معلومات عن حرب الشيشان وروسيا، حيث حدثت حرب بين دولة الشيشان و روسيا و هذه الحرب كانت على مرحلتين فكانت حرب الاولى منذ عام 1994 الى عام 1996 بينما الحرب الثانية كانت ما بين عامين 1999 و عام 2000، حيث شهدت الساحة الشيشانية حينها من المجازر التي ارتكبتها القوات الروسية و من خلال موقع الجنينة سنتعرف عن هذه الحرب اكثر

تفاصيل حرب الشيشان وروسيا

دامت  هذه الحروب بشكل متقطع بدايةً من عام 1994 ميلاديًا، وحتى عام2000 ميلاديًا، وكانت الحرب بين روسيا والشيشيان  على مرحلتين يتمثلان فيما يلي:

  • الحرب الشيشانية الأولى: بدأت هذه الحرب في اليوم الحادي عشر من شهر ديسمبر لعام 1994 ميلاديًا، واستمرت حتى 31 من شهر أغسطس لعام 1996 ميلاديًا، أي استمرت لعام واحد وثمانية أشهر وعشرين يومًا، وكان السبب الرئيسي لبداية هذه الحرب هو رفض الشيشيان نزع السلاح والاستسلام للمدة التي منحها إياهم بوريس يلتسين، وقامت هذه الحرب في الشيشيان وأجزاء من كراي وداغستان وإنغوشيتيا، بجانب ستافروبول وروسيا، وانتصرت القوات الشيشانية في هذه الحرب.
  • الحرب الشيشانية الثانية: تعتبر هذه الحرب هي حرب المعارك والتي بدأت من السادس والعشرين من أغسطس لعام 1999 ميلاديًا، وحتى عام 2000 ميلاديًا، أما عن مرحلة التمرد فبدأت من الخامس والعشرين من يونيو لعام 2000 ميلاديًا، وحتى الخامس عشر من شهر أبريل لعام 2009 ميلاديًا، وبالرغم من التاريخ المحدد لنهاية هذا التمرد إلا أنه مازال مستمرًا حتى وقتنا الحالي،أي استمرت هذه الحرب لحوالي تسع سنوات وسبعة أشهر وثلاثة أسابيع.

الحرب الشيشانية الأولى

هي حرب دارت بين روسيا والشيشان بين ديسمبر 1994 وأغسطس 1996، و أبرز أحداث هذه الحرب هي :

  • توصلت القيادة الروسية بزعامة يلتسن إلى استنتاج، بأنه لا بد من استخدام القوة لإعادة الجمهورية المتمردة تحت السيطرة الروسية. ففي يوم 25/11/1994م هاجم بعض المتمردين الذين دعمتهم موسكو العاصمة غروزني بالدبابات والأسلحة الثقيلة إلا أنهم اضطروا للانسحاب بعد يوم واحد.
  • يوم 29/11/1994م دعا الرئيس يلتسن دوداييف لترك السلاح خلال 48 ساعة، وإلا فإنه سيعلن حالة الطوارئ في الشيشان، كما قامت الطائرات الروسية بقصف غروزني.
  • 30/11/1994م غارات جوية وحشود عسكرية روسية على الحدود الشيشانية وإخلاء غروزني من النساء والأطفال.
  • 10/12/1994م أعلنت روسيا إغلاق المجال الجوي والحدود الشيشانية، وقامت الطائرات الروسية بقصف غروزني.
  • دخلت القوات الروسية أراضي الجمهورية الشيشانية في 11/12/1994م، ودارت معارك طاحنة بين الطرفين وتكبد الجيش الروسي خسائر فادحة. أما المدنيين فقد لجأ كثير منهم إلى المناطق المجاورة وخاصة إنغوشتيا.
  • وفي شهر شباط 1995م بدأ المقاتلون الشيشان إخلاء العاصمة غروزني.
  • في نيسان 1995م قرر مجلس الأمن والتعاون الأوروبي إنشاء مفوضية له في الشيشان. كما تمكنت القوات الروسية من الاستيلاء على أرغون وغودرميس وشالي.
  • 14/6/1995م  قامت مجموعة من الشيشانيين بقيادة شامل باساييف بهجوم على بلدة بودونوفسكي التابعة لمدينة ستافروبول على بعد 70كم من الشيشان. حيث احتلوا المستشفى الموجود في البلدة واحتجاز المئات من الرهائن الروس، وطالب بوقف عمليات القوات الروسية وانسحابها من الشيشان.
  • 30/7/1995م وقعت اتفاقية بين الهيئات العسكرية، تنص على أن روسيا ستسحب جنودها من الشيشان وأن الشيشانيين سيقومون بتسليم أسلحتهم فيما عدا المستخدمة بهدف الدفاع.
  • 25/8/1995م  تمكنت الوحدات التابعة للرئيس الشيشاني جوهر دوداييف من الاستيلاء على إدارة غودرميس ثاني أكبر مدن الجمهورية.
  • 20/12/ 1995م  استولى الروس على مدينة غودرميس بعد حصارها وقتلوا المئات من المقاتلين الشيشانيين.
  • 9/1/1996م  قامت مجموعة “الذئب الوحيد” تحت قيادة سلمان روداييف بالهجوم على كزليار وأسر المئات كرهائن.
  • تمكنت روسيا وبغارة جوية من قتل الرئيس الشيشاني جوهر دوداييف يوم 21/4/1996م . وقد تولى الرئاسة مكانه سليم خان يندرباييف، وبقي رئيساً حتى انتخاب أصلان مسخادوف.
  • استمرت المعارك بين الطرفين حتى تمكنت القوات الروسية من احتلال العاصمة غروزني بعد تدميرها بشكل كامل. من ثم استطاع الشيشان استعادة السيطرة على غروزني في أغسطس 1996م.

حرب الشيشان الثانية

في هذه الحرب تمكنت روسيا من استعادة السيطرة على على الشيشان، وضمتها إلى الاتحاد الفدرالي، وبالرغم من هذا استمر التمرد من القوات الشيشانية في محاولة دائمة إلى استعادة أراضيهم، ومازال هذا التمرد مستمر حتى وقتنا الحالي

  • المتحاربون تمثلت في القوات الأساسية في روسيا والشيشان، وبشكل خاص جمهورية الشيشان إشكيريا، والجبهة القوقازية، وإمارة القوقاز الإسلامية والمجاهدين الأجانب، ومن أسماء القادة المتواجدين في الحرب كان: أصلان مسخادوف، عبد الحليم سعدلاييف، دوكو عمروف، إلياس أحمدوف وغيرهم الكثيرين من الجهة الشيشانية، أما أشهر القادة الروس فكانوا: بوريس يلتسن، فلاديمير بوتين، إيغور سيرجيف وغيرهم الكثيرين.
  • أما عدد القوات التي شاركت في هذه الحرب فكانت تصل إلى 80000 للجهة الروسية مقابل 20000 أو 30000 من الجهة الشيشانية، ليصل عدد الخسار في القوات الروسية بعد انتهاء الحرب إلى 3,536–3,635 جندي و2,364–2,572 من قوات وزارة الداخلية و1,072 شرطي شيشاني و106 عميل أمني، واستخباراتي.
  • أما الخسائر من الجهة الشيشانية فقد وصل إلى 14,113 مقاتل قتيل بين الأعوام من 1999-2002، وبين الأعوام من 2003 حتى 2009 وصل عدد القتلى إلى 2,186 قتيل، ليصبح العدد الإجمالي للقتلى بالجهة الشيشانية إلى 16299 قتيل.
  • لهذا فإن الحرب الشيشانية الثانية كانت عبارة عن معارك مسلحة بين جمهورية إشكيريا الشيشانية ودولة روسيا الاتحادية، واشترك بهذه المعركة العديد من المسلحين المنتمين إلى الجامعات الإسلامية ووقعت بأراضي الشيشان، والمناطق الواقعة على حدود شمال القوقاز، وبدأت هذه الحرب بهجوم روسيا على جمهورية الشيشان التي تم إعلان استقلالها بإعلان من الاتحاد الروسي بعد الحرب الشيشانية الأولى.
  • في أول أيام شهر أكتوبر قامت روسيا بالدخول إلى الجمهورية وأنهت الاستقلال الفعلي لها، وتمكنت من السيطرة على الإقليم من جديد.
  • في عام 2002 ميلاديًا أعلنت روسيا عن نقل بعض العمليات العسكرية الخاصة بها إلى القوات الشيشانية التي تواليها، وأنهت المرحلة العسكرية والمعارك المتنوعة، وبعام 2009 ميلاديًا كانت روسيا وقلت لقوتها القصوى لإعاقة القوات الانفصالية الشيشانية وتوقف القتال، وبدأت القوات الروسية بالانسحاب من الشوارع، وبدأ إعمار غروزني من جديد، بينما تستمر العمليات المتنوعة المقاومة للقوات الروية بأنحاء شمال القوقاز.
  • في الخامس عشر من شهر أبريل لعام 2009 ميلاديًا أعلنت روسيا الانتهاء الرسمي من العمليات في مدينة شيشان، وانسحب الجيش من المنطقة، وتمت الإشارة إلى أن التعداد الغير دقيق الخاص بالخسائر بهذه.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تناولنا الحديث فيه عن مرحلتي الحرب التي دارت بين الشيشان و روسيا و تفاصيل و معلومات كل من الحرب الأولى و الحرب الثانية