قررت وزارة العمل في قطاع غزة إعادة فتح باب تسجيل تصاريح العمل في الأراضي المحتلة، في هذا المقال ستجد رابط تسجيل تصاريح العمل في إسرائيل 2023 طريقة سهلة.

شروط تسجيل تصريح عامل في إسرائيل

كانت شروط تسجيل العمال الراغبين في العمل في الأراضي المحتلة عام 1948 على النحو التالي:

  • أن يكون متزوجا، وعمره يزيد عن 26 عاما.
  • ألا يكون موظفا، أو صاحب دخل ثابت.
  • يجب ألا يخضع المتقدمون لحظر سفر قضائي.
  • حاصل على شهادة تطعيم “فيروس كورونا الجديد” وغير مصاب خلال الفترة الحالية.

وأوضحت الوزارة، في بيان ورد إلى وكالة الصفا، أنه سيتم إعادة فتح باب التسجيل اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 7 مارس 2023، اعتبارًا من الساعة 2 ظهرًا، وحتى نهاية يوم العمل يوم الثلاثاء 5 مارس، يوليو 2023، بالضبط الساعة الثالثة مساءً.

وأضافت وزارة العمل أنها تتواصل مع إدارة الشؤون المدنية لتنسيق إصدار تصاريح العمال والعمل وفق الآلية المتفق عليها لضمان وصول التصاريح إلى المستفيدين منها.

وشددت على أن هذه هي الفرصة الأخيرة للراغبين في التسجيل للحصول على عروض عمل في الأراضي المحتلة ولن يتم فتح الرابط بعد الآن.

في حوالي الساعة الثانية صباحًا، قبل شروق الشمس كل يوم أحد، يرتدي محمد النجار (35 عامًا) من بلدة جباليا شمال قطاع غزة ملابس عمله ويستعد لرحلة شاقة لإعالة أسرته والعمل في إسرائيل.

 

يقضي النجار الأسبوع بأكمله في مكان عمله في إسرائيل، في محاولة لتوفير المال على السفر، ولكن أيضًا جزء كبير من نفقات المعيشة، مثل الإيجار والطعام والمشروبات والمواصلات، وهي مكلفة للغاية في إسرائيل، نظرا لقلة الوظائف وانتشار البطالة في قطاع غزة.

ثلاثة معابر

في تلك الرحلة، اجتاز النجار، مع آلاف الأشخاص الذين حصلوا على تصاريح عمل، ثلاثة معابر حدودية لثلاث سلطات هذه المعابر، وآخرها المعبر الحدودي الإسرائيلي، من بعده ذهب محمد إلى مكان عمله.

 

محمد النجار، متزوج ويعيل أسرة مكونة من ستة أفراد، قال إنه حلم بالحصول على تصريح عمل في إسرائيل على مر السنين حاول عدة مرات التقدم إلى السلطات المسؤولة عن إصدار التصريح، وعندما تم منحه لقد فشل في التصريح معربًا عن حزنه للألم الذي عانيت منه أثناء رحلاتي ولضطراري إلى مغادرة عائلتي، علاوة على ذلك، كان يشعر بالقلق من احتمال تعرضه للإصابة في العمل، وكان يدرك تمامًا أنه لن يحصل على أي مساعدة أو تعويض أو حتى علاج على حساب صاحب العمل.

 

تمنح إسرائيل تصاريح العمل باسم تصاريح اقتصادية

المعضلة هنا هي أن إسرائيل تصدر تصريح عمل لعامل في قطاع غزة، وليس باسم العامل، مما يعني بالطبع أن لديه جميع الحقوق المكفولة لذلك العامل بموجب قوانين البلد الذي يوجد فيه صاحب العمل.

قم بتغيير وصف العامل في تصريح العمل إلى الصيغة المطورة حديثًا، وهي الحاجة الاقتصادية، وهذا شيء أوضحته النقابة يصفه العمال بأنه إنكار واضح وتهرب من حقوق العمال من قبل أرباب العمل الإسرائيليين، خاصة إذا تعرض أي منهم لحادث عمل، حيث أن العديد من العمال يتعرضون بالفعل لحوادث عمل هناك، وفي المرة الأخيرة تسببوا في حادث مروري مميت، أبلغه صاحب العمل الأمن وكل ما فعلته هو نقل جثة العاملة إلى قسم أكد سامي عمسي، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال قطاع غزة، في مقابلة مع بي بي سي عربي نيوز، أن عائلته لم تتلق أي تعويضات مالية أو حقوق مماثلة في غزة.

في هذا المقال الرائع عرضنا لكم رابط تسجيل تصاريح العمل في إسرائيل 2023، بالإضافة إلى هذا أرفقنا فقرة بعنوان شروط تسجيل تصريح عامل في إسرائيل.