هل يجوز مشاركة المسيحيين اعيادهم ، يتساءل الكثير من الناس والمسلمون من حول العالم في التعرف على حكم الاحتفال براس السنه الميلاديه وما هو حكم الاحتفال بها سنتحدث خلال هذا المقال في موقع الجنينة ما هو حكم الاحتفال بعيد الكريسماس وبعض المعلومات الاخرى حول هذا اليوم.

هل يجوز تهنئه المسيحيين بعيد الميلاد

وضحت لنا الشريعة الإسلامية كافه الاحكام الشرعية من خلال القران الكريم والسنه النبويه لنا ذلك الفقهاء في المذاهب الأربعة حرمه مشاركه المسيحيين في اعيادهم وتهنأتهم بهذا العيد كما وضح ذلك الائمه اتفق عليه، وقد وضح عن عدم جواز تهنئه المسيحيين والنصارى في اعيادهم لان ذلك يعتبر تعظيم لهم كالسلام ولا يحل للمسلمين ان يبايعوا النصارى في شيء.

حكم تهنئه المسيحيين عند الفقهاء المعاصرين

يوجد بعض الاحكام التي ذكرها الحكماء المعاصرين حول جواز تهنئه المسيحيين في اعيادهم كعيد راس السنه الميلادية والإجابة كما ذكر الحكماء وهي:

  • دائرة الإفتاء الأردني ذكرت بقول جواز تهنئه المسيحيين في اعيادهم بشرط ان يكون مسالمين غير مقاتلين وان الشريعة الإسلامية قد دعت الى المعاملة الحسنه مع غير المسلمين بالعدل والإحسان والتباعد عن البغضاء والإساءة.
  • دار الإفتاء المصرية ذكرت جواز التهنئة المسيحيين لان التهنئة من باب رد التحية عليهم ودليل على حسن التعامل بين المسلمين والمسيحيين ورفع الحرج على المسلمين والإحسان اليهم وقبول هديتهم.
  • الشيخ محمد رشيد رضا: ان الشيخ محمد رضا يرى عن جواز تهنئة المسلم للمسيحيِّين في أعيادهم
  • قول الشيخ يوسف القرضاوي جواز تهنئه غير المسلم كالمسيحي بعيده ما لم يكن مقاتلا له وهم المسلمون وقد استدل ذلك بقوله تعالى: (لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَم يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطين ) واستدل ذلك بفعل وقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم في حسن الخلق مع غير المسلمين والتعامل معهم وبمجازات الحسنه بالحسنة.

مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية

اعتاد الناس على الاحتفال بهذا اليوم في مختلف الدول العالم باحتفال المسيحيين او المسلمين بمختلفة المظاهر و تتعدد مظاهر الاحتفال والفعاليات التي تقام في الاحتفال براس السنه الميلادية عند المسيحيين او النصارى بإقامه الكثير من الحفلات وتهنئه الأهالي والأصدقاء والاحبة بمختلف الاشكال واقامه الحفلات والشراء الهدايا وتبادل العبارات الجميلة والتهنئة بينهم وضع شجره الكريسماس عندما نازلهم وتهنئتهم بهذا اليوم في تمام الساعة 12:00 ليلا وتواجد الكثير من المظاهر الأخرى التي تدل على الاحتفال براس السنة.

الى هنا لكم قد وصلنا الى ختام هذا المقال من موقع الجنينة قد تحدثنا عن اهم المعلومات عن هل يجوز تهنئه المسيحيين بعيد راس السنة وحكم تهنئه المسيحيين عند الفقهاء المعاصرين وحكم تهنئه المسيحيين عند الفقهاء المتقدمين وبعض المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع. هل يجوز مشاركة المسيحيين اعيادهم