العويس وش يرجع  ، من العائلات العريقة التي سكنت شبه الجزيرة العربية ، و هي ترجع إلى نسب قبيلة و لكن تضاربت الاخبار حول المسكن الأصلي او المنطقة التي قطن فيها العويس ، و عبر الجنينة سنتعرف إلى هذه العائلة و أصولها

العويس وش يرجع

تعود أصول عائلة العويس إلى هلال بن موسى بن حسين بن مانع بن عصفور بن راشد بن عميرة بن سنان بن عقيلة بن شبانة بن عامر بن صعصعة كما يذكر بعض المؤرخين أن العويس يرجع أصولهم إلى الدواسر ، وبعضهم دخل قبائل أخرى.

مثل: قبيلة العويسي ، لذلك تعتبر هذه العائلة مختلطة مع بعضها البعض ، وهناك جزء انضم إلى فخذ العماير في قبيلة بني خالد ، وهم ينتمون إلى قبيلة بني عقيل ، وتعرف باسم قبيلة بني عقيل. ولاية العصفورية بعد سقوط دولتهم وهناك العصفور من قبيلة الهواجر.

قول النسابين و المؤرخين في عائلة العويس وش يرجع

بحث المؤرخين في أنساب هذه العائلة و قالوا ، هم من بني العصفور ، لكن بعد انهيار دولتهم ، تفرقوا في عدة بلدان حول شبه الجزيرة العربية ، بل و دخل بعضهم قبائل أخرى مثل العويسي كقبيلة ، على سبيل المثال  لهذا السبب تعتبر هذه العائلة مختلطة إلى حد ما.

إضافة إلى ذلك ، انضم آخرون إلى فصيل العماير من قبيلة بني خالد ، الذين ينتمون إلى قبيلة بني عقيل ، أو كما تُعرف بـ (دولة العسورية) ، حيث انضموا إليهم في شكل تحالف ، مباشرة بعد سقوط دولتهم ، وهناك أيضا العصفور من قبيلة الهواجر

العائلات المتفرعة من عائلة العويس

تتعدد نسب عائلة العويس ، حيث تتعدد العائلات في مدينة نجد أو خارجها  نقدم أدناه بعض العائلات التي لها أصل و نسب مع عائلة العويس في المملكة:

  • العويس في القويعية: و في الضاحيس ، و الدوادمي من قبيلة بني زيد.
  • العويس في الأفلاج: في وادي الدواسر ، و ذلك من العمار عن الدواسر.
  • العويس في حريميلة: أصلهم من قبيلة قحطان.
  • العويس في النعام:  قرية جنوب الرياض 70 كم ،  في الأصل من بني عقيل من قبيلة العتيبة.
  • العويس العائد إلى حفر الباطن: من قبيلة السبيعي.
  • العويس من الزلفي: وتحديدا من قبيلة العصيدة من العتيبة.
  • العويس من الخرج: من بني تميم.

تواجدت عائلة العويس في مناطق متفرقة من شبه الجزيرة العربية قديما ، توجد  عائلة العويس في منطقة الأحساء ، وخاصة في الجزء المحيطي بجوار الجزيرة و عائلات العامرية ، فضلا عن وجودهم في نجد.

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان العويس وش يرجع و تعرفنا  على اصول العائلة ، نراكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة.