اجازة عيد الأضحى 2023 في السعودية: مع اقتراب عيد الأضحى المبارك 2023 يبحث الكثيرون حول العالم وخاصةً في المملكة السعودية عن موعد عيد الأضحى 2023 في السعودية وموعد الإجازة والحج الذي اعتاد أهل السعودية على قضائها حيث يتم الاحتفال فيه في كل البلدان الإسلامية والعربية وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة.

اجازة عيد الأضحى 2023 في السعودية

أولاً: إجازة عيد الأضحى 2023 في السعودية للقطاع العام

تبدأ إجازة عيد الأضحى 2023 للقطاع العام يوم الخميس الموافق 8/12/1444 هجري، و7/7/2023 ميلادي  حيث يقوم الموظفين في القطاع العام بترتيب مواعيدهم وتنسيقها من أجل قضاء الإجازة في السفر أو داخل مدن المملكة التي بدأت في السنوات الأخيرة تستقبل الآلاف منهم في ظل انتشار المنتجعات السياحية والمرافق الحيوية الجميلة.

ثانياً: إجازة عيد الأضحى 2023 في السعودية للقطاع الخاص

إجازة عيد الأضحى 2023 في السعودية للقطاع الخاص لا تختلف كثيرا عن إجازة القطاع العام إلا أحيانا في عدد الأيام ولكن وفق بعض المصادر السعودية  فإن مواعيد إجازة عيد الأضحى 2023 للقطاع الخاص سوف تبدأ يوم الخميس 9/12/1444 هجري الموافق 7/7/2023 والتي من المتوقع ان تنتهي يوم الخميس 15/12/1444 هجري، الموافق 14 يونيو 2023.

كيف يحتفل السعوديون بعيد الاضحى

  • يرتبط الأحتفال بعيد الأضحى في السعودية ارتباطا وثيقا بثقافة هذا البلد العريق وتقاليده فتحتفل العائلات السعودية بعيد الأضحى على مدى أربعة أيام يتخللها نحر الأضاحي واللقاءات العائلية والاحتفالات التي تدخل الفرح والابتهاج إلى النفوس وتتزامن هذه الاحتفالات مع انتهاء الحجاج من أداء مناسكهم في مكة المكرمة والعودة إلى ديارهم.
  • العيد بالنسبة إلى أهل المملكة العربية السعودية هو أولاً الذهاب إلى المساجد والصلاة ثم اجتماع مع الأسرة وتحديداً في منزل الكبير وتتشابه الأطباق الشعبية في الرياض وهي تعتمد في المقام الأول على القمح واللحم أو القمح والتمر وبعد ذبح الأضاحي تقوم النساء بتحضير وجبة الإفطار التي تسمى “الحميس” التي تتكون من قطع اللحم الصغير والكبد والكلاوي والقلب أو ما يسمى (معاليق) الخروف ثم تضاف إليها كمية كبيرة من البصل والطماطم والبهارات ويتم طبخها في قدر كبير على نار هادئة والمائدة السعودية مليئة أيضاً بأطباق شهيّة مثل كبسة اللحم والقرصان والجريش والحنيني.
  • وتشتهر المنطقة الشرقية بخبز التاوة والعصيدة والكليجة والممروس أما في المنطقة الغربية فتشتهر بأكلة “الدبيازة” التي تتكون من الفواكه الجافة وهناك أيضا الزلابية اللذيذة وفي الجنوب تتميّز الأعياد في القرى بالإفطار الجماعي في الحارة أو الحي بحيث يحضر كل شخص طبقا منزلياً ويتشارك الجميع بهذه الفرحة وتشتهر جازان بأطباقها الشهية وعاداتها الأضيلة بما فيها وصلات من الرقص الفلكلوري الجماعي وفي الشمال تقوم العديد من القبائل بنصب مخيم ضخم لاستقبال المنهئين ويكون حافلاً بالألعاب الشعبية والجميع يتناول حلويات العيد وهي في هناءً وسرور.
  •  ولا يمكن أن تنتهي الجلسة دون فنجان القهوة السعودي المنكه بأفخر أنواع البهارات أما الأطفال دائماً لهم الحصة الأكبر من الهدايا والألعاب حلوى العيد.
  • يخرج الكثير من الأهالي بعد تناول الطعام الى التسوق أو الاجتماع في المقاهي أو الحدائق العامة لتمضية الوقت مع باقي أفراد العائلة أو الاصدقاء.

وفي ختام هذه المقالة يسرنا في موقع الجنينة ان نكون قدمنا لكم بشكل موجز ومفيد موعد اجازة عيد الأضحى 2023 في السعودية للقطاعين العام والخاص وكيفية احتفال السعوديين بالعيد.