كم تبلغ مساحة الصين أو جمهورية الصين الشعبية التي سجلت رقمًا قياسيًا في عدد السكان، الذي تجاوز حاجز المليار نسمة، والتي تعتبر رائدة في العلوم والصناعة والتكنولوجيا، كما وتتميز بامتداد مساحتها الشاسعة، وفي مقالتنا هذه علبر موقع الجينية، سنتعرف على كم مساحة الصين.

 

الصين

(بالصينية المبسطة: 中国 تشونغوا؛ بالصينية التقليدية: 中欲國) المشهورة رسميًا باسم جمهورية الصين الشعبية (بالصينية المبسطة: 中华人民共和国 تشونغهوا رنمين غونغهيغو؛ بالصينية التقليدية: 中華人民共和國) هي الدولة الأكثر سكانًا في العالم حيث يقطنها أكثر من 1.403 مليار نسمة. توجد في شرق آسيا ويحكمها الحزب الشيوعي الصيني في ظل نظام الحزب الواحد. تتكون الصين من أكثر من 22 مقاطعة وخمس مناطق ذاتية الحكم وأربع بلديات تدار مباشرة (بكين وتيانجين وشانغهاي وتشونغتشينغ واثنتان من مناطق عالية الحكم الذاتي هما هونغ كونغ وماكاو. عاصمة البلاد هي مدينة بكين.

 

كم تبلغ مساحة الصين

تقدر مساحة الصين تقريباً 9.596.960 كيلو مترًا مربعًا. بهذا الرقم تكون رابع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، بعد روسيا التي تقدر مساحتها تقريباً 17.075.200 مليون كيلو مترًا مربعًا. وكندا التي تقدر مساحتها تقريباً 9.984.670 مليون كيلو مترًا مربعًا، والولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبر مساحتها تقريباً 9.629.091 مليون كيلو مترًا مربعًا. كما وتحوي مساحة المسطحات المائية،كالأنهار والبحيرات في الصين، تقدر تقريباً 720.000 ألف كيلو مترًا من إجمالي مساحة الصين. بينما مساحة اليابسة فتبلغ تقريباً 9.326.410 كيلو مترًا من المساحة الإجمالية للصين. كذلك ويبلغ امتداد المساحة بين جهتيّ الشرق والغرب، تقريباً 5 آلاف كيلو مترًا. في حين أن المساحة بين جهتيّ الشمال والجنوب، فتشكل تقريباً 4.050 كيلو مترًا.

 

عدد سكان الصين

سجل عدد سكان الصين 2023 حوالي 1.338.612.968 مليار نسمة.هذه الدولة التي تحترم الحرية الدينية للأفراد،لذلك تتعدد وتختلف الأديان الموجودة في الصين و منها :المسيحية، والإسلاميَة،البوذية، والطاوية، والكونفوشيوسية.بما أنه هناك تعدد في الديانات فهناك تعدد في اللغة،و لكن اللغة الرسمية في الصين، هي اللغة المندرينية. المشهورة بلغة قومية هان، المتواجدة بكثرة في جبال التبت والصين. وهناك الكثير من الجماعات عددها 56 سنذكر منها.

 

جماعة هان: التي تشكل تقريباً 92 % من عدد سكان الشعب الصيني. كما يعيشون في المناطق الشرقية والجنوبية من الصين.
قومية تشوانغ: التي تشكل عدد أتباعها تقريباً 16 مليون نسمة.
قومية المانشو: التي تشكل عدد أتباعها تقريباً 10 مليون نسمة.
جماعة هوي: التي تشكل عدد أتباعها تقريباً 9 مليون نسمة.
جماعة مياو: التي تشكل عدد أتباعها تقريباً 8 مليون نسمة.
الإيغور: التي تشكل عدد أتباعها تقريباً 7 مليون نسمة.
قومية واليي: التي تشكل عدد أتباعها تقريباً 7 مليون نسمة أيضًا.
توجيا: التي تشكل عدد أتباعها تقريباً 5.75 مليون نسمة.
المغول: الذين يقدر عدد أتباعهم تقريباً 5 ملايين نسمة.
التبتيين (أهل التيبت): الذين تشكل عدد أتباعهم تقريباً مليون نسمة.
جماعة بواي: التي تشكل عدد أتباعها تقريباً 3 مليون نسمة.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي كان بعنوان،كم تبلغ مساحة الصين، هذه الدولة العملاقة في أخلاقياتها، وحضارتها الممتدة في جذور التاريخ، بالرغم أنها من أكثر دول العالم التي تعاني من تبعات النمو السكاني فيها، كونها الدولة الأكبر والأكثر اكتظاظًا بالسكان.