ما هو شرح المادة 80 من نظام العمل السعودي 2023 ، تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر الدول في العالم العربي ، كما أن المادة 80 من نظام العمل السعودي 2023 ، أثارت الكثير من الجدل في الشارع السعودي ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم ما هو شرح المادة 80 من نظام العمل السعودي 2023.

ما هو شرح المادة 80 من نظام العمل السعودي 2023

حيث أفادت المادة 80 من نظام العمل السعودي بأنه “لا يجوز لصاحب العمل فسخ عقد العمل بدون مكافأة أو بدون إشعار العامل أو تعويضه” ، حيث جاءت مواد نظام العمل بحل ينتشل الطبقة العاملة من الظلم و أيضاً من ضمن هذه المواد المادة 80 من نظام العمل والتي نصت على آلية إنهاء العمل في أي قطاع أو مؤسسة خاصة.

كما و أفادت مادة 80 بأنه لا يحق لصاحب العمل أو المسؤول عن العامل أن يفسخ عقد العمل المنظم بينه وبين العامل ، إلا بعد توجيه خطاب له ومنحه كافة مستحقاته من مكافأة نهاية الخدمة وتعويض عن الفصل.

أهمية المادة  في نظام العمل السعودي

حيث أن هذه المادة أثارت الكثير من الجدل في المملكة العربية السعودية ، كما أنها تحدد وتنظم علاقة العمل بين العمال وأصحاب الأعمال ، و فيما يلي أهمية المادة في نظام العمل السعودي ، و هي على النحو التالي :

  • يعمل على رفع معنويات العمال وزيادة إنتاجهم بشكل ملحوظ ، وذلك بسبب نص المادة  80  من قانون العمل التي تحفظ حقوقهم من الضياع.
  • و أيضاً يعمل على تنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب الأعمال ، فالمادة  لم يظلم صاحب العمل ، بل نظم علاقته بالعامل في ضوء الظروف التي تحفظ حقوقه المادية والمعنوية.
  • كما أن المادة تقوم بتحسين بيئة العمل والحفاظ على توازن المصالح بين العامل وصاحب العمل.
  • و أيضاً تعمل على طمأنة صاحب العمل ، حيث يحفظ القانون حقه في فصل العامل في حالة الإخلال بأحد الشروط المنصوص عليها.

نموذج خطاب الفصل من الخدمة بموجب المادة 80 من نظام العمل

و فيما يلي سنعرض لكم نموذج خطاب الفصل من الخدمة بموجب المادة 80 من نظام العمل ، و هي على النحو التالي :

السيد …………………………المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أما بعد
استناداً إلى المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي ، نفيدكم بقرارنا المتضمن فصلكم من الخدمة للأسباب التالية:
وذلك اعتباراً من تاريخ **/6/1444
نرجو منكم التنسيق مع الرئيس المباشر لكم من أجل تسليم ما بعهدتكم، وأن تتم مراجعة إدارة الموارد البشرية بالمؤسسة لمتابعة إجراءات المخالصة النظامية.
وتقبلوا تحياتنا…………

التاريخ التوقيع بالاستلام
الاسم :
التوقيع

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال اذلي من خلاله عرضنا لكم ما هو شرح المادة 80 من نظام العمل السعودي 2023 ، حيث أفادت المادة 80 من نظام العمل السعودي بأنه “لا يجوز لصاحب العمل فسخ عقد العمل بدون مكافأة أو بدون إشعار العامل أو تعويضه” ، حيث جاءت مواد نظام العمل بحل ينتشل الطبقة العاملة من الظلم و أيضاً من ضمن هذه المواد المادة 80 من نظام العمل والتي نصت على آلية إنهاء العمل في أي قطاع أو مؤسسة خاصة.