سبب حل مجلس الامة الكويتي ، حل مجلس الأمة الكويتي والدعوة إلى إجراء انتخابات عامة بعدما أعلن ولي عهد الكويت عن هذا القرار، في ظل أزمة سياسة تعصف بالبلاد بين السلطة التنفيذية والبرلمان الخليجي المنتخب.

سبب حل مجلس الامة الكويتي

تقدمت الحكومة الكويتية في شهر 4 / ابريل الماضي باستقالتها بعد ثلاثة أشهر على تشكيلها بسبب أزمة مع المجلس. ولم يتم تكليف رئيس وزراء جديد بعد الاستقالة.

وجاء قرار حل مجلس الامة الكويتي بعد قيام أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح بتوجيه كلمة إلى المواطنين قال فيها إنه كلف ولي العهد “بإلقاء كلمة نيابة عنه ، قال فيها انهم على دراية تامة ما يدور في ساحة البلاد  ومتابعة المشهد الساسي في دولة الكويت

وقال أيضا ولي العهد في كلمة موجهة لشعب الكويت : ” أنه قرر حل مجلس الأمة بشكل دستوري وذلك استنادا إلى حقنا في الدستور والدعوة لإجراء الانتخابات في الدولة  “.

وقام بإصدار مرسوم خطي للحل والشروع في عمل الانتخابات وذلك بعد عدة من الترتيبات والتجهيزات القانونية اللازمة

الستور الكويتي و حل مجلس الامة الكويتي

ذكر ولي العهد انهم لا يريدون المساس في الستور الكويتي ولن يقوموا بتعديله ولا تنقيحه ولا تعطيله ولا حتى تعليقه ، لانه شريعة البلاد وحكم ضمان ببقاء العهد والحصن الوثيق بين الحاكم و الشعب .

وبعد توضيح الازمان والتحديات التي تواجه الدولة قال ولي العهد انهم منشغلون في العديد من الامور والمسائل التي لا تحقق مقصد الشعب ولا طوحاته المأمولة منه ، فلا يزال المشهد السياسي منفعل و يشهد العديد من الخلافات والصراعات التي تدمره وتصب في مصالح شخصية على حساب المواطن والدولة

وأدى ذلك الى توتر العلاقة بين السلطات التشريعية والتنفيذية وتدخل السلطة التشريعية في عمل التنفيذية وتخلي التنفيذية من مسؤوليتها عن القيام بدورها المطلوب منها بالشكل الصحيح وعدم التزام الكثير بالقسم العظيم الذي تعهد به على نفسه وامام الشعب بالعمل على تحقيق الاستقرار السياسي وتقديم خدمته للوطن والمواطنين .

وأشار إلى أن “الإدارة الحكومية والممارسة البرلمانية أدت إلى غضب و تذمر واسع من قبل المواطنين الكويتيين وعدم رضاهم عن عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية”، مؤكداً على إعادة تصحيح مسار المشهد السياسي داخل البلاد والخروج من المشهد السياسي القائم بكل ما فيه من عدم تجانس وعدم توافق في ضل وجود الأزمة الحالية .

ووعد ولي العهد بعدم التدخل في اختيارات الشعب لممثليه واختيارات مجلس الأمة القادم، في اختيار رئيسه أو لجانه المختلفة ليكون المجلس سيد قراراته.

الى هنا وصلنا الى نهاية المقال وذكرنا فيه سبب حل مجلس الامة الكويتي و موقف ولي العهد للخروج من هذه الازمة التي أغضبت الشعب .