فيديو فصل التوام السيامي اليمني، تنفيذا لاوامر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – شرع الفريق الطبي والجراحي في عمليات فصل التوائم السيامية صباح اليوم إجراء العملية الجراحية لفصل التوأم السيامي اليمني “مودة ورحمة” طفلتي عصماء ماجد محمد، فالقائد هو معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية رئيس الفريق الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، وستجرى العملية بمستشفى الملك عبدالله التخصصي للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني فمن خلال موقع الجنينة سنعرض لكم معلومات اكثر تتعلق بهذا الموضوع.

ما هي المعلومات عن فصل التوام السيامي اليمني

هناك مجموعة من المعلومات التي تم نشرها من قبل الطاقم الطبي المشرف على عملية التوام السيامي مودة ورحمة سنذكرها لكم:

  1. سيتم اجراء العملية الجراحية على ست مراحل  وهم التخدير ، والإعداد والتجهيز ، والبدء في عملية الفصل، وفصل الكبد والأمعاء، وإعادة ترميم الأعضاء ، والتغطية.
  2. هناك توقعات ان مدة العملية قرابة 11 ساعة ويشارك فيها 28 طبيبًا وأخصائياً اضافة الى الفنيين وكوادر التمريض.
  3. يذكر أن التوأم الطفيلي وُلِدتَا ملتصقتين بأسفل الصدر والبطن، وبناء على الفحوصات تشتركان بالكبد والأمعاء، وتقريبا اشتراكهما بغشاء القلب.
  4. وبعد عملية اليوم يصل عدد عمليات فصل التوائم إلى 52 في اطار البرنامج السعودي لفصل التوائم السيامية، والتي شملت ما يزيد عن 124 توأماً من 23 دولة في ثلاث قارات حول العالم.

ماذا يعني مصطلح التوام السيامي

التوأم السيامي: هو مصطلح يتم استخدامه كمرادف لمصطلح التوائم الملتصقة، وهي عبارة عن حالة طبية تقع عندما يولد توأم لم ينفصلا تماما عن بعضها البعض، نتيجة عدم اكتمال تقسيم البويضة المخصبة، ويصنف التوائم الملتصقة بناء على موقع الالتصاق، وتعتبر من الظواهر النادر حدوثها والتي تحدث مرة واحدة في كل 50000 إلى مرة واحدة في كل 100000 حالة ولادة، ويعد مصطلح التوأم السيامي هو مصطلح شعبي يرجع  إلى التوأم السيامي الأشهر تشانغ وانج.

 ما سبب تسمية ” سيامي ” على التوأم المتلاصقين

يرجع اطلاق مصطلح سيامي على التوأم المتلاصقين إلى توأمين متلاصقين ولدا في عام 1811 في تايلاند، التي كانت مشهورة بالماضي باسم سيام، ومن هناك جاء مصطلح التوأم السيامي بعد أن ازداد شهرتهما في العالم، نتيجة عملهما في العروض المسرحية فاطلق عليهما اسم التوأم السيامي.

ما هو سبب حدوث حالة التوام المتصق

هناك مجموعة من الاسباب كانت نتيجتها ولادة توام وملتصق او ما يسمى بسيامي ومن هذه الاساب:

  • تقع حالة التوأم الملتصق في حالة انفصال الجنين بشكل جزئي في مرحلة مبكِّرة من التكوين ليكون جسمين منفصلين على الرغم من أن الجنينين يتطوَّران من هذا الجنين، فإنهما يظلان ملتصقين بدنيًّا من الحالات الشائعة ان يكون الالتصاق في  منطقة الصدر، أو البطن، أو الحوض. يُمكن أن يشترك التوأم الملتصق في عضو داخلي أو أكثر.
  • على الرغم من أن الكثير من التوائم الملتصقين يموتون عند ولادتهم، أو يموتون بعد ولادتهم بوقت قصير، فإن التطوُّر في تقنيات العمليات الجراحية ساعد في تحسين مُعدَّلات البقاء على قيد الحياة  هناك امكانية أن يُفصَل التوأم الملتصق اللذان يبقيان على قيد الحياة بالجراحة ومعدل نجاح  العمليات الجراحية مرتبط في موضع التصاق التوائم، وعدد الأعضاء الحيوية التي يشترك فيها التوائم، وكذا الخبرة ومهارة فريق الجراحة.

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالتنا التي عرضناها لكم على موقع الجنينة وتحدثنا لكم فيها عن فيديو فصل التوام السيامي اليمني كتمنين ان تكونوا قد وجدم المعلومات التي تبحثون عنها وقضيتم وقتا ممتعا في القراءة.