حقيقة قرار التقاعد 25 سنة والراتب كامل ، حيث قام مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بإقرار هذا القرار ، و ذلك من أجل ضمان حقوق العاملين في القطاع الحكومي ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم حقيقة قرار التقاعد 25 سنة والراتب كامل .

التقاعد 25 سنة والراتب كامل تفاصيل القرار

و فيما يلي سنعرض لكم كافة المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع ، و هذه التفاصيل هي على النحو التالي :

  • للموظف يحق له معاشًا عند نهاية الخدمة في حال وصلت خدمته المحسوبة في التقاعد 25 سنة على الأقل.
  • من الممكن أن يقوم بطلب الإحالة إلى التقاعد والحصول على قيمة المعاش بعد انتهاء مدة الخدمة المحسوبة في التقاعد والتي لا تقل عن مدة 25 سنة.
  • كما يجب أن يتم الموافقة على الإحالة إلى التقاعد من خلال الجهة المختصة التي يكون لديها الحق في التعيين الأفراد المماثلين.
  • ففي حال كان انتهاء الخدمة بسبب إلغاء الوظيفة أو بسبب فصل بواسطة قرار مجلس الوزراء، أو كان القرار بأمر سامٍ ما لم ينص قرار الفصل بسبب تأديبي.
  • فإن الموظف يستحق معاشًا في حال بلغت مدّة الخدمة المحسوبة في التقاعد 25 سنة على الأقل.

نص المادة 18 من نظام التقاعد المدني

و فيما يلي نعرض لكم نص المادة 18 من نظام التقاعد المدني ، الذي جاء به قرار التقاعد 25 سنة والراتب كامل ، و هو على النحو التالي :

” حيث يستحق الموظف معاشًا عند نهاية خدمته متى بلغت خدمته المحسوبة في التقاعد (خمسًا وعشرين سنة) على الأقل، ويجوز للموظف أن يطلب الإحالة على التقاعد ويحصل على المعاش بعد انقضاء مدة خدمة محسوبة في التقاعد لا تقل عن عشرين سنة ويشترط الموافقة على الإحالة من قِبل الجهة المختصة التي تملك حق التعيين لمثله، ومع ذلك فإذا كان انتهاء الخدمة بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل بقرار من مجلس الوزراء أو بأمر سامٍ ما لم ينصا على أن الفصل بسبب تأديبي فيستحق الموظف معاشًا متى بلغت مدة خدمته المحسوبة في التقاعد (خمس عشرة سنة) على الأقل. أما الموظف الذي تنتهي خدمته بسبب وفاته أو عجزه أو بلوغه سن التقاعد فيستحق معاشًا مهما تكن مدة خدمته”.

حالات قطع راتب التقاعد 1444

و فيما يلي نعرض لكم حالات قطع راتب التقاعد 1444 ، حيث من الممكن أن يتم قطع الراتب ، و هذه الحلالات هي على النحو التالي :

  • و أولها عودة الموظف إلى الخدمة فإنه يحرم من الحصول على الراتب التقاعدي.
  • إن قام بتغيير جنسية الموظف إلى جنسية أخرى .
  • إن كان الموظف يستحق راتب تقاعدي أكثر. .
  • و العمل مع منظمة أو مع مؤسسة أجنبية من دون تصريح رسمي من المملكة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختاما لمقال الذي من خلاله عرضنا لكم حقيقة قرار التقاعد 25 سنة والراتب كامل ، حيث قام مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بإقرار هذا القرار ، و ذلك من أجل ضمان حقوق العاملين في القطاع الحكومي .