الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية ،تتميز الملابس التقليدية في السعودية بطابع مميز و تراثي حيث يفتخر سكان المملكة بملابسهم التقليدية الخاصة كونها جزء من لا يتجزأ من عراقتهم وأصول حضارتهم عبر موقعنا الجنينة سوف نتعرف إلى المزيد

الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

تشتهر الملابس التقليدية في السعودية على أنها ملابس راقية و مفتخرة و مراعية للمعايير و العادات و التقاليد التي تسود المملكة العربية السعودية و هي متوافقة مع الظروف المناخية و ما يفضله السكان المحليين.

حيث يفضل سكان المملكة هذه الملابس على غيرها من الملابس الغربية و التي انتشرت بشكل كبير على غرار الزي التقليدي و الشعب السعودي هو من الشعوب الإسلامية المحافظة على أسلوب الحياة  ضمن الوازع الديني و الإسلامي و في ملابسهم أيضا بالحشمة و العفة والرزانة.

لباس الرجال السعودي التقليدي في المملكة

للزي التقليدي السعودي الخاص بالرجال مميزات عن غيره من اللباس كيف يتكون من خمسة أشياء و هي:

  • الطاقية.
  • الثوب.
  • الشماغ أو الغترة.
  • العقال.
  • البشت.

بالإضافة إلى الدقلة و البعض يعدها جزء من اللباس التقليدي الخاص بالرجال و هنالك طائفه كبيرة لا تعتبرها بأنها جزء من اللباس التقليدي و هي عبارة عن لباس يشابه البشت إلا أنه ممتلئ بالزخارف و يتم لبسه في الأفراح و المناسبات السعيدة.

الثــوب

هو زي أساسي يومي للمواطن داخل المملكة العربية السعودية و هو عبارة عن رداء واسع فضفاض طويل يغطي معظم الجسم عن طريق أربعه أزرار عند الصدر و أكمام طويلة تنتهي حتى الكف و في الغالب تكون نهايات الاكمام مفتوحة وتكون مغلفة.

دائرة الرقبة يوجد نوعان منها نوع يغطي الرقبة بشكل دائري و الآخر بشكل قلابي على شكل مثلثين متقابلين و يتم تحديد حجم هذه العلاقات تبعًا لعدد من الأزرار إما واحد أو اثنين و يكون به جيب ثالث علوي على غرار جيبين على كل جهة يد.

و ما يميز هذا اللباس أنها الطول يكون ليس بالطويل الكثير و إنما طوله إلى كعب طول الرجل و في الغالب  ما يكون لونه باللون الأبيض و اللون الداكن يتم استعماله في فصل الشتاء.

الطاقية / غطاء الرأس

بشكل عام الرجال داخل المملكة يقومون بلبس الطاقية و تكون على مقاس الرأس و لا تكون بارزة في الغالب يتم لبسها من أجل تثبيت الشماغ أو الغترة فوقها.

الشماغ أو الغترة

تكون باللون الأحمر و الأبيض وهي شائعة و مشتهرة في المملكة و يتم لبسها خلال العمل و المناسبات المختلفة و الأعياد و هو رداء مربع يتم طيه على شكل مثلث يغطي الرأس و الأكتاف و يتم تثبيته بالعقال.

العقال

وهو أسود اللون شبيه بالجديلة حيث يتم وضعه على الرأس من أجل تثبيت الشماع أو الغترة و يكون سمكها متوسط و لا تكون عريضة و لا يدخل في الرأس بل إن يتثبت على الرأس.

البشت

و هي متعددة الأنواع و مختلفة السماكة من حيث القماش حيث منها مخصصة لفصل الصيف و منها مخصص لفصل الشتاء و هي من الزي السعودي التقليدي الكامل و يتم ارتداؤه في المقابلات الرسمية ، و الأعراس و لها طابع خاص و يتم ارتداؤه دائما من قبل الملوك و الأمراء و الشيوخ و كبار التجار .

وتوجد له خصائص معينه و بروتوكولات في اللبس حيث تستخدم في خلال النهار البشوت التي لونها فاتح كالبيضاء و البشوت الغامقة في الليل اللون الأسود و يلبس مع البشت غترة بيضاء و أحيانا  الأبيض و الأحمر.

صور الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية

هذه بعض الصور الخاصة بالزي التقليدي السعودي على خلاف المناطق في داخل المملكة العربية السعودية :

 

و لكن بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي تناول الحديث عن الملابس التقليدية في المملكة العربية السعودية و قد عرضنا فيه صورًا للزي التقليدي السعودي و تعرفنا إلى أقسام الزي السعودي الخاص بالرجال و عرفنا كل منها على حدة و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا، دمتم بود