة أراضي الجزائر حتى يستطيعوا أن يتخلصوا من الاستعمار الفرنسي.  ويتشاءل الكثير من الأفراد عن الثورة وأسبابها، ونحن في هذا المقال سوف نستعرض الثورة الجزائرية وأسبابها ونتائجها.

الثورة الجزائرية:

تسمى الثورة الجزائرية بثورة المليون شهيد، حيث ارتقى فيها أكثر من مليون ونصف شهيد وانطلقت شرارة الثورة في مطلع شهر تشرين الثاني من عام 1954، أي في التاسع من شهر نوفمبر من قِبل جبهة التحرير الوطني الجزائري ضد الاحتلال الفرنسي للجزائر، واستمرت الثورة سبعة سنوات ونصف، مرت فيها الثورة بثلاثة مراحل انتهت في انتزاع الجزائر لاستقلالها في تموز من عام 1962م.

أهداف الثورة الجزائرية:

  • إنهاء الاحتلال الفرنسي الذي ينهب خيرات الجزائر ومواردها الخام، ويسيطر على جميع مفاصل البلاد من الناحية العسكرية والسياسية، وتأسيس حكم مستقل.
  • استرجاع الهوية العربية الإسلامية في الجزائر لا سيّما أن الاحتلال الفرنسي عمل على إلغائها وإحلال الهوية والثقافة الفرنسية وفرضها على السكان مما كان يشكل استعماراً ثقافياً
  • تحقيق الاستقلال الكامل والتام للجزائر وتحقيق الوحدة الوطنية ونقل حكم البلاد لأبنائها لنشر الإصلاح والعدل لتحقيق حياة كريمة تصون كرامة أبناء الجزائر وهويتهم.

أسباب الثورة الجزائرية:

  • تردي الأحوال المعيشية للجزائريين، حيث عملت فرنسا على السيطرة على جميع موارد البلاد واتباع سياسات تقشفية ضد السكان ونهب خيرات البلاد، هذا فضلاً عن انعدام الخدمات.
  • سياسة فرنسا في تنصير الجزائر وإلغاء الهوية العربية الإسلامية من خلال محو الآثار والمعالم الإسلامية في البلاد مع طمس اللغة العربية وإحلال اللغة الفرنسية كلغة رسمية للبلاد بدلاً من اللغة العربية.
  • بروز حركات المطالبة بنيل الاستقلال من الاستعمار الأوروبي في معظم الدول العربية مع نشوء حركات المقاومة لا سيما في الدول المجاورة للجزائر في شمال إفريقيا مثل المغرب وتونس.
  • هزيمة فرنسا في حرب فيتنام عام 1954م مما جعل مكانة فرنسا تهتز ويتراجع التأييد الدولي لها مما شكل لدى حركات التحرر في الجزائر فرصة ملائمة لتصعيد ثورة ضد الاحتلال الجزائري وانتهاكاته.

اقرأ أيضاً: كم تبلغ مساحة الصين

نتائج الثورة الجزائرية:

يعتبر استقلال الجزائر هو أهم نتائج الثورة الجزائرية، ومن هذه النتائج:

  1. استقلال الجزائر في 5\7\1962م حيث أعلن الجنرال الفرنسي تشارل ديغول أن الجزائر استطاعت أن تتحرر رسميًا وأن تنال استقلالها ولم تعد تحت التبعية الفرنسية بعد هذا التاريخ.
  2. انتصار جبهة التحرير الوطنية والقيادات الثورية وزعماء النضال الوطني على الاحتلال الفرنسي الذي استهدف بلادهم وإنهاء الاحتلال الفرنسي.
  3. الانسحاب التام والكامل للجيش الفرنسي من الجزائر حيث تم إجلاء أكثر من مليون مستعمر فرنسي من الجزائر وإعادتهم إلى فرنسا على إثر صدور الاستقلال وإنهاء الاحتلال الفرنسي.
  4. وقف الحرب الفرنسية ضد الجزائر بعد العديد من الحروب والثورات التي خاضها الجزائريين بقيادة قادة الثورة أحمد بن بدون وفرحات عباس وحسن آيت أحمد ضد الاحتلال الفرنسي للجزائر الذي امتد منذ عام 1830م وحتى عام 1962م.

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام الحديث عن الثورة الجزائرية، آملين أن نكون قد أجبنا على كافة استفساراتكم وشاكرين لكم حسن القراءة أعزاءي.