الدوسي من أي قبيلة , نقدم لكم عبر موقع الجنينة هذا الخبر التالي الذي نوضح لكم التالي من أي قبيلة تعتبر الدوسي حيث يتسائل الكثير من الناس عن قبيلة الدوسي وأصلها وفيمن يلتقي نسبها من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وخصوصاً عبد الرحمن بن صخر الدوسى المشهور بأبو هريرة وأين تتواجد قبائل التي أصلها الدوسي اليوم .

الدوسي من أي قبيلة

تعد قبيلة دوس من القبائل العربية التي تٌحصر على الأزد وهي قبيلة عربية من كبرى قبائل العرب تنتمي إلى نابت , وأصلهم هو غرب شبه الجزيرة العربية وقام المؤرخين من حيث المسكن إلى أربعة أجزاء أزد شنوءة وأزد السراة وأزد عسان وأزد عمان ويتواجد من الأزد قبائل كثيرة أكثر من ستة وعشرين قبيلة كبيرة ومن أشهرها مازن ونصر وهنو وعبدالله وعمرو .

معلومات عن الدوسي

  • تعد قبيلة دوس من إحدى القبائل التي رفضت الدخول في الإسلام.
  • حينما أسلم منهم الصحابي الطفيل بن عمرو الدوسي رضي الله عنه .
  • وقتها طالب النبي محمد صلي الله عليه وسلم أن يقوم بالدعاء على صومه دوساً بسبب عصيانهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • لكن النبي قام بالدعاء لهم (اللهُمَّ اهْدِ دَوْسَاً وائتِ بهم).
  • فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (قدِم الطُّفَيل وأصحابه فقالوا: يا رسول الله! إنَّ دَوسْاً قد كفَرتْ وأبَتْ، فادعُ اللهَ عليهاـ فقيل: هلكتْ دَوس فقال صلى الله عليه وسلم: اللهمَّ اهدِ دَوْساً وائتِ بهم)

أصل قبيلة الدوس

من العوائل المعروفة فى الرياض و القصيم أسرة الدوس ، ويعد الشيخ محمد بن على بن دوس و عميد الأسرة هو فهد بن محمد بن دوس هم الأشهر ويلتقي نسبهم مع الصحابى الجليل عبد الرحمن بن صخر الدوسى، و الملقب بأبى هريرة، و منهم اليوم من يتواجدون فى المملكة السعودية و تونس و فلسطين، ويعتبر معظم النسابون يؤكدون بأنهم من قبيلة زهران العربية، و الدوس يرجع زهرانى حسب ما ورد فى معظم كتب الأنساب الموثقة .

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بسرد تفاصيل قبيلة دوس وأصلهم وما القبائل التي تندرج تحت قبيلة دوس وهل يلتقي نسبهم مع الصحابي الجليل عبد الرحمن بن صخر الدوسى أبو هريرة حيث يوجد جدال بين الناس حول إلتقاء نسبهم مع الصحابي الجديد أكثر من روى أحاديث نبوية عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم .